الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان : محافظة البقاع تتهيأ للإنتخابات وفوز 17 بلدية بالتزكية . مواجهة بين الهراوي وسكاف في زحلة وفشل التوافق في بعلبك والهرمل
نشر في الحياة يوم 10 - 06 - 1998

تحوّلت انظار اللبنانيين بدءاً من امس الى محافظة البقاع حيث ستجرى الاحد المقبل المرحلة الرابعة الاخيرة من الانتخابات البلدية والاختيارية، في انتظار اجرائها في 28 حزيران يونيو الجاري في بلدات وقرى استثنيت في جبل لبنان، وفي الخريف المقبل في اخرى استحدثت فيها مجالس بلدية. ومع بدء اعلان اللوائح في البقاع واستكمال التحضيرات الادارية والامنية، استمرت ردود الفعل على نتائج الانتخابات في بيروت والجنوب.
ووصلت امس الى مراكز الاقضية في البقاع صناديق الاقتراع وعددها 1046 موزعة كالآتي: زحلة 261، بعلبك 370، راشيا الوادي 140، الهرمل 75، البقاع الغربي 200. وفازت بالتزكية 17 بلدية من اصل 118 أبرزها عنجر وصغبين ودير الاحمر.
وتستقطب مدينة زحلة الاهتمام نظراً الى حدة المنافسة التي ستشهدها بين ثلاث لوائح: الاولى برئاسة جوزف دياب المعلوف مدعومة من رئيس الجمهورية الياس الهراوي والنائب خليل الهراوي والوزير نقولا فتوش، والثانية برئاسة اسعد زغيب مدعومة من النائب ايلي سكاف ونجل رئيس الجمهورية جورج الهراوي، والثالثة مدعومة من التيار العوني.
وشنّ جورج الهراوي هجوماً عنيفاً امس على ابن عمه النائب الهراوي. وطلب من مؤيدي لائحة "قرار زحلة" انتخابها كاملة وعدم التشطيب حفاظاً على التوازن والعيش المشترك". ودعا النائب سكاف الى انتخاب اللائحة "بعيداً من التشطيب لخلق عقلية جديدة وترسيخ السلم الاهلي".
والتقى وزير الزراعة شوقي فاخوري المقرب من الرئيس الهراوي رئيس اقليم زحلة الكتائبي ايلي ماروني واكدا "التحالف في اطار لائحة "زحلة الغد" المدعومة من رئيس الجمهورية. واتصل فاخوري برئيس حزب الكتائب جورج سعادة.
ولم تنجح جهود التوافق في مدينة بعلبك وبلدة الهرمل بين "حزب الله" والقوى السياسية والحزبية والعائلية الاخرى. ورجحت كل التوقعات ان تحصل معركة على المجلس البلدي الذي يتألف من 21 عضواً في كل منهما. وهيأت قيادة الحزب لائحة في بعلبك والهرمل تضم حزبيين ومقربين، على ان يتولى حزبي رئاسة المجلس البلدي فيهما، بينما هيأت القوى السياسية الاخرى لائحة في كل منهما ايضاً، تضم ممثلين للاحزاب والعائلات التي كان الحزب اختار اصلاً مرشحين من بعضها. ولا تقتصر المواجهة في بعلبك والهرمل على "حزب الله" و"امل" التي لا تتمتع بحضور شعبي كما في الجنوب بل تشمل سائر الاحزاب اليسارية والقومية في وجه لائحتي الحزب. وتأخر اعلان اللوائح المتقابلة نظراً الى ان الحزب يجري اتصالات مع مرشحين على اللائحة المنافسة في بعلبك كي ينضموا الى لائحته.
وفي شمسطار، تعتبر تركيبة مجلسها البلدي حالً استثنائية اذ تلتحق بها عشر قرى لا تواصل جغرافياً بين بعضها، استناداً الى مرسوم صادر في الخمسينات يجعله مجلساً مركباً من 21 عضواً 13 عن شمسطار و8 عن البلدات الاخرى". ومنذ صدور المرسوم سيطر رئيس المجلس النيابي السابق النائب حسين الحسيني على المجلس البلدي ان من خلال التعيين فور تطبيق المرسوم أو عبر الانتخاب في مرحلة لاحقة اذ جمع بين رئاسته للمجلس النيابي ورئاسته البلدية واضطر الى تكليف شقيقه مهدي تولي مهام رئاسة البلدية، كرئيس ظل.
ومع بدء الاستعدادات لخوض الانتخابات البلدية في البلدة، بذلت اكثر من محاولة لتأليف لائحة توافقية بناء على مبادرة شباب البلدة. وعقدت لقاءات بين الرئيس الحسيني وممثلي العائلات في شمسطار في محاولة للتوصل الى ائتلاف وشارك فيها في صورة مباشرة او غير مباشرة رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور اسعد دياب ورئيس تحرير جريدة "السفير" الزميل طلال سلمان اضافة الى ممثلي العائلات.
