رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكاتبة العراقية بتول الخضيري في رواية جديدة . الحب والحرب وجحيم الإختلاف
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 1999

في رواية "كم بدت السماء قريبة"، تتناول الكاتبة العراقية بتول الخضيري، من خلال نص تتقاطع فيه السيرة مع التأمل الواقعي، سيرة فتاة هي ثمرة علاقة بين أب عراقي وأم انكليزية، يلتقيان أثناء دراسة الأب مادة الكيمياء في بريطانيا، ويتزوجان، ويعود الأب بزوجته وطفلته الى قريته في العراق، لنتابع سيرة الطفلة الحائرة بين أم ذات ثقافة وسلوك يختلفان عن ثقافة الأب وسلوكه. طفلة تخلط المفردات العربية بالإنكليزية، وتستمع الى صراخ والديها حول طبيعة التربية والتعليم وما ينبغي وما لا ينبغي، وهل يحق لها الاختلاط ببنات القرية وأطفالها، وهل يكون شعرها قصيراً كما تريد الأم، أم طويلاً كما يفضل الأب، وهل تتعلم رقص الباليه أم عزف البيانو. وكلما تطور خلاف الوالدين، وازداد ضجر الأم واقترابها من الصديقة الإنكليزية وشقيقها ديفيد، ازدادت عزلة الأب في مخبره الذي يطور فيه صناعة العطور والأصباغ... ولتتسع المسافة بين الزوجين، ويزداد ألم الطفلة، وتكبر على ايقاع هذه العلاقة، والى حد أن تتعلم كيف تمكث في مكانها تستمع من دون أن تتدخل ثم الى مرحلة عدم الاستماع "كمغناطيس الخياطة عندما أجمع به الدبابيس المتناثرة، الدبوس الأول يحدث تكة مسموعة، ثم الثاني يتك، والثالث أيضاً، حتى يتغطى سطح المغناطيس... تبدأ أواخر الدبابيس بالتساقط لثقل الحمولة".
من المحطات الأساسية في حياة الفتاة التي تظل - هي ووالداها - بلا اسم، تتوقف الساردة بضمير الأنا المتكلم الحاضر، عند طفولة غنية بالألعاب والمغامرات، لا يحدّ من غناها سوى تدخلات الأم لمنع طفلتها من دخول بيوت الفلاحين "القذرة" ومن الاختلاط بخدّوجة التي يمتلىء رأسها بالقمل. لكن من أين سيتأتى للطفلة أن تتعرف على بيئة الوالد البسيطة؟ وكيف ستقضي وقتها بعد انهاء الوقت المخصص للمدرسة؟ فالأم دائمة التشكي من الملل والضجر وعدم وجود عمل مناسب لها، والأب دائم الانشغال الى حدّ الإصابة بالجلطة.
تكتب الكاتبة - الراوية تتحدث - بلغة طفلية على لسان الطفلة، وبرؤية طفلية الى العالم: العلاقات والأشياء. وحين تكبر قليلاً، تنتقل العائلة الى العاصمة، وتبدأ البلد تشهد مظاهر حرب هي العراقية / الإيرانية، وفيما تنشأ علاقة تشعر الفتاة أنها عاطفية بين أمها وبين ديفيد يصر والدها على أنه داوود، وبعد أن يشعر الوالد بالعلاقة يستمر في العمل بطاقة أكبر مما يتحمل قلبه المأزوم، فيرحل فجأة تاركاً ابنته مهزومة/ وعبر علاقة الفتاة بفنان تشكيلي، تعرفت عليه من خلال معلمة الباليه المدام، نتعرف على أخبار الجبهة التي ذهب اليها الفنان / النحات سليم مكرهاً.
ثمة وقفات لنقل مشاهد من الحرب وأثرها في الناس... وقفات متمثلة في عودة المدام من روسيا قبل أن تنهي دراستها فن الباليه، وتعيينها في مدرسة يبدو الناس فيها أبعد ما يكونون عن الحاجة الى هذا الفن، فتحاول جهدها كله أن تصنع منهم راقصي باليه وليس راقصي دبكة، وتركز على حرية الروح وحرية الجسد "أريدكم أن تفهموا أجساد بعضكم بعضاً جيداً لأننا فرقة واحدة. هذا يعني أننا سنتحرك كجسد واحد. الحرج والحياء لا يرقصان معنا. يجب أن نتجاوز موضوع مادية الجسد. هذا هو فن الباليه". لكن الظروف كلها تعمل في اتجاه آخر. ووقفات متجسدة في وضع النحات وظروفه وتوقفه عن النحت، لكنها مناسبة للوقوف أمام منحوتاته، بعد أن صارت مهمته في المعسكر "تنفيذ مناضد عسكرية".
في هذه المرحلة أيضاً يتكشف الوضع الصحي للأم بالإصابة بالسرطان، وبعد عملية استئصال أولى للنهد، تبدأ العلاقة بين الأم وابنتها تأخذ منحى آخر هو بين الاشفاق والخوف من الفقدان... لكننا لا نشعر بلحظة حب حقيقية واحدة من الفتاة تجاه الأم.
