رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النظام الغذائي عامل مهم في العمر الصحي الطويل
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 1998

امتاز سكان جزيرة أوكيناوا اليابانية بطول العمر مقارنة مع بقية شعوب العالم، حتى بالنسبة الى سكان اليابان الآخرين.
ان ارتفاع اعداد المعمرين الذين تجاوزوا المئة سنة بين سكان هذه الجزيرة ونوعية الاطعمة التي يتناولونها وعدم اصابتهم بأمراض الشيخوخة تتطابق تماماً مع نتائج الدراسات التي اجريت على حيوانات المختبر. وثبت بما لا يقبل الجدل ان طيلة العمر غير العادية عند هذه الشعوب تعود بالدرجة الأولى الى ضآلة الوحدات الحرارية التي يتناولونها، كذلك قلة الدهون في طعامهم واعتمادهم على النباتات وبعض الاسماك بصورة رئيسية في غذائهم.
كما وان انتشار الأورام السرطانية والأمراض القلبية وارتفاع ضغط الدم والسكري والأمراض العصبية هي اقل بنسبة 30 - 40 في المئة في هذه الجزيرة عنها في باقي ارجاء اليابان. كذلك فان طول القامة ومتوسط وزن السكان اقل منها عن بقية الجزر اليابانية. هذا بالاضافة الى ان الشعب الياباني بصورة عامة يمتاز عن بقية شعوب العالم بقلة نسبة هذه الامراض او شبه انعدامها بسبب عاداتهم الغذائية الطبيعية.
ان مراقبة الشعوب التي حافظت على تناول المواد الغذائية الطبيعية المتوازنة والبسيطة تظهر بأن الصحة وطول العمر يرتبطان ارتباطاً وثيقاً بالعادات الغذائية. فالمرض في معظم الاحيان ليس اكثر من ترجمة مباشرة لوجود خلل نتيجة التناول الدائم للمواد الغذائية المكررة والمصفاة وبالتالي الخالية من العناصر الغذائية الأساسية كالفيتامينات والمعادن والألياف والأحماض الطبيعية. ويسمح تناول الاطعمة الطبيعية للجسم بتقوية جهازه الدفاعي ومناعته والمحافظة على صحته واطالة عمره. وهنا يكمن السر الذي يساعد في الاحتفاظ او في استعادة اثمن ما في الحياة... الا وهو الشباب. ويوجد شعب صغير عاش منذ القدم معزولاً ومنسياً من قبل الجميع وفي اكتفاء ذاتي تام هو شعب الهونزا. ففي اقصى شمال الهند بين الحدود الروسية والافغانية والتيبت، على كتف جبال الهيمالايا، يعيش حوالى ثلاثين الف شخص من الهونزا، تفصلهم عن غيرهم من الشعوب قمم الجبال بارتفاع سبعة آلاف متر. وحديثاً جداً وصلت اليهم المدنية بعد بناء الطرق بمنافعها وتسهيلاتها. ومنذ ذلك الحين يبدو ان حالتهم الصحية تدهورت بشكل ملحوظ. وأول من درس الظروف المعيشية لشعب الهونزا ،هو الطبيب الاسكتلندي ماك كاريسون الذي توجه على رأس بعثة طبية الى شمال كشمير لاجراء دراسة ميدانية حول الأمراض السائدة هناك، فهاله ما رأى من الصحة الممتازة التي تنعم بها هذه القبائل.
فالهونزا لا يعرفون السرطان ولا الامراض القلبية ولا العقلية، وكذلك الأمراض الشائعة في مناطق الحضارة والمدنية. فموت الاطفال نادر جداً وهذا بديهي وطبيعي فهم لا يعرفون الأوبئة التي يصاب بها جميع الاطفال كالحصبة والشلل والسعال الديكي وغيرها. كما ان التقدم في العمر لا يضعفهم ولا يحد من مقدرتهم وحيويتهم، فالعديد منهم تعدوا المئة سنة ويعملون وكأنهم في سن الأربعين بالمقارنة مع سكان البلاد المتحضرة. فنظرهم وسمعهم وأسنانهم تبقى سليمة، هم يحافظون على نحافتهم وانتصاب قامتهم عند الكبر، كما يحافظون على سلامة عقولهم حتى آخر لحظة من العمر.
اذن ما هي اسرار شعب الهونزا؟
ان مفتاح السر هو البساطة ومنتهى الزهد بالطعام. فالهونزا يستفيق وينهض من نومه قبل بزوغ الفجر ويتغذى بطعام مؤلف من الحبوب النشوية الكاملة كالقمح والشعير والذرة. وهم لا يعرفون المنخل او المصفاة ونادراً ما يحصلون على اللحوم والحليب ومشتقاته هي عملياً المصدر الوحيد للبروتين الحيواني. ومن المهم جداً ان جميع مأكولاتهم طبيعية وخالية تماماً من المواد الكيماوية. وهؤلاء الناس يرفضون تعاطي المواد الغذائية المصنعة ويأكلون منتوجات ارضهم فقط ويستعملون السماد الحيواني الطبيعي في زراعتهم. وهكذا تتم دورة المواد العضوية والمعدنية التي تنتقل من التراب الى المزروعات ومن النباتات الى الانسان والحيوان لتعود ثانية الى الأرض.
والشمس في تلك البلاد قوية جدا ما يسمح بزراعة محصولين في السنة الواحدة، وهكذا يزرعون ويحين الحصاد قبل مجيء البرد والصقيع الكبير.
ومن الفاكهة لدى الهونزا العنب والتفاح والتوت، اما الأوفر محصولاً فهو المشمش، وبذوره حلوة وصالحة للأكل وتعطي اذا عصرت زيتاً ممتازاً. ويجفف المشمش ويحفظ لموسم البرد والصقيع. ولديهم البطاطا والعدس وجميع ما لدينا من الخضار.
هل تعلم؟
- ان السكر يتسبب بالحساسية ويقتل قسماً من الكريات البيضاء ويتلف جهاز المناعة ويقود تدريجاً الى امراض الانحلال؟
- ان تناول الطعام عند الشعور بالغضب او توتر الاعصاب يفسد عملية الهضم؟
- اذا كان الشخص يتذكر في الصباح احلامه في الليلة السابقة فهذه اشارة الى انه يحصل على كفايته من فيتامين B6.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.