ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نبتة الساليكورنيا : براعمها للمترفين والأوراق للأعلاف والبذور للزيت والأغصان لصناعة الخشب والورق ...
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 1998

الفرنسيون يدعونها "براعم البحر" والانكليز يسمونها "عُرف البحر" والسعوديون يطلقون عليها اسم "الخريزه"، لكنها كانت مجرد "العشبة المفضلة" بالنسبة للرئيس الأميركي جورج واشنطن، واختارتها ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية لصبيحة عرس ابنها الأمير تشارلز والليدي ديانا. هذه النبذة التاريخية تتصدر كراساً صغيراً أعدته شركة "بحار" السعودية للترويج لنبتة ساليكورنيا التي تروى بماء البحر. تتضمن الوصفات طريقة استخدام براعم ساليكورنيا لعمل سمبوسك ومتبل وسلطة ومخلل وغيرها من الأكلات العربية التقليدية.
كنز خفي
وذكر الدكتور علي محمود مقبول، مدير عام شركة "بحار" التي تزرعها أن براعم "ساليكورنيا" تعتبر من أكلات "إكزوتيك"، أي الغرائبية التي تقبل عليها الفئات المترفة. وتذهب معظم صادرات السعودية من براعم "ساليكورنيا" الى فرنسا وألمانيا وهولندا وبريطانيا وبلدان الشرق الأقصى. ويبلغ حجم الصادرات 40 طناً سنوياً، وتباع بسعر 6 دولارات للكيلوغرام الواحد، لكن أسعارها للمستلهكين قد تبلغ في بعض البلدان 100 دولار لكل 40 غرام.
ونبتة الساليكورنيا نموذج للثروات المجهولة والكنوز الخفية في النباتات البرية للمنطقة العربية. وذكر الدكتور علي الجلعود مدير "معهد الموارد الطبيعية والبيئة" في "مدينة الملك عبدالعزيز" ل "الحياة" أن الساليكورنيا من أنواع النباتات الملحية التي يطلق عليها اسم "الهالوفايت". وينمو نوع محلي منها يطلق عليه بالعربية اسم "الخريزه" في سواحل المنطقة الشرقية في السعودية والمستنقعات الملحية جنوب العراق ومناطق اخرى من شبه الجزيرة العربية. وفي عام 1978جرى تطوير نوع تجاري من النبتة البرية في جامعة أريزونا في الولايات المتحدة يتميز إنتاجه ببذور زيتية اطلق عليه اسم "ساليكورنيا". وبعد سنوات عدة من التجارب في المكسيك وإجراء المزيد من التلاقح والتمازج بين الأنواع المختلفة بهدف استنباط نوع أفضل انتاجية تم التوصل الى نوع يعرف ب SOS-10 وهو الذي يزرع في رأس الزور. ساهمت في تطوير الساليكورنيا الشركة السعودية لانتاج الزيوت النباتية "صافولا" المهتمة بإيجاد بدائل زراعية كمصدر للزيوت في المملكة. كما لقي المشروع داخل السعودية اهتمام مشروع الأبحاث في مدينة الجبيل الصناعية الذي اسس في عام 1991 وعرف بتقويماته التقنية الناجحة.
خبز وزيت
وذكر الدكتور عادل أحمد بشناق رئيس مجلس ادارة شركة "بحار" التي تشرف على المشروع أن نبتة الساليكورنيا مصدر منتجات عدة. فهي تستخدم كخضروات، وتستخرج من بذورها زيوت مختلفة غذائية وصناعية، وتضاف بقايا عصر البذور الى غذاء الحيوانات والدواجن فيما تستخدم السيقان والأوراق كعلف لتغذية الحيوانات.
وقال الدكتور بشناق ل "الحياة" ان تنوع منتجات محصول الساليكورنيا يقدم فرصا واسعة وفي مجالات متعددة تمتد من استخدام البذور كدقيق في انتاج الخبز والمعجنات وحتى انتاج الوقود والخشب المضغوط والورق من سيقانها. وتضع "بحار" خططا شاملة لتوسيع أسواق زيت بذور الساليكورنيا الذي يماثل في التركيب والنوعية زيت دوار الشمس. ويمكن تطوير هذا الزيت العالي الجودة بغرض استخدامه في صناعة مستحضرات التجميل والمنتجات الطبية، إضافة الى إنتاج زيوت التشحيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.