أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الألبان يؤكدون عزمهم على توقيع الاتفاق بشأن الاقليم والصرب متمسكون برفض التسوية . أكثر من 60 قتيلا وجريحا في ثلاثة انفجارات في كوسوفو
نشر في الحياة يوم 14 - 03 - 1999

أكد زعماء ألبان كوسوفو استعدادهم لتوقيع اتفاق التسوية السلمية لمشكلة الاقليم غداً الاثنين في باريس، بينما تضاءلت الآمال بإقدام الوفد الصربي على خطوة مماثلة بسبب معارضته اشراف قوات عسكرية أجنبية على تنفيذ الاتفاق، وتعقد مجموعة الاتصال الدولية اليوم الأحد اجتماعاً في باريس لتقويم الوضع عشية استئناف المفاوضات.
في غضون ذلك، استمر تدفق قوات دول حلف شمال الأطلسي على الأراضي المقدونية من دون الافصاح عن الهدف من هذا الحشد الكبير من الجنود والأسلحة الثقيلة الذي يفوق متطلبات قوة التدخل السريع لحماية المراقبين في كوسوفو.
ومن جهة أخرى، وقع أمس السبت انفجاران شديدان في مدينة بودوييفو شمال شرقي الاقليم، وأبلغ المركز الاعلامي لألبان كوسوفو "الحياة" أن احدهما حدث قرب البريد المركزي والآخر في السوق الشعبية، وأسفرا عن إصابة 20 شخصاً بين قتيل وجريح من سكان المدينة الألبان، كما وقع انفجار ثالث في مدينة ميتروفيتسا شمال غربي الاقليم أدى إلى إصابة 40 شخصاً. وتقصف القوات الصربية منذ شهر بودوييفو وضواحيها باعتبارها من معاقل جيش تحرير كوسوفو.
وتواصلت الاشتباكات بين القوات الصربية والمقاتلين الألبان في قرى عدة في بلدية فوتشيترن شمال غربي بريشيتينا، واستمر القصف المدفعي على عشرات القرى في المناطق القريبة من الحدود مع ألبانيا ومقدونيا، وأفاد مسؤولو منظمات الاغاثة الدولية في كوسوفو "ان أكثر من عشرين ألف الباني نزحوا عن ديارهم خلال الأيام الستة الأخيرة"، بينما ذكرت القوات الصربية أنها "احبطت تسللاً ارهابياً كبيراً من ألبانيا إلى الاقليم".
إلى ذلك، نقلت وسائل الاعلام في سكوبيا عن منظمات الاغاثة المقدونية ان "ما لا يقل عن 13 ألف نازح ألباني عبروا الحدود من كوسوفو إلى مقدونيا خلال الأيام الأخيرة".
وأبلغ شاهد "الحياة" أمس السبت أنه رأى على الطريق الرئيسي الجنوبي في صربيا الممتد من بلغراد إلى بريشتينا ارتال الدبابات والمدرعات والأسلحة المغلفة بالأقمشة وعربات نقل الجنود "وبسبب عددها الكبير عرقلت حركة السير".
من ناحية أخرى، أبلغ الزعيم المعتدل إبراهيم روغوفا "الحياة"، وهو يستعد مع الوفد الألباني للمغادرة إلى باريس، ان "جميع فئات الوفد الألباني مستعدة لتوقيع الاتفاق المقترح لتسوية مشكلة كوسوفو والاعلان عن تعاوننا لإنهاء الأوضاع المأسوية في الاقليم وان نتطلع إلى مستقبل جديد من دون أي مماطلة أو عراقيل".
وأوضح ان المناقشات التي أجرتها الفئات السياسية والعسكرية مع المواطنين الألبان "أكدت ان 90 في المئة منهم يدعمون هذا الاتفاق، على رغم الهجمات الصربية العنيفة التي توخت أحداث ردة فعل سلبية من سكان الاقليم".
وأفاد مصدر قيادي في جيش التحرير "الحياة" في مكالمة هاتفية من كوسوفو ان قيادة الجيش خلال اجتماعها أول من أمس الجمعة في منطقة درينيتسا وسط الاقليم "خولت رئيس وفد الجيش إلى المفاوضات في فرنسا هاشم تاتشي التوقيع على كل الوثائق الخاصة بخطة السلام الدولية في كوسوفو".
ووصف موقف جيش التحرير من اتفاق السلام بأنه "تاريخي وذو أهمية لمستقبل كوسوفو، وعلى الأرجح أن توقيع الوفد الألباني سيتم الاثنين، فور استئناف المفاوضات، ويغادر باريس بعد ذلك مباشرة، إذ يعود قسم من أعضاء الوفد إلى كوسوفو فيما يقوم آخرون بجولات في اميركا ودول أوروبية".
وأفاد عضو الوفد الألباني فيتون سوروي "الحياة" ان الوفد "سيوقع الاتفاق".
وأضاف سوروي الذي يرأس تحرير صحيفة "كوخاديتورا" الألبانية الصادرة في بريشتينا "ان جميع فئات الوفد الألباني مقتنعة بأن عدم التوقيع سيؤدي إلى فقدان فرصة تاريخية لحل مشكلة كوسوفو بمساعدة القوى الكبرى".
وأشار إلى أن خسارة هذه الفرصة معناها "بقاء الألبان تحت رحمة جزار البلقان الرئيس سلوبودان ميلوشيفيتش الذي لا يرحم".
وعلى صعيد آخر، أكد بيان اذاعة تلفزيون بلغراد أمس ان الوفد الصربي "لن يوقع أي اتفاق ينص على نشر قوات أجنبية في أي جزء من الأراضي اليوغوسلافية".
وأشار البيان إلى أن ما تقبله بلغراد هو "تمركز مراقبين أوروبيين غير مسلحين في الاقليم بإعداد كبيرة وصلاحيات واسعة للاشراف على التقيد بتنفيذ أي اتفاق للسلام".
وإلى ذلك، أبلغ مصدر كبير في الحزب الراديكالي الصربي الذي يشارك في حكومة بلغراد "الحياة" أنه "حصل على تأكيدات من الوفد الصربي إلى باريس بأنه لن يوقع أي اتفاق عسكري وأن قبوله يقتصر على الوثائق السياسية التي تمنح الاقليم حكماً ذاتياً ضمن الأراضي الصربية واليوغوسلافية".
وأضاف مسؤول الحزب الراديكالي الصربي "ان الحزب سينسحب من الحكومة إذا خالف الوفد الصربي ما وعد به".
ومن ناحية أخرى، تواصل تدفق قوات حلف شمال الأطلسي إلى مقدونيا بالجنود والمعدات الثقيلة.
وتشير المعلومات المتوافرة في سكوبيا إلى ان عدد هذه القوات تجاوز عشرة آلاف جندي حتى أمس السبت. والمعلوم انه كان تقرر قبل ثلاثة أشهر ان يكون عدد الجنود الاطلسيين في قوة التدخل السريع لحماية المراقبين الدوليين في كوسوفو لن يتجاوز الألفي عسكري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.