تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلغراد مصممة على ملاحقة "الارهابيين" وجيش تحرير كوسوفو يتعهد الانتقام لضحايا راتشكا . ازمة كوسوفو تهدد مجدداً بالامتداد الى البلقان
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 1999

هددت الازمة في اقليم كوسوفو باتخاذ منحى جديداً بعدما ازدادت المخاوف من ان تنجرّ دول مجاورة وفي مقدمها البانيا الى الصراع.
وجاء ذلك في وقت اعلن جيش تحرير كوسوفو انه سينتقم من مرتكبي مجزرة قرية راتشكا. ودعا الألبان الى الانخراط في صفوفه فيما اعلنت حكومة بلغراد انها ستواصل اجراءاتها في ملاحقة "الارهابيين الذين يحظون بدعم المراقبين الدوليين".
واندلع امس الاحد قتال جديد في محيط قرية راتشكا التي قتل اكثر من 50 من سكانها في مجزرة ارتكبتها القوات الصربية يوم الجمعة الماضي وذلك بعدما اقتحمت وحدات صربية القرية اثناء تشييع الضحايا الألبان.
وانسحب المراقبون الدوليون والصحافيون أمس من المنطقة احتجاجاً على اجراءات القوات الصربية التي اعتبروها "استفزازية ادت الى فرار سكان القرية الى الجبال والغابات المجاورة".
وأطلقت القوات الصربية قذائف المدفعية ونيران الاسلحة الرشاشة في كافة الاتجاهات المحيطة بقرية راتشكا. وذكرت انها "ردت على نيران الارهابيين الذين منعوا الخبراء الصرب من التحقيق في الحوادث التي وقعت في المنطقة".
ووصف رئيس جمهورية صربيا ميلان ميلوتينوفيتش الاتهامات التي وجهها رئيس بعثة المراقبين الأوروبيين وليام ووكر اميركي للقوات الصربية بارتكاب مجزرة ضد المدنيين الألبان بأنها "مجرد كذب وتزوير متعمد للحقيقة".
وقال ميلوتينوفيتش في تصريح نقله تلفزيون بلغراد امس ان "ووكر يتناسى انه في دولة مستقلة ذات سيادة اسمها يوغوسلافيا ولا يمكنه التصرف وإصدار الاوامر كما يحلو له".
ووصف رئيس صربيا ما افاد به ووكر بأنه "استمرار للدعم الذي يقدمه للارهاب الذي يمارسه الانفصاليون الألبان في اقليم كوسوفو الذي هو جزء من جمهورية صربيا".
وأشار ميلوتينوفيتش الى ان حكومة صربيا "لن تقبل بممارسات ووكر التي تمثل دور القاضي والمدعي في وضع كوسوفو".
وأعلنت القوات اليوغوسلافية في بيان اصدرته امس ان وحداتها الحدودية "احبطت محاولة تسلل قامت بها مجموعة ارهابية من البانيا الى كوسوفو وصادرت كمية من الاسلحة التي كانت بحوزتها".
وأضاف البيان ان القوات اليوغوسلافية استمرت طوال يوم امس الاحد "في حملة تمشيطية واسعة للمنطقة الحدودية ومطاردة فلول الارهابيين الذين تمكن قسم منهم من العودة الى الأراضي الالبانية".
ووصف الرئيس الألباني السابق صالح بريشا الوضع في كوسوفو بأنه "اصبح مسألة حياة او موت بالنسبة للشعب الالباني".
ودعا في تصريح نشرته صحيفة "البانيا" الصادرة في تيرانا امس الألبان اينما كانوا "للاستعداد للحرب والدفاع عن انفسهم وخصوصاً في البانيا وكوسوفو حيث تتواصل الجرائم والمذابح والاعتداءات الصربية".
وأصدر جيش تحرير كوسوفو بياناً عبر وكالة "كوسوفو برس" التي يشرف عليها اكد فيه ان "قواته ستنتقم من المجرمين الصرب الذين قتلوا 51 البانياً في قرية راتشكا بينهم 6 من المقاتلين في صفوف قوات الجيش".
ودعا جيش التحرير الألبان كافة "للانضمام الى صفوف مقاتليه والمشاركة في حرب شاملة لانهاء العدوان الصربي في كوسوفو".
واعتبر المراقبون تصريح الرئيس السابق بريشا وبيان جيش تحرير كوسوفو بأنهما "دليل على اصرار الألبان على مقاومة القوات الصربية مهما كانت النتائج حتى وان ادى الصراع الى امتداد الحرب الى الدول المجاورة في منطقة البلقان".
وعم الغضب امس انحاء كوسوفو بسبب المجزرة الرهيبة التي ارتكبتها القوات الصربية. وشارك السكان الألبان في الحداد العام الذي دعا اليه الزعيم المعتدل ابراهيم روغوفا.
وفي لاهاي، اعلنت المدعية العامة لمحكمة جرائم في مناطق يوغوسلافيا السابقة لويزا اربور انها قررت السفر الى جمهورية مقدونيا والانتقال منها الى اقليم كوسوفو "لأنها تملك تفويضاً من مجلس الأمن بالتحقيق في الجرائم ضد الانسانية التي ترتكب في الاقليم". لكن تلفزيون بلغراد عقب امس على تصريح اربور بأن السلطات الحدودية اليوغوسلافية "لن تسمح لأي اجنبي بدخول الأراضي اليوغوسلافية اذا لم تكن لديه تأشيرة".
وتواصلت امس الادانات الدولية للمجزرة البشعة التي حدثت في قرية راتشكا. وعقد مجلس سفراء حلف شمال الاطلسي اجتماعاً في بروكسيل بحثوا الوضع في كوسوفو والرد الذي سيقوم به الحلف على الهجمات التي يتعرض لها السكان الألبان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.