ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    400 مليار دولار حجم استثمارات الذهب    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    إضافة 3 دول جديدة للحصول على تأشيرة دخول السعودية إلكترونيا    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا ومشكلاتها : مع نفسها ومع الغير
نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 1998

عادت غيوم الأزمات تلبد سماء تركيا من جديد. فخلافاتها مع أثينا والقبارصة اليونانيين على خلفية نشر صواريخ روسية من طراز إس 300 في جزيرة قبرص، أصبحت تنذر بمواجهات عسكرية. وتعاونها العسكري مع اسرائيل، والذي يلح مسؤولوها على القول انه لا يستهدف أحداً، أصبح يثير مخاوف عربية كبيرة، خصوصاً بعد تزايد وتائره وتردد الأنباء عن نية اسرائيل اقامة قاعدة جوية في شرق تركيا. وعلى رغم ان أنقرة بادرت الى النفي، إلا أن الدول العربية التي تعاني من مشكلات عويصة مع اسرائيل، وتتلقى بكثير من القلق تقارير اسرائيلية تشير الى امكانية اندلاع حرب أخرى قبل نهاية القرن الحالي، لم تعد في وضع يساعدها على تصديق النفي أو الاطمئنان الى أهداف ذلك التعاون.
وعلى صعيد آخر، عادت توتراتها مع أرمينيا الى التفاقم بعد وصول الرئيس قوتشاريان الى الحكم في آذار مارس الماضي والغائه حظر حزب الطاشناق المعادي لأنقرة. كما أن خلافاتها مع سورية مرشحة لطور جديد من التعقيدات بعد فشل محادثات مسؤوليها التي جرت أخيراً في أنقرة مع معاون وزير الخارجية السوري.
أما حربها العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني فلا تزال بعيدة عن تحقيق أغراضها. والدليل ان قواتها لا تزال تواصل توغلاتها في كردستان العراق وآخرها قبل اسبوع. كذلك صراعاتها مع المنظمات الدينية والأصولية التي لم يعد بعضها بعيداً عن نشاطات ارهابية مسلحة. وما يضيف بعداً دراماتيكياً على الوضعية ان انقرة تعيش أزمة حكومية نتيجة تعارض مواقف الأحزاب في الحكومة والبرلمان حيال الانتخابات المبكرة وزيادة رواتب موظفي الدولة.
في خضم الوضع السيئ، تبدو أنقرة وكأنها غير عازمة على الالتفات الى مشاكلها، أو الاهتمام بالحد من تأثيراتها السلبية على الاستقرار الداخلي والأمن الاقليمي في عموم المنطقة. لكن الواقع ان ذلك ليس بالصورة الدقيقة. ففي تركيا، خصوصاً في دائرتها السياسية والثقافية، قوى وقطاعات وأحزاب وشخصيات سياسية كثيرة راغبة فعلاً في الهدوء والتروي والالتفات الى مكامن الخطأ والسلبيات في علاقات بلادها الداخلية والخارجية. لكن العائق الرئيسي الذي يحد من قدرة تلك القوى والقطاعات هو الطغيان الهائل للجيش على الحياة السياسية، ما يصل في بعض الحالات الى منع الحكومة من انتهاج سياسات لا يعتقد الجيش بسلامتها. وتحجيم دور الحكومة في إدارة الصراعات الداخلية والاقلميية. بل إقصاء من يختلف رأيه عن رأي الجيش، كما حدث مع حكومة أربكان وتشيلر قبل أقل من عامين.
فداخلياً، هناك رغبة في بعض الأوساط التركية بتفضيل الانفتاح في اطار القانون على الأكراد، وتقليل الضغط على الاسلاميين والغاء قوانين تحظر المظاهر الدينية في المجتمع التركي. والتركيز بدل كل ذلك على تنفيذ اصلاحات اقتصادية وسياسية واسعة يمكن أن تعيد لتركيا دورها الغابر كقوة كبيرة في الشرق الأوسط والعالم. وكانت فترة الرئيس الراحل أوزال مثالاً جيداً في ذلك الصدد، كذلك تحالف تشيلر مع حزب الرفاه، وتوجهات رئيس الوزراء مسعود يلماز لتخفيف قوانين حظر المظاهر الاسلامية.
وخارجياً، هناك محاولات سياسية سابقة وراهنة لايجاد توازن في سياسة أنقرة الخارجية خصوصاً على صعيد العلاقة مع العالم العربي واسرائيل، والدول الأوروبية وأميركا. وإذا تجاوزنا محاولات أوزال وأربكان، فيمكننا ملاحظة دعوات بعض القوى التركية الى عدم إيذاء العلاقات مع أوروبا استناداً الى رفض الأخيرة قبول انضمام تركيا الى المجموعة الأوروبية. وكذلك الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية اسماعيل جم الى اسرائيل حيث حرص خلالها على اللقاء بمسؤولين فلسطينيين على رغم استياء حكومة نتانياهو.
