السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتهام جميمة بتهريب الآثار ... لتشويه سمعة المعارضة
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 1999

انتقدت أوساط باكستانية عدة ما أقدمت عليه الحكومة من اتهام جميمة غولدسمث - خان زوجة زعيم حركة "تحريك الانصاف" عمران خان بتهريب آثار، وقالت انها لا تعدو في الحقيقة كونها بعض بلاطات من السيراميك لا تتجاوز قيمتها 32 ألف روبيه باكستانية اي ما يعادل 600 دولار اميركي.
واعتبر محللون هذه الخطوة "لعبة مكشوفة" من قبل الحكومة الباكستانية من اجل تشويه سمعة المعارضة الباكستانية، خصوصاً وانها جاءت بعد ايام من توقيف زعيمة المعارضة بينظير بوتو في مطار كراتشي ومنعها من السفر الى الخارج، رغم انها كانت حصلت على اذن بالخروج من المحكمة التي عادت وطلبت من الحكومة عدم اعتراض بوتو.
وقالت اوساط عمران خان ان زوجته اشترت هذه البلاطات من محل عادي في لاهور، لإرسالها الى والدتها الليدي أنابيل غولدسميث في لندن، غير ان قسم الآثار في المدينة قال ان السيراميكات تعود الى العصر الاسلامي وقريبة جداً من تلك الموجودة في تلة مالك الأثرية ومراكز اسلامية اخرى في اصفهان. وذكر تقرير صادر عن قسم الآثار في لاهور ان تهريب مثل هذه القطع النادرة يعدّ إجراماً بحق التراث الثقافي.
وكانت ورقة أعدها مثقفون من حزب الشعب الباكستاني تحدثت عن خطوات عملية يقوم بها رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف من اجل اعلان حكم عسكري يقوده بنفسه. وذكرت الورقة ان البلاد تعيش حالياً تحت الحكم العسكري غير المُعلن.
وعددت الورقة الخطوات التي نفذها خلال فترة حكمه، بدءاً بنجاحه في ابعاد رئيس الدولة السابق فاروق لاغاري ورئيس المحكمة العليا الباكستانية سجاد علي شاه، مروراً بإرغامه قائد الجيش جهانكير كرامت على التقاعد المبكر وانتهاء المحاكم العسكرية وحلّ حكومة اقليم السند وتعليق البرلمان، الامر الذي اعتبرته المحكمة العليا اخيراً غير قانوني وطالبت الحكومة بوقف الاعدامات من خلال المحاكم العسكرية التي وصفتها بأنها غير قانونية.
وبالتأكيد فإن هذا القرار الصادر عن المحكمة رحبت به المعارضة الباكستانية، وأشاع جواً من الارتياح والسرور لدى المعارضة ان شريف غير قادر على المضي في معركة كسر عظام المعارضة الى النهاية.
اما المعارضة وخصوصاً حزب الشعب الباكستاني والجماعة الاسلامية، فهددا من جانبهما بتسيير تظاهرات بعد العيد في محاولة وصفوها بأنها تهدف الى اطاحة حكومة شريف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.