بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابتهاج بالخدمة وتطلع للتوسع . "تأهب" في السعودية استعداداً لادخال شبكة انترنت
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 1998

ينتظر آلاف السعوديين بفارغ الصبر البدء الفعلي لتقديم خدمة انترنت في التاسع عشر من الشهر الجاري.
وعلى رغم اللغط الكثير الذي أثير حول احتمال تأخير الموعد، إلا ان هذا التاريخ "صامد" حتى الآن وستلحق السعودية بالقافلة المعلوماتية في العالم العربي.
وكانت الكويت سبقت الدول العربية بإدخال الخدمة عام 1992، ثم لحقت بها البحرين في تشرين الثاني نوفمبر 1995، فالإمارات في آب أغسطس 1995، ثم باقي دول الخليج.
واليوم لا تكاد توجد دولة عربية لم تدخل الخدمة. ويتراوح التفاعل مع انترنت في الدول العربية بين البرود، كما هو الحال في اليمن التي لم يتجاوز عدد المشتركين فيها الآلاف الستة، الى التفاعل المحدود كما هي الحال في مصر التي وصل عدد المشتركين فيها الى 100 ألف منذ طرحها قبل نحو خمس سنوات، الى التفاعل الكبير نسبيا كما فعلت الامارات والكويت والبحرين 60000 و30000 و15000 على التوالي.
قصة انترنت
بدأت قصة انترنت قبل أكثر من عامين عندما أصدر مجلس الوزراء السعودي قرارا بتكليف مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بدراسة موضوع ادخال الخدمة الى المملكة باعتبارها الجهة العلمية الأقوى في البلاد.
ويتلخص دور المدينة في الجانب الأمني والفني للمشتركين اذ هي تلعب دوراً مهماً في حجب بعض المواقع والمواد الممنوعة عالميا، والتي تتمحور حول ثلاثة جوانب هي: الدين والسياسة والجنس، والتي تتفق كثير من الدول على عدم استخدام الشبكة في الأمور الحساسة المرتبطة بها الجوانب، الا ضمن ضوابط محددة.
ولكن هل تعجب هذه القيود شركات تقديم الخدمة؟ يقول السيد سليمان أبا الخيل المدير العام لشركة تقنيات المستقبل: ان مجتمعنا محافظ وملتزم، ويهمنا نحن مقدمو الخدمة ان نحافظ على قيم وتقاليد بلادنا، وكلنا لديه أطفال لا يريد لهم الإنجراف في خضم التيارات المنحرفة والتي لها مواقع على شبكة انترنت، لذلك فإن مدينة الملك عبدالعزيز تقدم خدمة وطنية مطلوبة بإشرافها على مشروع الإنترنت في المملكة".
إذن فدور المدينة يعتبر وسيطا بين الجهات الأربع: المشتركين وشركة الاتصالات ومقدمي الخدمة وشبكة انترنت، وأي اتصال من والى انترنت لا بد وان يمر بالمدينة لذلك عندما يقوم المستخدم بالاتصال بانترنت وتصل اليه المعلومة فإن العملية تمر بپ14 خطوة هي:
أنظر الشكل
لكن السعوديين لم ينتظروا دخول الخدمة رسميا بشكل محلي، بل انطلقوا للعمل عليها عبر الدول المجاورة، وبالذات البحرين، التي قامت شركات تقديم الخدمة فيها بالسماح للمواطنين السعوديين بالإتصال بانترنت من المملكة مجانا.
وماذا تستفيد الشركات البحرينية من تلك الإتصالات؟
يقول مدير احدى المؤسسات السعودية الرائدة في توزيع خدمة انترنت عبر البحرين: "اتفقت شركة الإتصالات البحرينية باتلكو مع شركات تقديم الخدمة لديها على تسويق الخدمة مجاناً على ان تحصل على نسبة من أرباح قيمة الإتصالات الدولية بين السعودية والبحرين حسب مدة الإتصال".
ويضيف السيد هيثم ابو عايشة مدير "شبكة صحارى": "بذلت هذه الشركات جهوداً كبيرة في تسويق الخدمة في السعودية، واستطاعت مؤسستنا وحدها مثلاً ان تجذب أكثر من الفي مشترك في انترنت والبريد الإلكتروني عبر البحرين".
أسعار الخدمة
بعد انتظار طويل، وبعد اجتماعات ومناقشات طويلة داخل أروقة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وبينها وبين الشركات المقدمة للخدمة ISP، طرحت المدينة التسعيرة النهائية لتقديم الخدمة التي يعتبرها كثيرون منحازة لصالح المستخدم النهائي في معقولية أسعارها، ومرتفعة في ما يخص الشركات المرخصة، اذ على الشركات ان تدفع شهريا قرابة 30000 دولار للمدينة، و13000 دولار لشركة الإتصالات. واذا علمنا انه لن يستطيع أكثر من 5000 شخص فقط الإتصال بانترنت في وقت واحد بسبب وجود 5000 مدخل Port فقط للشبكة الرئيسية فإن معنى ذلك ان نصيب كل شركة 125 مدخلاً فقط.
