استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين تأمل في التخلص من العقوبات الاميركية "التاريخية" نتيجة زيارة كلينتون
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 1998

بكين - أ ف ب - اعربت الصين امس الاثنين عن أملها في ان تلغي الولايات المتحدة، في مناسبة زيارة الرئيس بيل كلينتون المرتقبة لبكين، آخر العقوبات التجارية التي تفرضها واشنطن عليها منذ قمع الحركة الديموقراطية في ساحة تيانانمين عام 1989.
وقال نائب وزير التجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي الصيني سون زهينيو في مؤتمر صحافي ان بلاده "تأمل في ان ترفع الولايات المتحدة بعض العقوبات التاريخية". واعرب عن الامل في شكل خاص في "انتهاء القيود" المفروضة على استثمارات "الوكالة الاميركية للتجارة والتنمية" تي دي اي في الصين وعلى عقود تأمين "شركة الاستثمارات الخاصة في الخارج" اوبيك.
وكانت الولايات المتحدة تبنت سلسلة من العقوبات ضد الصين اثر القمع الدموي للتظاهرات المطالبة بالديموقراطية في حزيران يونيو 1989، ومن بينها، تعليق بيع الاسلحة الى الصين والمبادلات العسكرية بين البلدين والامتناع عن دعم بكين في المؤسسات المالية الدولية وحظر تصدير الاقمار الصناعية اليها. ومن كل هذ العقوبات، ما زال سارياً الحظر على السلاح والصواريخ وعلى نشاطات ال "تي دي اي" و"اوبيك". الا ان هذه العقوبات رفعت جزئياً في حالات استثنائية خلال السنوات الماضية.
مشاريع مشتركة
وعن النتائج الملموسة المتوقعة لزيارة الرئيس الاميركي قال سون ان "شركات اميركية تتفاوض حالياً بشأن بعض المشاريع الكبرى مع شركات صينية" لا سيما في قطاعي الطيران ومحطات توليد الكهرباء.
واضاف "نأمل في ان تقود هذه المفاوضات الى توقيع عقود".
وفي ما يتعلق بالمحطات النووية، قال سون ان "بعض الشركات الاميركية على غرار ويستنغهاوس ناشطة جداً لدى الشركات الصينية". الا انه اضاف ان ابرام هذه المشاريع "يحتاج الى الكثير من الوقت".
وكانت واشنطن سمحت مجددا للشركات الاميركية ببيع تكنولوجيا نووية الى الصين وذلك خلال الزيارة التي قام بها الرئيس الصيني جيانغ زيمين الى الولايات المتحدة في تشرين الاول اكتوبر الماضي.
وينتظر ان يصل كلينتون الى الصين الخميس في زيارة تستغرق ثمانية ايام هي الاولى لرئيس اميركي منذ الزيارة التي قام بها جورج بوش في العام 1989


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.