تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير النفط في السلطنة سيحضر اجتماع "اوبك" في فيينا الأسبوع المقبل . عمان تطالب "اوبك" بخفض انتاجها بما بين 2.3 و 2.5 مليون برميل يومياً
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 1998

تلقت سلطنة عُمان دعوة لحضور اجتماعات منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك التي ستعقد في فيينا يوم 24 حزيران يونيو الجاري، وطالبت "اوبك" بخفض انتاجها النفطي بما بين 2.3 و2.5 مليون برميل يومياً.
وقال الدكتور محمد بن حمد بن سيف الرمحي وزير النفط والغاز العماني ان السلطنة تلقت دعوة من الامين العام ل "اوبك" الدكتور ريلوانو لقمان للمشاركة في اجتماع "اوبك" في فيينا. وستحضر عمان الاجتماع بصفة مراقب بوفد يرأسه الرمحي.
ودعا الرمحي في تصريحاته دول "اوبك" الى اتخاذ موقف مماثل لموقف وزراء النفط في دول مجلس التعاون الخليجي الذي أسفر اجتماعه في الرياض يوم الاول من امس عن اتخاذ قرار بخفض انتاج النفط بمقدار 415 ألف برميل يومياً وذلك لوقف تدني أسعار النفط، علماً ان الخفض يتألف من الخفض الذي قررته السعودية في الرابع من حزيران يونيو الجاري ومقداره 225 ألف برميل يومياً، ويضاف اليه خفض انتاج الكويت والامارات بمقدار 75 ألف برميل يومياً وخفض انتاج عمان بمقدار 20 ألف برميل يومياً. ولم تتخذ البحرين اي قرار بخفض الانتاج نظرا الى ان انتاجها لا يتجاوز 40 ألف برميل يومياَ.
وقال الرمحي انه ينبغي على دول "اوبك" ان تتفق خلال اجتماعها المقبل في فيينا على اجراء تخفيض في انتاجها بما يراوح بين 2.3 و2.5 مليون برميل يومياً.
واضاف ان اتخاذ مثل هذا الاجراء سيساهم في ارتفاع الاسعار الى ما بين 16 و17 دولاراً للبرميل قبل نهاية السنة الجارية.
وارتفع سعر خام "برنت" القياسي في بورصة النفط الدولية في لندن أمس إثر بيانات جيدة من معهد البترول الاميركي اظهرت انخفاضا غير متوقع في مخزونات النفط الخام الاميركية. وبلغ سعر "برنت" لعقود آب اغسطس 13.07 دولار للبرميل بارتفاع 35 سنتا على سعر أواخر التعامل في لندن يوم الاول من امس.
واظهرت بيانات معهد البترول الاميركي التي اعلنت الليلة قبل الماضية انخفاض مخزونات النفط الخام بمقدار 1.1 مليون برميل الاسبوع الماضي بالمقارنة مع توقعات بارتفاعها بواقع 1.25 مليون برميل.
وقال وزير النفط الكويتي الشيخ سعود الناصر الصباح، رئيس الدورة الحالية للجنة الوزارية النفطية في الخليج، عقب مغادرته اجتماع الرياض يوم الاول من امس انه يتوقع ان تقوم نيجيريا وليبيا والجزائر وأندونيسيا الاعضاء في "اوبك" بمزيد من تخفيضات الانتاج لدعم التخفيضات التي تبنتها دول الخليج العربية. واضاف الوزير الكويتي: "نحن ننتظر اعلانهم".
الى ذلك قالت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية امس ان خبراء النفط في "اوبك"، الذين سيعقدون اجتماعاً في فيينا الاسبوع المقبل قبل اجتماع وزراء النفط في المنظمة، أعربوا عن تشاؤمهم ازاء الاحتمالات المتوقعة لسوق النفط خلال الاشهر المقبلة.
وقال الخبراء ان تخفيضات الانتاج التي تعهد بها عدد من المصدرين حتى الآن ليست كافية لتحسين اسعار النفط.
ونقلت الوكالة عن خبير سيشارك في اجتماع مجلس الخبراء قوله ان اعضاء "اوبك" لم يخفضوا الانتاج الى المستويات التي تم الاتفاق عليها عندما اجتمعت "اوبك" آخر مرة في آذار مارس الماضي. وأضاف الخبير ان الخفض الذي تعهدت به "اوبك" كان 1.245 مليون برميل يومياً في حين كان الخفض الفعلي بواقع 875 الف برميل يومياً.
من ناحية ثانية نقل عن وزير المال الجزائري عبدالكريم الحرشاوي أمس توقعه ان تنخفض القيمة الاجمالية لصادرات النفط والغاز الجزائرية السنة الجارية بالمقارنة مع العام السابق نتيجة هبوط أسعار النفط. ونقلت صحيفة "لاتريبيون" عن الوزير قوله في اجتماع في الجزائر ان قيمة صادرات النفط والغاز ستبلغ نحو 11.2 بليون دولار في السنة الجارية على أساس 15 دولاراً لبرميل النفط.
وقال الحرشاوي ان من المتوقع ان يبلغ اجمالي واردات الجزائر السنة الجارية 9.5 بليون دولار مقابل 8.35 بليون دولار عام 1997.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.