"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوات وأمسيات ومعارض وتكريم... في «سوق عكاظ»
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2011

«عكاظ المستقبل»، أبرز ما ستحفل به الدورة الجديدة من مهرجان «سوق عكاظ»، الذي ينطلق في 20 من سبتمبر المقبل. «عكاظ المستقبل»، الذي تشرف على تنفيذه وزارة التعليم العالي، يفتح نافذة على عالم العلم والمعرفة. وأوضحت اللجنة الإشرافية ل «سوق عكاظ» أن إطلاق برنامج «عكاظ المستقبل» هذا العام يهدف إلى تحقيق الدور المنشود لسوق عكاظ، باعتباره منارة للفكر، ومركز إشعاع للثقافة والإبداع والتميز العلمي والتكامل الاقتصادي والسياسي.
وقالت اللجنة في بيان لها (تلقت «الحياة» نسخة منه) إن «تنفيذ البرنامج يحقق الهدف الإستراتيجي الثالث لسوق عكاظ، والمتمثل في دعم وتشجيع التميز العلمي، وفي ضوء اتجاهات البحث العلمي والتطور المعرفي والتطبيقات التكنولوجية المعاصرة التي استحوذت على الاهتمام على كل المستويات في معظم دول العالم».
وكشفت اللجنة الإشرافية أن برنامج «عكاظ المستقبل» تشرف عليه لجنة خاصة يترأسها وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، وتضم في عضويتها ممثلين من جامعات الطائف، الملك سعود، الملك عبدالعزيز، والملك فهد للبترول والمعادن، مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إضافة إلى أمين اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ الدكتور سعد بن محمد مارق.
وأفاد بيان اللجنة الإشرافية بأن برنامج «عكاظ المستقبل» يشتمل على أربعة برامج متنوعة في مجال دعم وتشجيع التميز العلمي، من بينها ندوة وأمسية علميتان وبرنامج لتكريم الباحثين المميزين ومعرض متخصص في مجال الإبداع والابتكار.
وأشار البيان إلى أن الندوة العلمية ستتناول تقنية النانو Nano technology، وتهدف إلى التعريف بهذه التقنية الحديثة، وتتضمن عرضاً مرئياً لبعض استخدامات تقنية النانو في بعض المجالات، وتسليط الضوء على جهود المملكة العربية السعودية للاستفادة من هذه التقنية. ويتضمن البرنامج الثاني عقد أمسية علمية متخصصة عن «البحث العلمي في العالم العربي بين الواقع والمأمول». أما البرنامج الثالث ضمن أنشطة «عكاظ المستقبل»، فهو يهدف إلى تكريم عدد من الباحثين السعوديين المميزين الذين نفذوا أبحاثاً مميزة أو حصلوا على براءات اختراع خلال العام الماضي، كما سيشهد هذا البرنامج تكريم عالم أو أكثر ممن أسهموا في تطوير تقنيات النانو أو تطوير استخداماتها.
من جهة أخرى، يواصل «سوق عكاظ» في نسخته الخامسة توجهه لإشراك المجتمع المحلي في محافظة الطائف، خصوصاً أبناء القرى المجاورة وطلاب الجامعة، في تنفيذ الأعمال التنظيمية في السوق وخدمة الزوار وإرشادهم، تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار.
وأقرت الهيئة العامة للسياحة والآثار اختيار 150 شخصاً من أبناء محافظة الطائف لإشراكهم في تنظيم برامج وأنشطة جادة عكاظ، من خلال التواصل مع المجتمعات المحلية في القرى المجاورة لموقع السوق، إضافة إلى التعاون مع جامعة الطائف لاختيار عدد من طلابها للعمل في السوق كمتطوعين.
وذكر المدير العام للبرامج والمنتجات في الهيئة العامة للسياحة والآثار حمد آل الشيخ أن نحو 100 متطوع سيشاركون في الأعمال التمثيلية في جادة عكاظ، فيما سيعمل 50 متطوعاً آخرون على تنظيم حركة الزوار داخل سوق عكاظ عموماً والجادة خصوصاً، عبر تنظيم الدخول والخروج من بوابات السوق، وتنظيم حركة المرور داخله، وتنظيم مواقف السيارات، وتنظيم حشود الزوار داخل الجادة، وتنظيم حركة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم خدمات الإرشاد (مثل إرشاد الأطفال التائهين)، والتنسيق مع الشرطة والمرور والدفاع المدني والهلال الأحمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.