ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 36439    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة    التخصصي يعالج حالة مستعصية من الورم الأصفر بعد معاناة 26 عاما    لأول مرة على أرض المملكة.. جدة تشهد غداً انطلاق بطولة العالم للبلياردو    هييرو يبدأ مشواره مع النصر    الاتحاد بطلا لشاطئية الطائرة    التجارة تدعو لتصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية تجنبا لشطبها    الحزن يخيم على ثانوية السيوطي برحيل «نواف»    المملكة تسجل أقل معدل للعواصف الغبارية والرملية لشهر مايو منذ 20 عاماً    اجتماع حضوري في الرياض على هامش أوبك يضم السعودية وروسيا والإمارات و5 دول أخرى    "الجمارك" تبدأ قبول دفتر الإدخال المؤقت للبضائع    عقود ب3 مليارات لتصنيع وتوريد أنابيب الصلب ل"أرامكو"    مواطن يزوّر شيكات لجمعية خيرية ب34 مليوناً    وحدات تأجيرية للأسر المنتجة بمنى وجبل الرحمة    «رونالدو» للنصراويين: سنعود أقوى    الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة    أمير الرياض يستقبل زبن المطيري المتنازل عن قاتل ابنه    "فعيل"يفتي الحجاج ب 30 لغة في ميقات المدينة    أمير الشرقية يهنئ رئيس المؤسسة العامة للري بمنصبه الجديد    3109 قرضا تنمويا قدمته البر بالشرقية وحصلت على أفضل وسيط تمويل بالمملكة    الصناعة والثروة المعدنية تعلن تخصيص مجمعين لخام الرمل والحصى في بيشة    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    "مسبار" صيني يهبط على سطح "القمر"    تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة من مطار أبيدجان الدولي    الأهلي يلاقي الأهلي المصري في اعتزال خالد مسعد    "الصحة العالمية " تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن الأوبئة    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    البرلمان العربي يستنكر محاولة كيان الاحتلال تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية"    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    جنون غاغا لا يتوقف.. بعد أزياء من اللحم والمعادن.. فستان ب «صدّام» !    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    بونو: قدمنا موسماً استثنائياً    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «تراث معماري»    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خيارات تركية صعبة ومحفوفة بالمخاطر
نشر في الحياة يوم 14 - 03 - 1999


محمد نورالدين.
تركيا الجمهورية الحائرة/ مقاربات في الدين والسياسة والعلاقات الخارجية.
مركز الدراسات الاستراتيجية والبحوث والتوثيق، بيروت.
1998.
270 صفحة.
في هذا الكتاب الجديد الذي يقدمه للقارئ العربي، يواصل محمد نورالدين، الباحث المعروف في الشؤون التركية، واستاذ التاريخ واللغة التركية في الجامعة اللبنانية، جهده البحثي عن تركيا وسياساتها، وذلك بعد كتابيه: "تركيا في الزمن المتحول: قلق الهوية وصراع الخيارات"، و"قبعة وعمامة: مدخل الى الحركات الاسلامية في تركيا". والاهتمام بتركيا، هو اهتمام كلي: تاريخي وسياسي وجغرافي وثقافي.
فتركيا ليست مجرد دولة جوار، وهي ليست أية دولة إسلامية. فثمة وراءها أربعة قرون من السيطرة العثمانية، وهذه الدولة ترتبط مع العرب بروابط عديدة، سياسية واقتصادية وأمنية.
وفضلاً عن قضايا التاريخ، واشكالياتها، ثمة مداخل عديدة للسياسة التركية تجاه المنطقة العربية من أهمها مداخل: الأمن الاقليمي، والمياه، والقضية الكردية، والقضايا الحدودية. والمشكلة ان تركيا الحائرة في تحديد خياراتها وتوجهاتها لا تفاقم مشكلاتها فحسب، وانما تفاقم مشكلاتها مع اطارها الاقليمي، لانخراطها النشط في السياسات الاميركية، واعطائها أولوية لعلاقاتها مع اسرائيل من مدخلي الأمن والمياه، على حساب علاقاتها مع العرب ومصالحهم السياسية. لذا فان دراسة التوجهات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التركية تبدو في غاية الأهمية، لأهمية تركيا للعرب ماضياً وحاضراً ومستقبلاً.
ويأتي كتاب نورالدين في هذا الاطار، حيث الهاجس المعرفي هو الدافع نحو البحث في الشؤون التركية، فبحسب الباحث فإن اول شروط الالتقاء بالآخر والتفاعل معه، هو معرفته عن كثب، والهاجس المعرفي يدفع الكاتب للاستنتاج بأنه بالنسبة للعداء بين العرب والاتراك، من الخطأ الاستمرار في تبرئة الذات، عندنا وعند الاتراك. لذلك فمن مسؤولياتنا البحث عن أفضل السبل للتواصل، بعيداً عن العواطف وذكريات الماضي.
