البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرة القدم الاوروبية . يوفنتوس بقي مطارداً لاتسيو ... ومرسيليا يترنح امام سانت اتيان
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 1999

عواصم - أ ف ب - بقي يوفنتوس مطارداً لاتسيو في صدارة الدوري الايطالي لكرة القدم. ومع نهاية المرحلة الثالثة عشرة، استمر لاتسيو في المركز الاول برصيد 28 نقطة بفارق الاهداف فقط عن يوفنتوس في حين صار روما ثالثاً برصيد 25 نقطة بفارق نقطة واحدة عن بارما ونقطتين عن كل من انتر ميلان وميلان.
وفي ختام المرحلة، أمام 55 ألف متفرج، حقق يوفنتوس فوزاً ثميناً على ضيفه انتر ميلان بهدف واحد سجله فيليبو اينزاغي في الدقيقة 19 إثر تمريرة من دل بييرو الذي انسل بين الفرنسي لوران بلان وكريستيان بانوتشي.
واحسن صانع الالعاب الفرنسي زين الدين زيدان قيادة جوقة يوفنتوس فكانت واقعية في كل شىء فيما استهلك انتر ميلان جميع فرصه بالاعتماد على فرديات لاعبيه بعيداً عن اللعب الجماعي، ولم يستثمر النقص العددي في صفوفه مضيفه الذي طُرد منه حارسه الهولندي فان در سار في الدقيقة 61 بعدما تعمد ابعاد الكرة بيده من أمام التشيلي ايفان زامورانو خارج منطقة الجزاء، وقد حل محله بديله رامبولا من دون ان يتعرض لخطر حقيقي.
فرنسا
بدا مرسيليا وكأنه ملاكم يترنح على الحبال من جراء ضربة قاضية عندما سقط أمام مضيفه سانت اتيان 1-5 في المرحلة التاسعة عشرة في حضور 35 الف متفرج. وبقي مرسيليا، الذي خسر أمام سانت اتيان للمرة الاولى منذ 20 عاماً، في المركز الثامن بفارق 13 نقطة خلف موناكو المتصدر.
وبعد الايطالي رافانيللي الذي سيعود الى بلاده الشهر المقبل، ذكر مراقبون ان نجمي مرسيليا الدوليين دوغاري وروبير بيريس قد ينتقلان الى الخارج.
وفرض البرازيلي اليكس دياز نفسه نجماً للمباراة بتسجيله 4 أهداف لسانت اتيان 5 و19 و29 و61 واضاف بوتيون الهدف الخامس في الدقيقة 11. وسجل ستيفان دالما هدف مرسيليا في الدقيقة قبل الاخيرة، وتوقفت المباراة نحو 10 دقائق بسبب الشغب في المدرجات بعد الهدف الثالث في شباك مرسيليا.
وحقق باستيا مفاجأة بفوزه على موناكو بطل الخريف 1-صفر سجله كامارا قبل 5 دقائق من نهاية اللقاء حين سدد كرة طائرة داخل شباك الحارس اوبري، بديل بارتيز المصاب، والذي وقف لها متفرجاً دون حراك.
واستعاد باريس سان جرمان المركز الثاني وبات على بعد 3 نقاط من موناكو المتصدر اثر فوزه على متز 3-1 امام 20 الف متفرج. وسيطر سان جرمان على الشوط الاول فسجل هدفين بفضل البرازيلي كريستيان الذي تنزه في دفاع متز، فريق التعادلات 11 تعادلاً مقابل 4 انتصارات و4 هزائم، وسجل الهدف الاول اثر تمريرة متقنة من بن عربية 17.
واضاف كريستيان الهدف الثاني الشخصي والثاني لفريقه بعد دقيقتين بتسديدة من 16 متراً. وفي الشوط الثاني، انطلق متز بقوة الى الهجوم للتعويض بقيادة يستروفيتش الذي قلص الفارق في الدقيقة 59، لكن الكلمة الاخيرة كانت لكريستيان الذي اعاده الى سابق عهده مختتما ثلاثيته بعد ان انفرد بليتيزي ورفع الكرة من فوقه داخل شباكه 79.
ويتصدر البرازيلي سوني اندرسون مهاجم ليون ترتيب الهدافين برصيد 13 هدفا، بفارق هدف امام اليكس سانت اتيان والدوليين الايطالي ماركو سيموني والفرنسي دافيد تريزيغيه موناكو.
