نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    «فتيان الكشافة السعودية» يرشدون التائهين ويديرون الحشود    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين كتابين أو ثلاثة - طالبان ووشم النساء
نشر في الحياة يوم 30 - 08 - 1998

يعد كتاب الهندية سوشميتا بنيرجي SUSHMITA BANEJEE 34 عاماً الذي نشر أخيراً تحت عنوان "زوجة بنغالية في كابول"، احد الاعمال القليلة، ان لم تكن الوحيدة التي تسلط الضوء على ما يجري داخل افغانستان "الامارة" من تصرفات مشينة وخروقات فاضحة لأبسط الحريات ومبادئ حقوق الانسان على يد جماعة طالبان التي تتحرك تحت يافطة الاسلام النقي فيما هي تشوهه بمثل ما لم يشوهه حتى ألد اعدائه.
ويجري كل هذا تحت اسماع وأنظار العالم الاسلامي دون ان يتحرك هذا الاخير لفضحه وتعرية اصحابه ومن يقفون خلفهم من قوى اقليمية لا تهتم بصورة الدين الحنيف قدر اهتمامها بتحقيق مصالحها الخاصة في افغانستان الممزقة وإن تشدقت ليل نهار بحرصها على الاسلام كركيزة اساسية من ركائز وجودها.
وفي غياب اي جهد اعلامي اسلامي للتصدي الحازم لظاهرة طالبان البليدة التي لا تخرج من زراعة السموم والاتجار بها وتحيطها بتبريرات ميكيافيلية وقحة، لكنها تجد في عمل المرأة او تعليمها او مشاهدة التلفاز وحلق اللحى خروجاً على تعاليم الاسلام، يأتي كتاب سوشميتا ليملأ فراغاً رغم كل ما عليه من ملاحظات لجهة ضعف الاسلوب البلاغي، والناجم اساساً من عدم تخصص صاحبته في الكتابة او ارتباطها بأي نشاط ذي صلة بهذا الحقل.
فسوشميتا لم تكن تتوقع في يوم من الأيام ان تقتحم هذا المجال لولا تجربتها المريرة في سجون طالبان لأكثر من ثلاثة اعوام، وشعورها بعدما استعادت حريتها وكرامتها، بضرورة تقديم صورة كاملة للعالم عما تعانيه بنات جنسها في افغانستان "الامارة" من معاناة وظلم لم يُسمع به حتى في اشد العصور جهالة وظلاماً.
وتبدأ قصة هذه الامرأة الهندية البنغالية مع نهاية الثمانينات حينما ساقتها اقدارها الى التعرف على جانياز خان، الشاب الافغاني الذي كان يكثر التردد وقتها على مدينة كلكوتا للتجارة. فبعد قصة حب رومانسية قصيرة قرر الطرفان الزواج، وكان عليها اثر ذلك الانتقال مع زوجها للاقامة في قرية سارانا القريبة من كابول ابتداء من 1989.
وفي وصفها للأوضاع في العاصمة الافغانية وضواحيها في هذه الفترة، تؤكد سوشميتا ان الاحوال كانت مريحة نسبياً وان الناس كانوا يزاولون اعمالهم في راحة ويسر ويتحركون بحرية واطمئنان بل يرفهون عن انفسهم في صور شتى ودون اية قيود او مخاوف رغم كل ما كان يتردد عن وحشية النظام الشيوعي وجبروته وقسوة جهازه المخابراتي. وقول سوشميتا هذا ليس سوى تأكيد اضافي لما صار يتردد في نفس الانسان الافغاني البسيط من حنين الى الماضي بعد تجاربه المرة مع نظام المجاهدين. فنظام نجيب الله الملحد رغم كل سطوته ودمويته والحاده كان على الأقل يؤمن طريقاً آمناً للمواطن المسلم كي يسلكه ما بين منزله ومسجده، فيما حرم المجاهدون الناس من الوصول الى الجوامع بسبب اعمال القصف العشوائي والتناحر على السلطة.
لكن ما هي تفاصيل قصة سوشميتا مع حركة طالبان وكيف تطورت حتى صارت الأولى هدفاً للثانية؟
تقول المؤلفة ان بدايات تحرك طالبان للاستيلاء على السلطة في كابول تزامن مع غياب زوجها في رحلة عمل سريعة الى كلكوتا. ونظراً لتطور الاوضاع على جبهة القتال كان من الصعب على الرجل العودة الى وطنه المدمر ففضل التريث حتى تنجلي الامور.
اما هي فكان عليها ان تبقى وحيدة في سارانا وتدبر امور معيشتها بنفسها خاصة وان اقارب زوجها لم يكونوا في وضع يسمح لهم بتقديم اي نوع من انواع المساعدة اليها. وبطبيعة الحال فان الامر لم يكن سهلاً وازداد صعوبة مع نجاح طالبان في الاقتراب من كابول في اواخر 1993، حيث بدأت فرمانات عزل النساء في الظهور وصار خروجهن من منازلهن او التحدث مع غير محارمهن امراً منكراً يستوجب العقاب.
