نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتانياهو أبلغ كلينتون انه لا يستطيع قبول اقتراحه بشأن اعادة الانتشار
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 1998

قال مسؤول أميركي رفيع المستوى أمس الاربعاء ان المحادثات التي اجراها الرئيس بيل كلينتون أول من أمس مع رئيس الوزراء الاسرائيلي وعرض عليه خلالها اقتراحات بشأن اعادة انتشار القوات الاسرائيلية فشلت في تحقيق انفراج. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه ان كلينتون "عرض عليه نتانياهو اقتراحاً بما يعتقد انه ضروري، ورد رئيس الوزراء بأن هذا الاقتراح ليس شيئاً يمكنه ان يفعله".
وأضاف المسؤول ان نتانياهو "فسر موقفه وحاولنا اقتراح حلول ممكنة لپتبديد قلقه" إلا ان هذا لم يكن كافياً.
وكان نتانياهو أمضى يوماً طويلاً في محادثات صعبة وصريحة مع الرئيس كلينتون وكبار مساعديه ومستشاريه، خصوصاً وزيرة الخارجية مادلين اولبرايت. وانتهى أول من أمس الثلثاء باجتماع ثان مفاجئ عقده الرئيس الأميركي مع نتانياهو انتهى بعيد منتصف ليل الثلثاء - الأربعاء بتوقيت واشنطن أي الخامسة من صباح أمس بتوقيت غرينيتش.
وتكتم الجانب الأميركي حول نتائج المحادثات التي تركزت على عملية السلام وبالتحديد على المسار الفلسطيني وكيفية احراز تقدم. وأكد المسؤولون الأميركيون ان الرئيس كلينتون طرح مقترحات وتصورات للتقريب بين وجهتي النظر الفلسطينية والاسرائيلية، خصوصاً بشأن مقدار اعادة الانتشار الاسرائيلي من الضفة الغربية.
لكن المسؤول الأميركي الكبير الذي تحدث أمس قال ان كلينتون لم يناقش تفاصيل بعينها على خريطة و"نحن لا نتحدث عن خرائط هنا لكن هناك مجموعة من القضايا: اعادة الانتشار والخطوات الأمنية من جانب الفلسطينيين ومطالب الاسرائيليين والجدول الزمني".
وبعكس ما حدث الاثنين الماضي من حملات اعلامية اسرائيلية في الولايات المتحدة لدعم وجهة نظر نتانياهو، كان واضحاً أول من أمس الثلثاء ان الجانبين قررا على الأقل موقتاً تفادي المواجهة العلنية. وظهر ذلك من التصريحات الاسرائيلية والأميركية.
ولخصت الوزيرة اولبرايت في مؤتمر صحافي عقدته مساء الثلثاء اجواء المحادثات بأنها كانت "جيدة وجدية" وأنها جرت في أجواء تميزت بالصراحة. وقالت من دون الدخول في التفاصيل ان المحادثات مع نتانياهو تناولت البحث عن "العناصر المناسبة لتأمين مزيد من اعادة الانتشار" للقوات الاسرائيلية من الضفة الغربية، خصوصاً بالنسبة "الى توقيتها ونوعيتها ومقدارها وجوانبها الأمنية"، وأن المحادثات شملت ايضاً جدول الأعمال الرباعي الأطراف حول المرحلة النهائية وهي: الأمن والوقف الموقت للخطوات الأحادية المستوطنات ومزيد من اعادة الانتشار ناهيك عن كيفية ترتيب محادثات الوضع النهائي.
وشددت اولبرايت على القول ان الرئيس كلينتون طرح على نتانياهو جانباً من أفكاره في محاولة منه لسد الفجوات، وأنها استمرت في محادثات مع نتانياهو بعد اجتماع البيت الأبيض لمعرفة موقفه من مقترحات الرئيس الأميركي.