ويملك موناكو 39 نقطة، وسان جرمان 36، وليون 34، واوكسير 31، وسانت اتيان 29.
المانيا
خرج باير ليفركوزن وضيفه هامبورغ احباباً وبقيا ثانياً وثالثاً على التوالي اثر تعادلهما 2-2 في ختام المرحلة الخامسة عشرة. وتقدم الضيف بواسطة نيكو كوفاتش من ركلة جزاء 32 رد عليه اصحاب الارض بعد دقيقتين عبر الدولي ستيفان باينليخ الذي منح التقدم لفريقه بعد مرور 5 دقائق من الشوط الثاني. لكن المدافع الدولي ينز نوفوتني قائد باير ليفركوزن سجل خطأ في مرمى فريقه 54 مهدياً نقطة ثمنية لهامبورغ الذي رفع رصيده الى 27 نقطة وبقي على بعد خطوة من ليفركوزن و3 خطوات من بايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب.
ومني كايزرسلاوترن بطل 1998 بهزيمة نكراء امام مضيفه اولم الصاعد الى الاضواء بهدف لدودوغ 55 خطأ في مرمى فريقه بعد ان تقدم الضيف بثلاثة اهداف في النصف الاول من الشوط الاول عن طريق غورا 3 وفان در هار 19 ودودوغ نفسه 23. وبقي كايزرسلاوترن في المركز السابع برصيد 23 نقطة فيما صار اولم في المركز السادس عشر وله 13 نقطة.
وفاز فولفسبورغ على ضيفه اينتراخت فرانكفورت بهدف لبيليسكوف 56.
وفي المرحلة السادسة عشرة، يلعب اليوم شتوتغارت مع هانزا روستوك، وهرتا برلين مع تي اس في ميونيخ، وبايرن ميونيخ مع ارمينيا بيليفيلد، ودويسبورغ مع فيردر بريمن، وغداً اونترهاخينغ مع هامبورغ، وفولفسبورغ مع اولم، وكايزرسلاوترن مع فرايبورغ،
وشالكه مع بوروسيا دورتموند، واينتراخت فرانكفورت مع باير ليفركوزن.
اسبانيا
وسع ديبورتيفو كورونيا المتصدر الفارق الذي يفصله عن اقرب منافسيه الى 5 نقاط اثر فوزه على مضيفه ريال سوسييداد 1-صفر في ختام المرحلة الخامسة عشرة. واهدى خوسيه فيليكس غيريرو الفوز الى ديبورتيفو بتسجيله هدف المباراة الوحيد خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 37.
وارتفع الفارق في الصدارة من 3 الى 5 نقاط اثر تعادل سلتا فيغو صاحب المركز الثاني مع ضيفه اتلتيك بلباو بهدف لتوردو 42 مقابل هدف لايزكيرو 82.
وتعادل سرقسطة الثالث مع ضيفه نومانسيا بثلاثة اهداف لخوردي 44 و68 ومارتن فيليسكا 79 مقابل ثلاثة لروبين نافارو 29 و73 وباربو 49.
وخيب ريال مدريد آمال انصاره مرة جديدة بتعادله مع مضيفه راسينغ سانتاندر 1-1، بعد اسبوع من سقوطه التاريخي المذل على ارضه امام سرقسطة 1-5. ورغم تقدمه في وقت مبكر عن طريق نجمه راوول في الدقيقة 23، لم يتمكن قطب العاصمة الاول من المحافظة على نظافة شباكه التي هزها فيفار دورادو قبل 7 دقائق من نهاية المباراة.
وبعد ان قدم شوطاً اول مقبولا، تدنى مستوى اداء ريال مدريد، الذي ربما خرج سعيداً بنقطة من تعادل.
وعلق مدرب ريال مدريد، صاحب المركز الخامس عشر بفارق 16 نقطة عن المتصدر، فيسنتي دل بوسكي على اداء لاعبيه ساخراً: "كرة القدم تلعب بالكرة، وبالطبع عندما لا نملك الكرة نعاني كثيراً ولا نستطيع تحقيق الفوز... افتقدنا الصلابة في دفاعنا وتركنا راسينغ سانتاندر يستلم زمام المبادرة".