بعد تقديم يطرح فيه الباحث السؤال: كيف نفهم تركيا؟ يأتي الكتاب في اربعة فصول. الاول عنوانه: "تجربة وتحديات"، حيث يتحدث عن: "الكمالية والأوربة بعد 75 عاماً على اعلان الجمهورية"، ويبحث أوضاع الاقليات الدينية والعرقية في تركيا، ويناقش معضلة الجيش والسلطة" ثم يأتي الفصل الثاني تحت عنوان: "الاسلام السياسي"، وفيه يتحدث عن مشكلات وتعقيدات وجود حزب "الرفاه" في السلطة، والمسيرة المتعثرة للديموقراطية، واشكالية العلاقة بين حزب "الرفاه" والديموقراطية والدروس المستخلصة من تجربته في السلطة، وانعكاساتها على خياراته مستقبلاً. الفصل الثالث من الكتاب عنوانه: "الاسلام الاجتماعي: الوجه الآخر"، حيث يتحدث عن ظاهرة التعليم الديني وانتشاره، والطريق الاجتماعي للإسلام في تركيا.
أما الفصل الرابع والاخير، فعنوانه: "خيارات ونزاعات في العلاقات الخارجية"، وفي هذا القسم الهام يبحث الكاتب في علاقات تركيا الخارجية، فيستعرض مراحل العلاقات التركية - الإسرائيلية، ودوافعها وآفاقها، ويبحث في العلاقات التركية/ الاذرية - الأرمنية ومسألة قره باغ، وفي علاقات تركيا في البلقان ومسألة كوسوفو.
في كتابه التحليلي يحاول نورالدين الإجابة عن تساؤلات معرفية سياسية من نوع: كيف يمكن لكل القواسم المشتركة بين العرب والاتراك الا تعزز حالة التعاون والتشارك في المصير بينهم، بل ان تنتهي، على العكس، الى حالة من العداء يبدو متأصلاً ويصعب الفكاك منه؟ وما الذي يدفع بالتعاون التركي - الاسرائىلي الى مستويات لم يسبق لها مثيل من القوة والتنسيق؟ وهنا يستنتج أن موقع تركيا الجغرافي، وتركيبتها العرقية، وتاريخها السياسي، والتركة الأتاتوركية، هي التي تعقد الوضع التركي. فهي مصدر حيرة تركيا، حيث التناقض بين الديموقراطية وتسلط الطغمة العسكرية، والتناقض بين العلمانية وبين الدين، والتناقض بين الواقع الجغرافي والحضاري لتركيا وبين محاولاتها الانتماء إلى الحضارة الغربية.
ويحاول الكاتب تفسير السياسات التركية، حيث أنه، أولاًً، ثمة تنافس تاريخي تقليدي مع روسيا المتصلة بمعظم جيران تركيا، وثمة جوار معاد يسعى لتفكيك البلاد وتقاسمها، وقد دفع ظهور الشيوعية تركيا لأن تكون جزءاً من حلف شمال الاطلسي، وبعد انتهاء الحرب الباردة، استمرت تركيا عضواً أساسياً، في استراتيجية المواجهة الاميركية مع خصومها وفي مقدمهم إيران والحركات الاسلامية، كما تجاه النفوذ الروسي في القوقاز وآسيا الوسطى والبلقان، وتجاه الاتحاد الاوروبي.
وثانياً، فان تركيا تتألف من موزاييك من النسيج الاجتماعي مذهبياً وعرقياً، وإذ يقارب تعداد تركيا 65 مليوناً، فان ثلث السكان 18-20 مليوناً من العلويين. ويتوزع العلويون أساساً على ثلاثة اعراق: العرب والاكراد والاتراك، فالعلويون العرب يناهز عددهم الثلاثمائة ألف نسمة، ويتواجد معظمهم في لواء الاسكندرون، والآخرون من السنة. ثم ان خمس السكان 10-12 مليوناً من الاكراد، 30 في المئة منهم علويون، يشكلون خمس العلويين ككل، أي حوالي اربعة ملايين نسمة. وتشير تقديرات العام 1992 الى ان عدد اعضاء الجالية اليهودية في تركيا لا يتجاوز الخمسة والعشرين الفاً، يحظون بعلاقة متميزة بمركز السلطة. ثم يأتي اليونانيون، ثم الأرمن وهم من أقدم الشعوب التي سكنت مناطق القوقاز الجنوبية وشرق الأناضول.
وثالثاً، فإن المسار المعاكس للانهيار العثماني، والذي تمثل بتأسيس الجمهورية، واكبه مسار معاكس ايضاً للايديولوجية العثمانية: العلمنة، لا الدين، اساس النظام القومي الاجتماعي. فقد فُهمت العلمنة على انها استئصال الدين من المجتمع، وفُهمت القومية على انها إنكار لوجود المجموعات العرقية غير التركية.