واستبعدت اولبرايت مجدداً امكانية عقد اجتماع ثلاثي بين الرئيس كلينتون والرئيس ياسر عرفات ونتانياهو في وقت لاحق في الأسبوع، قائلة ان ذلك يبقى سابقاً لأوانه، خصوصاً مع استمرار وجود الفجوات في المواقف. علماً ان المواضيع المطروحة جدية للغاية ومعالجتها يستغرق وقتاً وبالتالي "يجب ان لا نسبق انفسنا". وأوضحت ان جانباً من الفجوات في المواقف يتعلق بتوقيت اعادة الانتشار وبالالتزامات المتبادلة.
ورفضت الوزيرة الأميركية ان تقول انها شعرت "بمفاجأة سارة" بعد المحادثات مع نتانياهو، لكنها أوضحت قائلة انها كانت مرتاحة "لعمق المحادثات" التي جرت وشموليتها، خصوصاً "اننا في مرحلة التحضير للقرارات الصعبة"، التي يفترض ان يتخذها نتانياهو وعرفات.
والجدير بالذكر ان كبار المسؤولين الأميركيين أعربوا في أحاديثهم الخاصة عن الأمل بأن تؤدي محادثات الرئيس كلينتون مع نتانياهو الى الكشف عن حقيقة نيّات المسؤول الاسرائيلي وما إذا كان بالفعل راغباً في تنفيذ الالتزامات.
وبدوره أعلن نتانياهو بعد غدائه مع نائب الرئيس آل غور ان المحادثات كانت جيدة "وكان واضحاً انني والرئيس كلينتون حاولنا بوضوح العمل معاً لدفع عملية السلام الى أمام". وقال ان البحث تناول اعادة انتشار القوات الاسرائيلية، وأنه شرح القضايا الأمنية "واستعدادنا لتنفيذ الانتشار مع أخذ قلقنا الأمني في الاعتبار".
وزاد ان البحث تناول أيضاً محاولة تحقيق "صفقة حسن نيّة شاملة". وفي هذا الاطار تسربت معلومات في المساء تفيد ان ما طرحه نتانياهو على الرئيس كلينتون لم يكن كافياً.
وأعلن الناطق باسم البيت الأبيض مايكل ماكوري ان نتائج الاجتماعات كانت كما توقعتها الادارة "إذ لم نتوقع ان تفتح السماوات" نتيجة المحادثات لكنها كانت "جيدة وصعبة وتناولت كل المسائل الضرورية للحوار بين اسرائيل والفلسطينيين". وأضاف ان المحادثات ما زالت بعيدة عن اكمال الصفقة التي تحدث عنها نتانياهو خصوصاً وأنها لن تكتمل قبل "ان نجري الحوار ونتبادل الآراء مع الرئيس عرفات بالنظر الى ان رأيه مهم إذا اردنا تحقيق تقدم".
وكشف ماكوري انه اضافة الى المحادثات التي اجراها كلينتون ونتانياهو ومعهما كبار المساعدين، فقد اختليا بمفردهما لفترة من الزمن.
وأكد ان مسائل وقضايا اقليمية جرى بحثها بين نائب الرئيس غور ونتانياهو شملت ايران والعراق والوضع في تركيا وقضايا انتشار أسلحة الدمار الشامل والجهود لتعزيز مقاومة الارهاب.
من جهة أخرى، شرح مسؤول أميركي معاني جانب من العبارات المستخدمة التي تبدو كرموز ولكنها تتضمن شروحات طويلة. وقال ان نسبة اعادة الانتشار التي يجري التداول بشأنها تتعدى الأرقام لتشمل مسائل أخرى منها مثلاً هل الأراضي التي سينسحب منها الجيش الاسرائيلي ستكون متواصلة جغرافياً وليس كما كانت الحال في جنوب افريقيا ابان حكم الأقلية البيضاء فيها. وقال ان موقف الادارة متفهم جداً للاصرار الفلسطيني على ضرورة ان تكون الأراضي متصلة جغرافياً بعضها ببعض. وأضاف ان بوسع اسرائيل نظرياً اقتراح ما تشاء ومن حق الفلسطينيين اعتبار الاقتراح سيء النيّة ورفضه وأن موقف واشنطن هو ان اقتراحاً كهذا لا يساعد على دفع عملية السلام الى أمام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.