يذكر ان ريال يملك اسوأ دفاع في بطولة الموسم الحالي، اذ تلقت شباكه اكبر عدد من الاهداف 27 هدفاً.
وحقق فالنسيا نقلة جيدة من المركز الحادي عشر الى الثامن اثر تغلبه على مضيفه قطب العاصمة الثاني اتلتيكو مدريد بهدفين لمندييتا 17 وخوان سانشيز 54 مقابل هدف للهولندي هاسلبنك 28 علماً بأن الفائز طرد منه لاعبان قبل 20 دقيقة من النهاية هما جيرارد لوبيز وكاربوني ولاعب ثالث قبل النهاية بثلاث دقائق هو كلاوديو لوبيز.
وازاح رايو فاليكانو والافيس برشلونة عن المركز الرابع
تاركين له السادس اثر فوزهما على التوالي على ملقة 4-1، وبيتيس 2- صفر.
وحقق رايو فاليكانو فوزه بفضل بولو 19 وهرنانديز 37 ولورنس 80 وكانابال 82، فيما سجل كاتانيا 26 هدف الشرف ملقة. اما هدفا الافيس في مرمى بيتيس فحملا توقيع كودرو 21 وخافي مورينو 45 من ركلة جزاء.
وكان برشلونة مني بخسارته السادسة هذا الموسم على يد اشبيلية 2-3 في افتتاح المرحلة السبت.
وتعادل اسبانيول وبلد الوليد بهدف لغالكا 45 من ركلة جزاء مقابل هدف لرودريغو 90، ومايوركا مع اوفييدو بهدف لتريستان 68 مقابل هدف للبنمي دايلي فالديش 52.
ويملك ديبورتيفو 33 نقطة، وسلتا فيغو 28، وسرقسطة 26،
ورايو فاليكانو 25، والافيس 24.
هولندا
استعاد ايندهوفن الصدارة اثر تعادله مع مضيفه اوتريخت 1-1 في المرحلة السابعة عشرة، مستفيداً من تأجيل مباراة المتصدر السابق اياكس امستردام ومضيفه تونتي انشكيدة، علماً بان لكل منهما 35 نقطة من 15 مباراة. وتقدم اوتريخت بواسطة زوانسفيك في الدقيقة 39، وادرك بوما التعادل لايندهوفن في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول.
انكلترا
لم تشهد منافسات اليوم الثاني من الدور الثالث لمسابقة كأس انكلترا في كرة القدم يوم الاحد أي مفاجأة، حيث فاز ليفربول على مضيفه هادرسفيلد بهدفين لكامارا 36 وماتيو 59، وليدز يونايتد متصدر الدوري على بورتفايل بهدفين ايضاً سجلهما باك 61 و68.
وتعادل توتنهام مع نيوكاسل بهدف لايفرسن 57 بهدف لسبيد 77، وشيفيلد يونايتد مع راشدن اند دايموندز بهدف لبنت 14 مقابل هدف لبرادي 45، فيما فاز مانشستر سيتي على مضيفه تشستر باربعة اهداف لغواتر 19 و90 وبيشوب 78 وداوتي 90 خطأ في مرمى فريقه مقابل هدف لريتشاردسون 27.
ولم تسفر قرعة الدور الرابع عن اي مباريات قوية. وهنا البرنامج:
توتنهام او نيوكاسل مع شيفيلد يونايتد او راشدن اند دايموندز، ليفربول مع وست بروميتش او بلاكبيرن، وارسنال او بلاكبول مع ليستر سيتي او هيرفورد،
وتشلسي مع نوتنغهام او اوكسفورد، وايفرتون او اكستر مع برمنغهام، واستون فيلا مع ساوثمبتون او ايبسويتش،
ومانشستر سيتي مع ليدز او بورتفايل، وولسول او جيلينغهام مع برادفورد، وفولهام او لوتون تاون مع ويمبلدون، وتشارلتون مع كوينز بارك رينجرز او توركاي،
وغريمسبي مع بولتون او كارديف، وريدينغ او بلايموث مع برستون، وشيفيلد ونزداي مع ولفرهامبتون، وكوفنتري مع بيرنلي، وترانمير مع سندرلاند، وريكسهام مع كمبريدج.
وتقام المباريات في 8 و9 و10 كانون الثاني يناير المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.