فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اوغندا تؤكد تسلل 600 متمرد الى اراضيها من السودان
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 1998

كمبالا ، لندن - "الحياة"، ا ف ب -اعلن الجيش الاوغندي امس ان مجموعة جديدة من 300 متمرد من "جيش الرب للمقاومة" تسللت اول من امس الى اوغندا، ليرتفع عدد المتمردين المتمركزين في جنوب السودان الذين تسللوا الى الاراضي الاوغندية منذ الجمعة الماضي الى 600.
وذكر بيان اصدره القائد العسكري لشمال اوغندا وامالا كاتومبا ان "فوجاً جديداً من افراد عصابة جوزف كوني يضم نحو 300 شخص تمكن من التسلل الى اقليم كيتغوم" الاربعاء.
وكان عدد مماثل من متمردي "جيش الرب للمقاومة" عبر الحدود الجمعة الماضي استنادا الى ما اعلنه الجيش الاوغندي. ويتزعم كوني "جيش الرب للمقاومة" الذي يشن حرباً على الحكومة المركزية منذ 11 عاماً. وتؤكد كمبالا ان المتمردين يملكون قواعد في المناطق الواقعة تحت سلطة الحكومة السودانية في جنوب السودان وتتهم الخرطوم بدعمهم، في حين تتهم الخرطوم اوغندا بدعم "الجيش الشعبي لتحرير السودان" الذي يتزعمه العقيد جون قرنق.
يذكر ان "جيش الرب للمقاومة"، اول معارضة اوغندية مسلحة، جزء من مجموعات متمردة حملت السلاح ضد الرئيس يويري موسيفني عقب استيلائه على السلطة في 1986. وهُزمت معظم تلك المجموعات باستثناء هذا "الجيش"، وغالبية عناصره من اتنية آشولي التي تقطن شمال اوغندا ويتلقى الدعم منها. وتتهم الحكومة الاوغندية "جيش" كوني بانه لا يملك برنامجاً واضحاً، وان معظم هجماته ضد اهداف غير عسكرية مثل المدارس والمستشفيات والقرى والسيارات.
واوضح القائد كاتومبا ان المتمردين لم يسلكوا الطرقات العادية للوصول الى اوغندا بفضل تحسين المراقبة الامنية في شمال البلاد. وقال "نطور قدراتنا للتعامل مع الارهاب".
وكانت الحكومة الاوغندية شقت طرقات جديدة قرب الحدود السودانية لتسهيل عمل دوريات المراقبة.
وافادت صحيفة "نيو فيجين" الحكومية الثلثاء ان القوات الاوغندية قتلت 21 متمرداً من "جيش الرب للمقاومة" كانوا يحاولون التسلل الى اوغندا نهاية الاسبوع الماضي.
وكانت اوغندا قطعت علاقاتها الديبلوماسية مع السودان في 23 نيسان ابريل 1995 بعدما طوق جنود مقر إقامة الملحق العسكري السوداني في السفارة العقيد حيدر عبدالهادي عمر قال مسؤولون اوغنديون انه رفض تسليم اسلحة مخبأة.
وجرت محاولات عدة من ايران ومالاوي لاعادة العلاقات بين البلدين، لكنها باءت بالفشل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.