الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لن يوقع على اتفاقية تعويض المسافرين . رئيس مصر للطيران : صفقة جديدة كلفتها 600 مليون دولار لشراء 8 طائرات
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 1999

نفى رئيس شركة "مصر للطيران" محمد فهيم ريان مجدداً وجود أي اتجاه لتخصيص الشركة. وقال ل"الحياة" ان "المؤسسة تعمل حالياً على توسيع الشبكة الجوية بما يتناسب وحجم الاسطول، كما ستبدأ تدشين خطوط جديدة الى تورنتو ومونتريال في كندا، وهيوستن وشيكاغو، في اميركا، ووارسو وباكو في أوروبا". وأضاف انه سيتم تسيير رحلات الى الشرق الأقصى لتصل الى شنغهاي وبكين وهونغ كونغ.
ولفت الى ان الشركة ستعاود رحلاتها المباشرة الى أوساكا في اليابان في نهاية تموز يوليو المقبل، بعدما علقت رحلاتها عقب حادث الأقصر في تشرين الثاني نوفمبر عام 1997، الى جانب تسيير رحلات الى مدينة ملبورن في استراليا. وأكد ان المؤسسة الوطنية ستتوسع في مدّ خطوطها داخل قارة افريقيا لتصل الى لوساكا وجيبوتي.
وكشف ريان عن نية الشركة شراء ثماني طائرات جديدة في اطار احلال وتجديد اسطول "مصر للطيران".
وتبلغ كلفة الصفقة نحو 600 مليون دولار تتحملها المؤسسة بالكامل من دون أي دعم مادي من الحكومة المصرية.
وتشمل عملية الشراء طائرتين "ايرباص 340" تسع الواحدة منهما 400 مقعد، على ان تحل محل طائرات "بوينغ 747 - 300" جمبو، بعدما بدأت تفقد قدرتها اقتصادياً على المنافسة في سوق الطيران وذلك مطلع سنة 2003، مع استبدال الطائرات "بوينغ الثلاث 737 - 200" التي سيحظر طيرانها في نيسان ابريل سنة 2002، في شبكة الطيران الداخلي والخارجي بطائرات "ايرباص 318 - 100" التي ستسلم سنة 2002، وثلاث طائرات ذات مدى بعيد من طراز "بوينغ 727 - 200" خلال سنة 2002 لتحل محل "البوينغ 767 - 300" بعد تقادمها.
وذكر ان اسطول المؤسسة وصل حالياً الى 41 طائرة من أحدث الطائرات تؤمن 7997 مقعداً يومياً لنقل الركاب الى مختلف دول العالم.
وقال ان الركاب الذين استخدموا طائرات "مصر للطيران" السنة الجارية بلغ 1.166 مليون راكب، كما بلغت البضائع التي نقلتها الشركة في الفترة نفسها 67.849 ألف طن، أما أصول المؤسسة الوطنية فبلغت 11 بليون جنيه، وتنوي المؤسسة أن تؤسس شركة للتسويق السياحي برأس مال قدره 500 مليون جنيه تشارك فيه شركات التأمين والسياحة والمصارف لمواكبة التكتلات العالمية.
وعن موقف "مصر للطيران" من التكتلات وتحالفات شركات الطيران، قال ريان: التحالفات في مجال شركات الطيران عبارة عن تابع ومتبوع والشركات الأجنبية تريد أن تجعلنا تابعين لها فكيف أرتبط مع من يريد ذلك؟ لا استطيع أن أرتبط بأحد إلا إذا كنت في مستواه، لذلك نحن نكتفي حالياً بإيجاد اتفاقات ثنائية مع بعض الشركات.
كما سيوقع نهاية السنة الجارية على عقد مع احدى كبريات شركات الطيران الاميركية وأكبر شركة لنظم المعلومات لتحديث مركز السيطرة على تشغيل الاسطول والمتعاملين معه من أطقم وخبرات وضيافة وخدمات ارضية وجوية، ليتيح للشركة المنافسة.
وعن مشاريع التوسع للسنة المالية المقبلة التي تبدأ حالياً قال انه سيتم إنشاء مجمع بضائع جديد في العاشر من رمضان، لخدمة المصدرين وتصل الخدمة الى مناطق الانتاج من خلال الكومبيوتر الحاسب الآلي وربط أكثر من 84 مكتباً للمؤسسة في مصر داخلياً وخارجياً. وأضاف: الحكومة المصرية اعتمدت الموازنة العمومية وحققت "مصر للطيران" موارد قدرها 3921 مليون جنيه مقابل نفقات قدرها 3852 مليون جنيه على رغم زيادة المصاريف التي تحملتها المؤسسة لدى استبدالها الطائرات القديمة على مدار عشر سنوات بدلاً من 15 سنة للطائرات الجديدة، إضافة الى الخسائر التي لحقت بالمؤسسة نتيجة حادث الأقصر الذي كان له تأثير مباشر على حركة الركاب.
من جهة أخرى، وعن رأيه في تحفظ شركات الطيران العربية عن بعض بنود اتفاق تعويض المسافرين والمنتظر توقيعها خلال المؤتمر الديبلوماسي الدولي في مونتريال في آيار مايو المقبل، والتي تقترح دفع 5600 دولار تعويضاً للراكب إذا تأخرت طائرته لأي سبب ما و1350 دولاراً إذا تأخر وصول الأمتعة، قال ريان: "هذا الاتفاق سيؤثر سلباً على شركات الطيران"، مؤكداً رفضه التوقيع لأن التأخير أمر وارد ولأكثر من سبب لم يوضح في مشروع الاتفاق ما يفتح الباب على مصراعيه لمحترفي التعويضات، سيما أن الدول التي تقدر محاكمها مبالغ باهظة وهو أمر يحمل شركات الطيران مبالغ باهظة ما يترتب عليه ارتفاع اقساط التأمين واحتمال استحداث وثائق تأمينية جديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.