استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معلومات عن تجديد واشنطن عرضها لنتانياهو تقديم «رزمة الحوافز» مقابل تجميد الاستيطان

يسعى أركان الإدارة الأميركية، في لقاءاتهم مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة التي بدأت أمس، إيجاد حل لأزمة تعثر المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية على خلفية استئناف البناء في المستوطنات. ونقلت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية عن موظفين كبار في البيت الأبيض أن المسؤولين الأميركيين سيوضحون لنتانياهو أن «رزمة الامتيازات والمحفزات السياسية والأمنية» التي اقترحتها واشنطن لإسرائيل في مقابل تجميد البناء في مستوطنات الضفة الغربية لمدة شهرين «ما زالت مطروحة على الطاولة».
وتضمنت الرزمة التي اقترحتها واشنطن على إسرائيل قبل أكثر من شهر تزويد الدولة العبرية طائرات حربية متطورة ومساعدات أمنية أخرى، وضمانات بفرض الفيتو الأميركي على أي قرار لمجلس الأمن يعلن قيام دولة فلسطينية، وغير ذلك من ضمانات تتعلق بتأييد واشنطن بقاء الجيش الإسرائيلي في غور الأردن. لكن نتانياهو رفض في حينه الاقتراح بداعي أنه لا يحظى بدعم غالبية وزراء حكومته الأمنية المصغرة.
وتابعت الصحيفة أن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، اللذين سيلتقيان نتانياهو، سيحاولان إقناعه بتجميد البناء لشهرين، أو أن يتقدم بعرض جدي يظهر نياته للتقدم في مسألة الحدود، من دون أن يوجها له أصابع الاتهام بوصول العملية السياسية إلى طريق مسدود، «لأن الولايات المتحدة ليست معنية في الوقت الراهن بصدام مع نتانياهو».
لكن مصادر إسرائيلية مطلعة على سير الاتصالات بين واشنطن وتل أبيب استبعدت أن تقوم الأولى بمسايرة نتانياهو، ولفتت الى إنه في حال وافق الأخير على «رزمة الامتيازات» فإن واشنطن ستطلب ثمناً مرتفعاً، ولن تكتفي بتجميد لشهرين.
إلى ذلك أشارت الصحيفة إلى أن نتانياهو لم يعقد أي اجتماع للمنتدى الوزاري السباعي قبل سفره إلى واشنطن ما من شأنه أن يؤشر إلى أنه لا يحمل أي جديد، خصوصاً أن زيارته للولايات المتحدة التي تستمر خمسة أيام مكرسة أساساً للمشاركة في مؤتمر المنظمات اليهودية الأميركية ولإجراء مقابلات مع وسائل الإعلام الأميركية.
من جهتها أفادت صحيفة «معاريف» أمس أن مصر تدفع نحو معادلة بديلة في حال فشلت جهود الإدارة الأميركية للخروج من الطريق المسدود تقضي بأن تتم إزاحة قضية البناء في المستوطنات جانباً لقاء تنازلات بعيدة المدى تقدمها إسرائيل في مجالات أمنية مختلفة، مثل انسحاب الجيش الإسرائيلي من مناطق أخرى في الضفة الغربية وتسليم المسؤولية الأمنية عنها للسلطة الفلسطينية.
ولن يتمكن نتانياهو من لقاء الرئيس باراك أوباما الذي يقوم منذ السبت بزيارة الى الهند في أول مرحلة من جولة آسيوية تدوم عشرة أيام.
وفي القاهرة أبلغ مصدر «الحياة» بأن المحادثات التي أجراها رئيس الاستخبارات المصرية الوزير عمر سليمان في إسرائيل مع كل من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو والرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ووزير الدفاع إيهود باراك «تناولت أهمية استئناف المحادثات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي»، وأشار إلى إن الوزير سليمان «سمع من المسؤولين الإسرائيليين مدى اهتمامهم وحرصهم على استئناف محادثات السلام»، داعياً إياهم إلى ترجمة هذا الأمر على الأرض للتأكيد على حسن نياتهم. ورأى المصدر أن الكرة الآن في الملعب الأميركي. وقال: «ننتظر من الأميركيين تقديم اقتراحات لتحريك المسار السلمي»، معرباً عن أمله أن يتحقق ذلك خلال الزيارة التي يقوم بها نتانياهو إلى واشنطن، مرجحاً أن يطرح الأميركيون أفكاراً وحلولاً تمهد لاستئناف العملية السلمية «لكن المهم مدى استعداد الحكومة الإسرائيلية للاستجابة لذلك».
وذكر المصدر أن «نتانياهو عبر للوزير سليمان عن رغبته في استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين والاجتماع مع الرئيس الفلسطيني لتذليل العقبات التي تحول دون تحقيق ذلك»، لكنه لفت إلى أن مثل هذه الخطوة لن تأتي قبل تحرك أميركي نشط على مسار السلام يمنح الفلسطينيين تطمينات تدفعهم للجلوس ثانية الى طاولة المفاوضات مع الإسرائيليين.
ويقوم وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ورئيس المخابرات اللواء عمر سليمان بزيارة الى واشنطن الثلثاء لاجراء محادثات مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون حول عملية السلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.