وتتذكر سوشميتا بعبارات حزينة ما حدث لها في العام التالي حينما قررت ان تسترزق من خلال استغلال بعض ما تعلمته في بلادها حول تقديم الارشادات الطبية والاسعافات الاولية، في فتح باب منزلها لتقديم بعض الخدمات الانسانية والطبية المتواضعة مقابل مبالغ زهيدة، خاصة في ظل ادراكها لحاجة الافغان الماسة لمثل هذه الانشطة، فتقول: جاءت جماعة من شبيبة طالبان الى منزلي والشرر يتطاير من اعينها، وطالبتني باغلاق الباب في وجوه المحتاجين بحجة اني امرأة والمرأة "بحسب تعاليم الشريعة الاسلامية" لا يمكنها ان تعمل لأن هذا الحق مقتصر على الرجال فقط، بل انهم لم يترددوا من وصفي بالعهر وقلة الأدب لاقدامي على التعامل مع المرضى من الذكور.
وتضيف سوشميتا انهم قبل مغادرتهم رموا في وجهها لائحة من التعليمات التي كان عليها وعلى غيرها من النساء الافغانيات اتباعها بدقة تحت طائلة العقوبة الجسدية، ان هن أردن العيش في ظلال امارة افغانستان الاسلامية. اما اللائحة فتضمنت سيلاً من الاوامر الصارمة مثل ارتداء الحجاب السميك والامتناع عن الاستماع الى المذياع وشرائط التسجيل وعدم الخروج للتسوق او تخطي عتبة المنزل الا برفقة الزوج او ولي الامر. بل ان القائمة ذيلت بأمر مثير للدهشة وباعث على الغثيان يقضي بضرورة وشم النساء لأذرعهن باسم الزوج حتى يمكن اثبات العلاقة بين المرأة ومن يرافقها او يقيم معها وقت قيام نشطاء الحركة بحملاتهم في هذا الشأن لا شك ان ذراع المرأة الافغانية سوف يتحول الى صحيفة من الاسماء ان تكرر طلاقها وزواجها!.
وفي روايتها لأبرز الاحداث المقززة التي عاصرتها في سنوات سجنها الافغاني، تتوقف سوشميتا مطولاً امام حادثة لا تزال تلقي بظلال قاتمة على مشاعرها وتجعلها دائمة التساؤل حول اسباب تحول بعض البشر الى كائنات في منزلة الوحوش الكاسرة، لا تحمل في قلوبها ادنى قدر من الرحمة او الشفقة على بني جنسها.
ففي احد الايام - بحسب روايتها - دعت احدى الامهات من جاراتها الافغانيات شيخاً من شيوخ المسلمين الطاعنين في السن الى دارها لمعاينة طفلها المريض وقراءة بعض سور القرآن الكريم عليه طلباً للشفاء مثلما جرت عليه التقاليد في هذه البلاد المسلمة. ويبدو ان احد اتباع طالبان شاهد دخول الشيخ الى منزل المرأة التي كانت تسكن بمفردها بعد مقتل زوجها، فأخبر جماعته. وهكذا لم تمض عدة دقائق الا وكان رجال طالبان يقتحمون المنزل بأسلحتهم وسياطهم ويتهمون من فيه بالشعوذة والدجل المخالف لأصول الاسلام، ثم يجرون الجميع جراً الى اقرب ساحة عامة لتنفيذ الاعدام فيهم بدماء باردة، مخلفين وراءهم في المنزل طفلاً مريضاً ويتيماً وتاركين في قلوب سكان الحي جواً من الرعب والحنق.
ويبدو ان المؤلفة لم تسمع بما جرى ويجري في الجزائر من اعمال اكثر فظاعة اقلها بقر بطون الامهات الحوامل او قطع اثدائهن بالفؤوس وحشرها في افواههن كتماً لأصوات الاستغاثة.
وتقول سوشميتا ان حركة طالبان لا تترك الناس في حالها حتى وهم داخل بيوتهم. ففي مرات كثيرة يفاجأ صاحب المنزل بأتباع الحركة وهم يطرقون الباب طالبين مشاركته في طعامه، او متذرعين بالتفتيش عن الاسلحة التي صارت منذ حرب الجهاد متوفرة في كل منزل لأغراض الدفاع عن النفس. وسواء وجدوا سلاحاً ام لم يجدوه فان الخطوة التالية عادة ما تكون اجبار صاحب المنزل او زوجته على دخول المطبخ لطهي طعام ساخن لهم كي يملأوا بطونهم الخاوية مجاناً. وتضيف المؤلفة انها واجهت مثل هذه المواقف عشرات المرات وفي كل مرة كان عدد الضيوف غير المرغوب فيهم لا يقل عن خمسين طالبانياً جائعاً مدججاً بالسلاح.