ولم تتوصل هذه الاتصالات الى توافق لانها اصطدمت باصرار الحسيني على ترشيح شقيقه مهدي الى رئاسة البلدية في مقابل تأكيد ممثلي العائلات على ان تتمثل عائلة الحسيني بمرشح باعتبارها اكبر عائلة وان عدم التعاون معها يعني رفض الائتلاف. وطرح بعض ممثلي العائلات والوجوه الشابة اقتراحاً يقضي بان تترك رئاسة البلدية للعائلات الاخرى، خصوصاً ان الرئيس الحسيني لا يحق له الترشح بموجب القانون الذي منع الجمع بين النيابة والبلدية.
ونجح الحسيني في حصر ترشيح العائلة بشقيقه، لرغبتها في الاحتفاظ برئاسة البلدية، بينما أصر ممثلو العائلات على المجيء بمجلس جديد من الشباب والكفايات. ومع تعثّر الائتلاف، الذي دعمته حركة "امل" من خلال الوزير محمود ابو حمدان قبل ان تفتح خطوطاً مع الحسيني بعد نتائج الضاحية الجنوبية، فان صورة المعركة اصبحت واضحة وان كان البعض يراهن على احتمال انجاح التوافق في اللحظة الاخيرة. ويتابع ابو حمدان لقاءاته مع الحسيني معتمداً خدماته في المنطقة لتعويض الحضور الرمزي ل"امل" التي هي في صراع مع "حزب الله" دفعها الى التحالف مع خصومه.
وفي معلومات "الحياة" ان الحسيني يخوض المعركة بالتعاون مع العائلات التي يعاني بعضها انقساماً. ولديها ممثلون أساسيون في اللائحة المناوئة له، اضافة الى تعاونه مع "امل" وانصار الشيخ الطفيلي من خلال عائلته التي لديها مرشح على لائحة ائتلاف العائلات والحزب.
وبالنسبة الى اللائحة المنافسة فان نواتها الاساسية اصبحت مكتملة من ممثلي العائلات بالتعاون مع الحزب الذي لن يكون لديه سوى ثلاثة مرشحين عن شمسطار ورابع عن البلدات التابعة لها، الا انها ترفض التسرع في اعلان نفسها حتى لا تتهم بانها تسببت باقفال الباب امام التوافق وان كان الحديث عنه اصبح من الماضي.
وبلغ عدد المرشحين عن شمسطار 33 بعد انسحاب آخرين من المعركة، وهذا يعني ان اللائحة المنافسة للائحة المدعومة من الرئيس الحسيني ستكون قادرة على خوض الانتخابات مكتملة وتستطيع اقناع بعض المرشحين بالانسحاب لمصلحتها.
وفي جب جنين تتنافس لائحتان واحدة يدعمها نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي وأخرى النائب سامي الخطيب.
الى ذلك، أجرى الرئيس بري اتصالين برئيس "لائحة بيروت" عبدالحميد فاخوري الذي استطاع اختراق "لائحة التوافق البيروتي" على حساب مرشح حركة "امل" فادي شحرور، وبرئيس "لائحة صيدا أسامة سعد الذي تمكن من اختراق اللائحة المدعومة من النائبة بهية الحريري، وهنأهما بفوزهما في الانتخابات.
وفي المواقف من انتخابات بيروت، قال رئيس الحكومة السابق النائب سليم الحص "ان انتخابات بيروت تمّت في اجواء من الهدوء والأمن والنظام".، فتوجه "بالتحية الخالصة الى ابناء بيروت الكرام الذين اثبتوا مجدداً تحليهم بروح المسؤولية الوطنية العالية من خلال تمسّكهم بمقتضيات العيش المشترك والوحدة الوطنية، فأهم ما في هذه الانتخابات انها تمّت بعد خمس واربعين سنة من الغياب". وأعرب عن تمنياته للفائزين "بالتوفيق في خدمة بيروت وأهلها، فالمسؤوليات التي تنتظرهم كبيرة وكثيرة".
ورأى الوزير السابق فؤاد بطرس ان الناخب البيروتي "تجاوب وأبدى شعوراً وطنياً". وقال "ان المبادرة في عملية التوافق البيروتي جاءت من رئىس الحكومة رفيق الحريري".
وأبدى النائب تمام سلام ارتياحه الى النتائج، وقال "ان التفاؤل لم يبارحه منذ بدء العملية الانتخابية لمعرفته بابناء بيروت". وأشار الى "ان الدور الذي قام به الرئيس الحريري كان مميزاً وحظوظ نجاح التوافق كانت متوقعة على هذا الصعيد".
وأشاد النائب مصطفى سعد بنتائج انتخابات صيدا. وقال في مؤتمر صحافي "ان الانتصار لا يكون بدخول الاسماء الى المجلس البلدي انما بالارقام التي نالها المرشحون في مواجهة التحالف الخماسي بين المال والسلطة والحريري والجماعة الاسلامية وما تبقى من تيار البزري". ووصف شقيقه أسامة بانه "سيكون الكبابة المشوكة داخل المجلس البلدي الجديد".
وزارت السيدة ستريدا سمير جعجع البطريرك الماروني الكاردينال نصرالله صفير وعرضت معه نتائج الانتخابات البلدية في الشمال وبيروت.
ووصف اتحاد الرابطات المسيحية نتائج انتخابات بيروت بانها "مرضية" وطالبت بتعديل قانون الانتخاب ليتأمن التوازن في المجالس البلدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.