بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنظمة العربية لحقوق الإنسان تدعو إلى تشكيل لجنة جزائرية لتقصي الحقائق . منع تنقلات الديبلوماسيين الأجانب في الجزائر من دون إذن مسبق
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 1998

الجزائر، لندن القاهرة، فيينا، طهران، أوسلو - "الحياة"، ا ف ب - كشفت مصادر ديبلوماسية غربية لپ"الحياة" ان سفاراتها تلقت اشعاراً من وزارة الخارجية الجزائرية يقضي بعدم تنقل ديبلوماسيها داخل محافظة الجزائر الكبرى من دون اخطار مسبق بذلك.
وجاء هذا "الاخطار" بعد بضعة أيام من تصريح وزير الخارجية السيد احمد عطاف للصحافة الجزائرية بأنه لم يمنع أي سفير من زيارة مواقع الجرائم والاتصال بالضحايا.
وترى أوساط سياسية في هذا الاجراء "تضييفاً" لنشاط السلك الديبلوماسي المعتمد في الجزائر، إلا ان مصادر جزائرية أكدت لپ"الحياة" انه مجرد "وقاية أمنية".
وكان رئيس الحكومة السيد احمد اويحيى توقع المزيد من التصعيد الارهابي في رده ليل الأربعاء - الخميس على اسئلة شفوية وجهها اليه نواب في مجلس الشعب.
وتلقت سفارات أجنبية وعربية في الجزائر طلبات لجوء من أعضاء بعض الأحزاب الصغيرة التي كانت في المجلس الانتقالي.
وقالت مصادر ديبلوماسية ان طلبات اللجوء جاءت عبر رسائل فاكس، وأوضحت انها أحالت هذه الطلبات على بلدانها للنظر فيها. وهذه المرة الأولى التي تتلقى فيها سفارات أجنبية في الجزائر طلبات لجوء سياسي من أعضاء الطبقة السياسية. وكانت سفارات أجنبية تلقت طلبات لجوء سياسي من صحافيين ومثقفين، ووافقت عليها.
على صعيد آخر، دعت المنظمة العربية لحقوق الانسان الحكومة الجزائرية الى "تشكيل لجنة تحقيق وطنية لتقصي الحقائق" بشأن المجازر ضد المدنيين، فيما أعربت النمسا عن الأمل بمواصلة الحوار السياسي مع الجزائر، في حين أعربت إيران عن أسفها لموقف الحكومة الجزائرية من "جهود الوساطة".
وسجلت المنظمة العربية لحقوق الانسان "ارتفاعاً غير مسبوق في الاعتداءات ضد المدنيين وعدد ضحاياها منذ بداية رمضان بمذابح غليزان وسيدي حامد وغيرهما".
وقالت المنظمة التي يوجد مقرها في القاهرة في بيان لها أمس تلقته وكالة "فرانس برس": "اذا كان من الممكن تبرير رفض الحكومة الجزائرية وعديد من الهيئات الوطنية مبدأ التحقيق الدولي خوفاً من التدخل الدولي وتدويل القضية، يظل من الضروري اجراء تحقيق وطني مستقل ونزيه في هذه المذابح واماطة اللثام عن مرتكبيها حتى يتسنى متابعتهم ومحاكمتهم ووقف اعمال العنف".
وأعربت المنظمة عن "قلق بالغ" ازاء "عدم كشف الجناة في هذه المذابح، والادعاءات في شأن تقاعس السلطات عن التدخل لحماية المدنيين في بعض المجازر ولا سيما تلك التي وقعت بالقرب من معسكرات للجيش والامن، وتورط ميليشيات الدفاع الذاتي في توسيع نطاق المذابح، وحجب الحقائق من خلال القيود الامنية المفروضة على حرية الصحافة والاعلام، وهذه ادعاءات لم يعد يجدي في نفيها تصريحات المسؤولين او اتهام المصادر الاعلامية بالمبالغة ولكن يتعين اجراء أبعد مدى".
واكدت المنظمة ان المؤسسات الدستورية الجزائرية تملك ما يكفل "مثل هذا التحقيق المستقل والنزيه بالاشتراك مع مؤسسات المجتمع المدني وفي مقدمتها جمعيات حقوق الانسان الوطنية".
النمسا
من جهة أخرى، أعرب وزير الخارجية النمسوي فولفغانغ شويسيل، الذي ستتولى بلاده في تموز يوليو المقبل رئاسة الإتحاد الأوروبي، عن أمله بأن يتواصل الحوار بين الإتحاد الأوروبي والجزائر. وقال شويسيل: "يجب مواصلة الإتصالات على المستوى الحكومي والحوار السياسي". و أضاف "ان الإتحاد الأوروبي سيطلب دائماً تعزيز الديموقراطية وتحسين وضع حقوق الإنسان والقبول بلجان تحقيق الأمم المتحدة".
إيران
وكان وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي أعرب عن أسفه أمس لموقف الحكومة الجزائرية من "جهود الوساطة" لوضع حد للمجازر التي ترتكب بحق المدنيين في الجزائر. وكان الوزير الإيراني يتحدث عن اقتراحات الإتحاد الأوروبي وإيران بصفتها الرئيسة الحالية لمنظمة المؤتمر الإسلامي. وقال خرازي إن "الضمير الإنساني يعاني من استمرار المجازر وكل العالم يبذل جهودا لإنهائها". وتابع: "لسوء الحظّ إن الحكومة الجزائرية تعتبر هذه الجهود تدخلا في شؤونها الداخلية".
وأضاف أن "هذا الموقف من السلطات الرسمية الجزائرية يزيد من شكوك العالم وحذره خصوصاً وأن القوات الحكومية لا تقوم بشيء لوقف المجازر".
وفد نروجي
الى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية النروجية أن اثنين من دبلوماسييها توجها الى الجزائر في زيارة تستمر يومين تهدف الى البحث "في كافة جوانب العنف" الذي يشهده هذا البلد.
وأوضحت الوزارة أن الوفد الذي غادر أوسلو السبت يضم السفير النروجي السابق لدى سورية أود وايب والسفير السابق لدى تونس المعتمد كذلك لدى الجزائر كييل أوسترم.
وقال وايب في تصريح أدلى به انه مكلف من وزير الخارجية كنوت فولباك "جمع معلومات وابداء قلق النروج ومحاولة ارساء الحوار". وأضاف أن السلطات الجزائرية وضعت "بعض القيود" على الزيارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.