ولذلك فإن الكثير من الشركات تشك في انها سوف تستطيع تغطية نفقاتها فضلا عن الربح خلال السنة الأولى وربما الثانية لتشغيل الخدمة، وتدارك العديد منها الموضوع منذ البداية، وتحالفت مع شركات أخرى لخفض النفقات الأساسية.
كما ان بعض الشركات المرخصة يسعى حاليا لعقد تحالفات "فنية" في ما بينها بتوحيد التجهيزات والجوانب الفنية التابعة لها، فيما تبقى الجوانب الإدارية بيد كل شركة على حدة وذلك كي تستطيع البقاء في السوق. وهناك اشاعات بأن بعض الشركات ينوي شن حرب أسعار لإخراج المستثمرين الصغار قبل ان ترفع الأسعار من جديد.
أما بالنسبة للمستخدم النهائي فإن المدينة أقرت ضرورة وجود حد أعلى وحد أدنى لأسعار الخدمة حسب ما تقرره الشركات المقدمة للخدمة كسعر. فعلى المشترك أن يدفع ما بين 100 - 150 ريالاً 26.6 - 40 دولاراً شهريا كقيمة اشتراك ثابتة سواء اتصل بانترنت أم لم يتصل، اضافة الى ما بين 1.5 - 4.5 ريال 0.4 - 1.2 دولار عن كل ساعة اتصال واحدة، ويدفع 4.5 ريال 1.2 دولار عن كل ساعة اتصال لشركة الاتصالات السعودية.
عقبة
وهناك عقبة رئيسية أخرى تحدثت عنها شركة الإتصالات السعودية، وهي ان 90 في المئة من المقسمات الهاتفية في المدن الست التي ستشملها الخدمة في المرحلة الأولى لن تستطيع خدمة متطلبات انترنت، لذلك فإن الشبكة الهاتفية سوف تعمل بپ10 في المئة من طاقتها فقط حتى يتم استكمال وتحديث شبكة الإتصالات في مشروع كبير تعمل عليه الشركة.
وتسود الأجواء المهتمة في السعودية مشاعر متباينة من بدء تقديم خدمة انترنت، فالشركات المرخصة شمرت عن ساعد الجد في تنافس حثيث لتبدأ تقديم الخدمة للمشتركين في الموعد المحدد، وبما ان الخدمة جديدة بالكامل على السوق السعودية تم افتتاح مكاتب لأربع شركات عالمية تقوم بتقديم الإستشارات للشركات السعودية حول انترنت، بدءاً من نوعيات الأجهزة الى المهندسين والفنيين المطلوبين الى عمل دورات لتدريبهم .
كما كثفت الصحافة السعودية في الفترة الأخيرة حديثها حول انترنت، وخصص بعض الصحف صفحات خاصة لها، ومن هذه الصحف جريدة الرياض التي قامت بإفراد صفحتين اسبوعيا لإنترنت في السعودية.
ويقول السيد ناصر الصرامي مسؤول الصفحة: "التجول في حراج الكومبيوتر أو حتى المرور بالقرب من مجمع لمحلات الحاسبات الشخصية يوحي ان هناك شيئاً يحدث، ان هناك تحضيرات ما للإحتفال بحدث غير عادي، وهو بالتأكيد غير عادي ليس لأنه سيأتي بعد طول انتظار وحسب ولكن لأنه ايضا قدوم لواحدة من أبرز ما قدمته الحضارة البشرية في مجال الإتصال الكوني اللحظي الذي يتجاوز حدود الزمان والمكان".
وبدأت الإعلانات تغطي صفحات بأكملها، كما حصل انتعاش في سوق الكومبيوترات الشخصية، وفي أسواق الكتب المرتبطة بالكومبيوتر وانترنت، كما بدأ كثير من المعاهد الاعلان عن دورات تدريبية على استخدام انترنت. وتنتظر 40 شركة مرخصة ما يزيد على 120000 مشترك متوقع في السنة الأولى.
ولا يخفي الكثير من السعوديين خشيتهم من ألا تتمكن الشبكة الهاتفية الحالية من استيعاب الكم المعلوماتي الهائل المتوقع تبادله عبر الشبكة، وهو الأمر الذي سيحدد أعداد المشتركين في انترنت في السعودية ومدى الإستفادة منها لعموم المستخدمين.
* كاتب سعودي.
المراحل التي تمر بها المعلومة لتنتقل من انترنت الى المستخدم
1 - من المستخدم الى شبكة الإتصالات.
2 - من شبكة الاتصالات الى مقدم الخدمة.
3 - من مقدم الخدمة الى شبكة الإتصالات.
4 - من شبكة الإتصالات الى مدينة الملك عبدالعزيز.
5 - من مدينة الملك عبدالعزيز الى شبكة الإتصالات.
6 - من شبكة الإتصالات الى الأقمار الاصطناعية.
7 - من الأقمار الاصطناعية الى انترنت.
8 - من انترنت الى الأقمار الصناعية.
9 - من الأقمار الاصطناعية الى شبكة الإتصالات.
10 - من شبكة الإتصالات الى المدينة.
11 - من المدينة الى شبكة الإتصالات.
12 - من شبكة الإتصالات الى مقدم الخدمة.
13 - من مقدم الخدمة الى شبكة الإتصالات.
14 - من شبكة الإتصالات الى المستخدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.