وفي رحلة علاج الوالدة في لندن، حيث يبدأ انتشار المرض في أنحاء جسدها، تبدأ مرحلة أخرى من حياة الفتاة، حيث ستنقطع أجمل علاقة عاطفية عاشتها مع النحات سليم، وسنرى كيف يتخلى ديفيد عن الأم المريضة ويسافر الى السعودية، ولتبدأ حرب الخليج الثانية وتتابعها الفتاة عبر وسائل الإعلام ورسائل المدام، ثم تخوض تجربة حب عابر مع آرنو من كينيا وتحمل منه لكنه يختفي، ولن يظهر إلا بعد أن تجري عملية الإجهاض... وتظل الى جانب أمها التي أهانها المرض وأذل كبرياءها، حتى صارت تتمنى الموت، خصوصاً بعد أن فقدت كل قدراتها، وفوق ذلك فهي تشعر أن مسيرة حياتها كانت تنطوي على قدر من العبث، فهي لم تستطع أن تنتمي الى الشرق الذي ذهبت اليه بصورة زاهية صورة الشرق كما يتخيله الغرب، وحين عادت الى الغرب مريضة لم تستطع أن تنتمي اليه.
وتنتهي الرواية بمقاطع مؤثرة مما وصلت اليه أحوال العراق في الحصار، تختصره جملة في رسالة المدام تقول ان زوجها يرددها، وهي قوله "نحن نأكل الخ... بالإبرة. لا الإبرة تشيل، ولا الخ... يخلص".
إن قدرة الكاتبة على رسم المشهد الخاص والارتقاء به من حالة محددة الى فضاء إنساني، هي أهم ما يميز هذه الرواية. وإذا كانت تستطيع أن تستخدم المادة الوثائقية الواقعية - نسبة الى الواقعة في اغناء المشهد الروائي الذي ترسمه، فذلك لأنها لا تتناول الوقائع في استقلايتها، بل في اتصالها وتأثيرها على مجرى حياة الفتاة، بطلتها ومحورها الأساس.
وما تطرحه الفتاة من أسئلة عن العلاقة بين الأم / الأب في البداية، سوف تطرحه عن العلاقة بين الشرق / الغرب فيما بعد، وعلى غير مستوى، فالعلاقات بين البشر هي جوهر السؤال الذي تحفل به الرواية على مدار صفحاتها. وهذه العلاقات التي تحكم البشر بقيم معينة سلفاً، لكنها العلاقات التي تولّد القيم وتمنح البشر القدرة على فهم الحياة وفهم بعضهم بعضاً.
إن تأملات الراوية / الكاتبة تذهب في اتجاهات وأعماق تفوق السطح الذي تحدث عليه حوادث الرواية. فعلاقة الزوج والزوجة، في هذه المؤسسة التقليدية، علاقة شائكة، ولا يفعل كونهما مختلفين عرقياً سوى أن يضيف بعض التعقيدات. لكن هذا الاختلاف، والخلافات الأساسية التي تنشأ عنه، سيكون تأثيرها الحقيقي على الطفلة - الفتاة التي ستختار البقاء في لندن بعد وفاة أمها رغم وضوح انتمائها لبلد أبيها - العراق دون أن تقول كلمة واحدة عن هذا الانتماء.
ثمة قوة وجرأة في وصف أدق حالات الإنسان، أحوال قوته وضعفه. الحب والكراهية. الضياع والتحقق. التجربة والثمن. ليست هذه الثنائيات سوى تصور لما تنطوي عليه الرواية من أحوال الإنسان الذي تظل حياته دائرة تتكامل وتتنامى لتنتهي بموته. والإنسان هنا هو الفرد أولاً وثانياً، لكن الفرد الاجتماعي، أو الفرد في علاقات معقدة ذات سمة تنشأ من مجتمعه وبيئته.
لا تحاول الكاتبة ابتداع تقنيات وأساليب روائية في السرد. إنها - ببساطة - تروي، تسرد، تكتب حواراً، ترسم مشهداً، تتأمل، توثِّق، فتتشكل من ذلك كله لوحة روائية ذات بنية تتنامى ضمن المفهوم الكلاسيكي للزمن الروائي. لغة سلسة ورصينة في آن، ورسم بطيء متأنٍّ، وغوص في روح الإنسان وعقله لاستخلاص ما يسكن هذا الكائن من مشاعر وطموحات، ولاكتشاف مساحات الجمال وحجم القبح والتشوهات.
نحن أمام الإنسان عارياً وفي حالات عدة، تسمح بقراءة معالم وملامح يمكن أن تفضي الى فهم الوجود الذي رغم تعدد عناصره، يظل الإنسان مركزه. الإنسان في بؤرة الكون هو ما ينبغي الاعتناء به ومعرفة ما يمكن معرفته عنه.
هذه قراءة من قراءات عدة تتيحها الرواية. قراءة تتناول جانباً واحداً تراه أساسياً وفي أساس الرواية، هو العلاقات التي تعالجها، وما آلت اليه.
يقول المفكر العربي - الفلسطيني الأصل، فهمي جدعان على الغلاف الأخير ما نصه "... عمل آسر، يعلن عن ولادة روائية غير عادية. الرواية شبكة محكمة، لحمتها الوجود، وسداها الإنسان، قبالة أشياء الحياة الراسخة والشاردة وأوضاع "الوجود في العالم"، والحالات - الحدود، والإنسان الذي تُقرَّب الينا أعمق أغواره وأبعد نهاياته ... نحن مدعوون الى أن نصمد ونتماسك لنخرج بأمان وسلام من "قراءة" هذه التجربة ... الى أن "نتابع الحكاية ونحيا الرواية" بصدق وأمانة... الرواية الشخصية لكل منا في ذاته، وروايتنا الجمعية مع أنفسنا، ومع الآخرين، ومع الأغيار، ومع المجهول!".
* صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1999، 200 صفحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.