لكن ماذا فعلت سوشميتا للتخلص من هذا الجحيم؟ حينما ازدادت الاحوال سوءاً مع سيطرة طالبان على القسم الاكبر من افغانستان قررت ان تفعل شيئاً من اجل العودة الى وطنها عبر احدى الدول المجاورة، خاصة مع استحالة عودة زوجها الغائب في تلك الظروف. فكان تصميمها على الهرب باتجاه الحدود الباكستانية. وتم لها ذلك بالفعل في 1994 - لا تتذكر المؤلفة تاريخاً محدداً لأن التقاويم مفقودة في افغانستان والناس يتعرفون على بدايات الاشهر ونهاياتها ومنتصفها بالتطلع الى القمر دون ان يتمكنوا من مجرد الجزم باسم الشهر وان كانوا يستدلون على موقعه من العام باستشعار فصول السنة - بمساعدة شاب من معارف زوجها ووفق خطة محكمة ما كان لها ان تنجح لولا جسارة هذا الشاب ومعرفته بالطرق المؤدية الى بيشاور الباكستانية واستعداده لتحمل تبعات الادعاء بأنه زوج لمن ترافقه.
لكن من سوء حظ سوشميتا انها وصلت الى باكستان دون اي اوراق ثبوتية فلم يكن باستطاعة المفوضية الهندية هناك مساعدتها على الفور وطلبت منها مهلة للتحقق، الامر الذي اتاح لأقارب زوجها فرصة تتبع اثرها والوصول اليها ثم اجبارها على العودة معهم مجدداً الى داخل افغانستان بمساعدة الجماعات الباكستانية الاصولية المرتبطة فكرياً وتنظيمياً بحركة طالبان. وهكذا عادت سوشميتا الى كابول وفرائصها ترتعد مما ستحمله لها الأيام من مآس على يد حركة لا تتساهل مع شيخ مسلم طاعن في السن فتعدمه فما بالك بامرأة هاربة من بيت الزوجية ومع شخص من غير محارمها الشرعيين؟
في الأشهر الثلاثة التالية لعودتها ظلت سوشميتا تحت الاقامة الجبرية المشددة في منزلها، لا تسمع شيئاً سوى ان طالبان يتناقشون في كيفية معاقبتها وتلقينها درساً لن تنساه على ما اقترفته، وان بعضهم يصرّ على اعدامها رجماً جزاء لها على "تلطيخ شرف زوجها الافغاني بالهرب مع اجنبي".
وفي بلد كأفغانستان "الامارة" تجري فيه الاعدامات لأتفه الاسباب دون ان يتمكن المتهم من الدفاع عن نفسه بالمنطق والحجة، كان على سوشميتا ان تعيش اوقاتاً عصيبة كانت تتخيل فيها سيوف طالبان المسننة عشرات المرات في اليوم وهي تقترب لجزّ عنقها. لكن يبدو ان الاقدار الالهية ارادت لهذه المسكينة ان تعيش وتعود الى وطنها لتروي للعالم حجم المآسي الذي يعيشه الافغان المسلمون على يد جماعة متوحشة من الطائشين وأدعياء الاسلام. فكان ان استطاع اقارب زوجها - الذين ضاقوا ذرعاً بمحاولات سوشميتا المتكررة للهرب، وتحميل طالبان لهم المسؤولية - اقناع امراء الحركة بأنه من الافضل الحاقها بزوجها في كلكوتا كي يقرر هو نوع العقوبة التي تستحقها خاصة وانها امرأة غير مسلمة وصاحبة هوية اجنبية. ومن حسن حظ سوشميتا هذه المرة ان القنصلية الهندية في كابول كانت تعمل وقتذاك، مما عجل في ترتيب امور عودتها الى وطنها.
وتقول المؤلفة انها حتى في آخر لحظات وجودها على الأرض الافغانية كانت تشعر بأن عملية ترحيلها قد تنتكس لسبب او لآخر، على ضوء تجاربها مع رجال طالبان الطائشين الذين من السهل احياناً اقناعهم بصواب امر ما ومن السهل ايضاً اقناعهم بنقيضه بعد ساعة، فتراهم ينتقلون بين امر وآخر، وما بين هذا وذاك تتخذ القرارات الارتجالية وتداس الكرامات وتسيل دماء الابرياء.
وبعد، فان محتويات هذا الكتاب من الصعب دحضها او وصفها بالمبالغة، لمجرد ان صاحبته هندية غير مسلمة. فما اطلع ويطلع عليه العالم كل يوم في هذا الزمن الاعلامي المتميز من تشويه لصورة الاسلام وأهدابه وتسامحه على يد حركة طالبان البائسة اكثر بكثير مما قالته سوشميتا. والافغان انفسهم، باستثناء امراء وسفراء طالبان واعلام الدولة الاقليمية التي زرعتهم ومن يعملون في عالمنا العربي تحت مسمى "مفكر اسلامي" ويريدون تجميل صورة طالبان القبيحة تارة عبر مطالبتنا بتقدير ظروفهم وتارة اخرى عبر ترويج امكانية اقناعهم وترويضهم بالحسنى، يستطيعون ان يرووا - اذا ما اتيحت لهم الفرصة - اشياء اكثر توحشاً ومرارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.