أما على صعيد الأزمة القبرصية التي تشهد الآن أحد أكثر فصولها حدة وخطورة، فيمكن القول إن قسماً من السياسيين الأتراك يبدو أقل تشدداً من الجيش. فالحلول السلمية للأزمة كانت اقتربت عامي 1995 و1996 بعد زيارة رئيسة الوزارة، آنذاك، تشيلر الى واشنطن. وترحيبها باستئناف الوساطة الدولية، وتفاؤلها بمهمة المبعوث الأميركي ريتشارد هولبروك. وكانت تشيلر تبدو عازمة على تسجيل اختراق ملحوظ في مسار حل المشكلة القبرصية، خلال ائتلافها الحكومي اللاحق مع أربكان، لو قُدر لها أن تصمد في وجه الجيش. لكنها لم تصمد. كذلك حليفها أربكان وقبلهما أوزال. وليس في الأفق ما يشير الى قدرة يلماز على الصمود أكثر من نهاية العام الحالي. فالمشكلة التي تقيد المؤسسة السياسية في أنقرة وتحد من قدرتها على تهدئة أحوال بلادها، تتمثل في تدخلات الجيش في أمور الحكم وفرض ارادته على السياسيين وتهديده بتكرار سيناريوهات الانقلاب العسكري.
فالجيش يعتبر نفسه حامي النظام العلماني للدولة. والمدافع في الوقت عينه، عن وحدة تركيا وأراضيها وايديولوجيتها الكمالية المترعة بالتعصب والاستعلاء القومي والمنتصر دائماً على "مؤامرات" الأطراف و"نواياها الشريرة!". لكل ذلك، يعتقد كبار الضباط الأتراك، ان التاريخ يخولهم سلطات تضييق، بل وتغييب، دور السياسيين في ادارة الأزمات الاستراتيجية، خصوصاً حين يتعلق الأمر بعلاقات تركيا وصراعاتها مع التكوينات الداخلية كالأكراد، أو الأطراف الخارجية كاليونان وقبرص وسورية.
في ظل الأحوال هذه حيث سلطة الجيش التركي تعصر الحكومة والبرلمان، لا يمكن القول إلا بهشاشة أي توقع في اتجاه انقشاع غيوم الحرب عن سماء بحر إيجة وجزيرة قبرص في القريب العاجل، أو تخفيف أنقرة تعاونها العسكري مع اسرائيل، أو انفراج علاقاتها مع أوروبا، أو حل مشكلاتها مع الأكراد والاسلاميين بطرق سلمية.
ففي تركيا رغبة للتغيير والسلم الداخلي والاقليمي. لكن مؤسسة الجيش غير راغبة في ذلك. ولا تني تلوح بالعصيّ في وجه أية جهة أو زعيم سياسي يحاول الخروج عن ارادتها. فتلك العصيّ هي التي مهدت لاستدعاء أربكان ورئيس بلدية اسطنبول الى المحاكمة. وعرّضت تشيلر الى اتهامات بسوء استخدام أموال حكومية. وأخيراً أخذت تهدد يلماز بمخالفات مالية وتجارية.
وبأخذ كل ذلك في الاعتبار، يصح طرح تساؤلات مفادها: هل يعاني السياسيون في تركيا على يد مؤسسة الجيش، ما يعاني منه الاصلاحيون في ايران على يد المؤسسة الدينية المتشددة؟ وهل يمكن لابتعاد الجيش في تركيا عن السياسة ان يساعد على بناء دولة متناغمة مع ذاتها وأطرافها، كما هو الأمل في حال انزياح سلطة المؤسسة المحافظة عن كاهل خاتمي؟ وهل يشير كل ذلك الى حاجة السياسة في أنقرة الى "دعم معنوي" من الجميع يعينها على مقاومة نفوذ العسكر، كما هي حال الاصلاحيين في طهران؟
أنقرة تحاصرها مشكلات من نوع مختلف. والعلاقة بين جيشها وساستها هي غير العلاقة بين خاتمي والمتشددين. لكن الأرجح أن الجواب عن التساؤلات هو "نعم". فتخفيف قبضة الجيش عن الحكومة هو ضمانة رئيسية لتوجه تركيا نحو تهدئة مشكلاتها الداخلية والاقليمية، وفي مقدمها المشكلة مع أثينا والقبارصة اليونانيين التي أصبحت تهدد بإشعال فتيل حرب في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.