ورابعاً، فإن الاتجاه نحو العلمنة في ظل عدم اكتمال ونضوج الشروط التاريخية والاجتماعية لتركيا في العشرينات والثلاثينات من هذا القرن، جعلها لا تمت بكبير صلة الى العلمانية. وهذا ينطبق على الديموقراطية التي باتت مجرد ديموقراطية شكلية. فالمؤسسة العسكرية، هي التي تسيطر على السلطة وتوجهها" ويتبين من خلال الاحصائيات ان تركيا بين 1932 و1987، وُضعت تحت الاحكام العرفية لفترات مجموعها 25 سنة و9 اشهر و18 يوماً، مما أوجد في الواقع عالمين متناقضين: العالم العسكري والعالم المدني، واستعلاء الجيش على المدنيين. فالجيش، إذن، هو صاحب الدولة.
وخامساً، فإن سعي تركيا لتكون جزءاً من الحضارة الاوروبية، رُفض لأسباب دينية وحضارية وثقافية، مما خيب آمال الطغمة العسكرية والنخب العلمانية المتغربة في تركيا ودفعها نحو الولايات المتحدة الاميركية. والأمر الثابت ان التطلع التركي نحو اوروبا بعد 75 عاماً من تأسيس الجمهورية بات في مهب الريح. ومع كل ملاحظاته فان الكاتب يعترف بأن العلمنة والديموقراطية والحريات، رغم كل شوائب ممارستها، دفعت بتركيا لتكون اكثر تماساً مع الحداثة والتقدم في العالم، مقارنة بحال الأنظمة والمجتمعات في معظم دول العالم الثالث.
وفي كتابه يحلل الباحث تجربة وصول حركة اسلامية الى السلطة ودروس هذه التجربة، انطلاقاً من تجربة حزب الرفاه وزعيمه أربكان، كما يحلل طبيعة الحركات الاسلامية في تركيا، ودورها ونفوذها في المجتمع التركي، وتوجهاتها وخبراتها السياسية. فمجيء اربكان الى السلطة في حزيران يونيو 1996 كان بالفعل حدثاً تاريخياً في أول بلد مسلم يعتنق العلمانية، كما كان تجربة فريدة من نوعها. فلقد تعددت اسئلة الباحثين والناشطين الحركيين حول أساليب العمل السياسي التي يجدر بالحركات الاسلامية في العالم الاسلامي اتباعها. وفي تركيا بحكم الهامش الديموقراطي، ظهر طريق اجتماعي للاسلام يتمثل في وجود عدد ضخم من الشركات والمصانع والنقابات والمدارس والمعاهد التي يديرها الاسلاميون. وهذا التمايز بين اشكال الممارسة بين الاسلام السياسي في تركيا ونظيره في العالم الاسلامي، يستحق نقاشاً وتحليلاً هادئين. فالتجربة الاسلامية في تركيا، بعد وصول الرفاه الى السلطة وخروجه منها، تحتاج الى تقويم عميق نظراً لدلالاتها وغناها في العبر.
وفي كتابه يلقي محمد نورالدين اضواء مهمة ومكثفة حول العلاقات التركية - الاسرائىلية، وتطور هذه العلاقات تاريخياً، ودوافعها الداخلية والخارجية، ويؤشر إلى دوافع العلاقة التركية المتميزة بإسرائيل، كما يؤكد على حقيقة انه ما كان العرب اعداء لتركيا، وليست تركيا إسرائيل أخرى. وهو يطالب الدول العربية بمراجعة نقدية لسياساتها حيال تركيا. ففي عالم تتحكم فيه المصالح، بعيداً عن العاطفة والنظريات، يصبح التساؤل طبيعياً ومنطقياً عما استطاع العرب تقديمه من عوامل جذب واغراء للآخرين.
وفي اجابته عن السؤال: كيف نصل الى تركيا؟ يجيب بالمعرفة أولاً. فنحن العرب، نتعامل مع تركيا مثلما تعاملنا في السابق، ومشكلتنا في التعامل مع الآخرين مشكلة حضارية، اذ لا نملك معرفة حقيقية عن تركيا ولا عن إيران ولا حتى عن إسرائيل. والمعرفة مستويات: تبدأ بالترجمة والتوثيق، وتمر بالبحث والتحليل وتنتهي الى خلاصات ترشيدية، يستفيد منها صانعو القرار. والوصول، في رأيه، إلى تركيا يتطلب، ثانياً، تحديد آليات التواصل معها، بتحديد المصالح وعوامل الجذب. وثالثاً، بالتضامن العربي. وفي مجمل قراءته للوضع التركي يركز الكاتب على ان تركيا ستظل حائرة في تحديد مصائرها، طالما ان النخبة العسكرية والمتغربة تتحكم بخياراتها.
اخيراً فالكتاب يناقش قضايا عديدة، تشكل مادة معرفية قيمة للمهتمين بالقضايا السياسية عموماً، وللمهتمين بشؤون دول الجوار والعلاقات التركية - العربية خصوصاً. وهو يقدم تحليلات ومعلومات غنية، بأسلوب هادئ وموضوعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.