أقل ما يحتاجه الشرق الأوسط في الظرف الراهن هو المزيد من الكلام، أو مسرحية عن أزماته... الكلام الكثير تعب الحياة. دولة من كلام لا يعترف بها أحد ويسيء فهمها الكثيرون. سير ديفيد هير قام في مسرحية "طريق الآلام" بدور الوسيط بين الجمهور الانكليزي والنزاع الفلسطيني - الاسرائيلي، فهل وقع هو أيضاً في دوامة الكلام؟ مسرحية "Via Dolorosa" تبدو كأنها سجل رحلة قام بها كاتب يتوخى الحقيقة والاطلاع والانطباع، شيء لا يستطيع أغلب التحقيقات الصحافية التعبير عنه في صدق. المسرحية تعتمد عناصر من هذه في ظل تجربة هير الطويلة مع القضايا الاجتماعية والسياسية. توجيه الاهتمام الى أزمة الشرق الأوسط كان فيه نوع من التحدي والرغبة في المعرفة والوقوف على ما يجري في واقع الحياة اليومية. كانت الفكرة أن يكتب مسرحية عن الانتداب البريطاني في فلسطين، إلا أن الموضوع لم يثر خياله بقدر ما أفادته مغامرة الرحلة الى المنطقة. تساءل الكاتب: ماذا يمكن أن يقدم الفن لهذه القضية الساخنة؟ ووجد أن للفنانين من البلدين وعياً شديداً بحلول الأزمة. وغير هؤلاء يظل المتنازعون من السياسيين والمتطرفين. أقوى صورة عن التعصب في المسرحية تتجلى في وصف سكان المستوطنات الاسرائيلية في الأراضي المحتلة. فهم يعيشون بعقلية عهد غابر، وقد جاءوا من مجتمعات مختلفة، ويستمدون من تاريخ قديم تبريراً لوجودهم في منطقة لا ينتمون إليها. ويفسرون مقاطع دينية مبهمة بما يؤكد تطرفهم... ما يهمهم هو الصخر، لا يهمهم سوى الحجارة وليس الحياة. يرون أيضاً ان رابين اغتيل بمؤامرة من النظام. وكان يعرف أنه سيقتل ولم يفعل شيئاً لحماية نفسه. ويقول ديفيد هير الذي أدى الدور المونولوغي بنفسه أن لا شيء يقض راحة المستوطنين من أن يسمعوا بأنهم مسؤولون عن اغتيال رابين. وهو إذ يقابل فنانين يسمع رأياً مختلفاً عن كلام السياسيين: فهذا المخرج الاسرائيلي إران بانييل يتساءل هل الأراضي مهمة الى هذه الدرجة؟ إن أعلى قيمة بالنسبة الى اليهودي هي حياة الانسان. أما الروائي ديفيد كروسمان فيقول إن حرب 67 "دمرت حقيقة يهوديتنا لأنه حتى ذلك الوقت لم تكن للبنايات والأماكن أو الصخور أي معنى. لم تكن مهمة عندنا... ما كان مهماً هو الأفكار". من قطاع غزة تأتي صورة أخرى مؤثرة، فالمسرحية تصف الفقر والأوضاع المتأزمة. وتتحدث عن وجود عناصر تخلط بين أهدافها الشخصية وبين المصلحة الوطنية. في مقابل هؤلاء عناصر وطنية تريد ان ترفع رأس البلاد عالياً. ويروي الكاتب كيف ان الدخل الفردي في المنطقة هو ثمانية في المئة من المدخول الاسرائيلي. وفي الوقت الذي يتمتع المستوطنون في الأراضي المحتلة بالمسابح الخاصة يحمل الناس في القطاع أوعية الماء معهم. وعلى رغم ان المنطقة مهد الديانات فهي تغلي بالنزاع، وبعض السياسيين يتحدثون كأنه قدر وسيستمر الى الأزل. ديفيد هير وضع أصبعاً في مياه ساخنة ليثبت لقومه درجة حرارة الايمان، فقد قال ان الاعتقاد بشيء ما قد مات في بلد مثل بريطانيا، أما في الشرق الأوسط فما زال الايمان بقضية ما مسألة حياة أو موت. تتحدث المسرحية عن لقاءات مع فلسطينيين، من بينهم المخرج المسرحي جورج ابراهيم الذي أثار صورة العرب السيئة في الأفلام الغربية: فهم اما مجرمون أو ارهابيون أو فارغون يدخنون الغليون، ليس هناك تفريق بين المتطرفين وبين العرب عموماً. أما الشاعر حسين برغوتي فيرى أن العالم يريد عدواً. كان هناك عدو جاهز في أيام الاتحاد السوفياتي، "والآن العدو هو نحن. ومن المناسب للأميركيين أن يقولوا ان العرب هم الذين سيبدأون الحرب العالمية الثالثة"! يقول الكاتب ان من أهم الاكتشافات في تجربته ان الخلافات والصراعات في المنطقة هي على غرار ما يجري بين قوم أو مجموعة واحدة من السكان. المخرج ستيفن دالدري قدم المسرحية في أجواء بسيطة، لم يرهق المشاهد بالديكور أو الصور، باستثناء مجسم للمسجد الأقصى الذي يرتفع في النهاية الى أعلى الخشبة في وقت يتحدث فيه الممثل عن عظمة المسجد ومنظره الباهر. كان ديفيد هير يقف معظم العرض على حافة الخشبة وهو يرتدي قميصاً أبيض وبنطلوناً رمادياً داكناً، يلوح بيده ساخراً أو يشمر عن ساعديه منتقداً. صوته يبدو رزيناً عندما يتحدث عن المسرح كأداة للوعي والحوار، وعن التعصب كوسيلة لتقهقر الانسان، وهو يردد في النهاية: هل نحن حيث نعيش؟ أو هل نحن ما نتصور؟ ما الذي يهم؟ الحجارة أم الأفكار... الحجارة أم الأفكار؟ Via Dolorosa Royal Court Theatre St. martin's Lane, WC2 Tel. 0171-565 5000