سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصر مملوكي بيتاً للغناء العربي
نشر في الحياة يوم 21 - 08 - 2011

افتتح وزير الثقافة المصري عماد أبو غازي «بيت الغناء العربي» في قصر الأمير بشتاك في القاهرة، وهو أحد القصور الأثرية التي تعود إلى عصر المماليك. وينضم البيت إلى غيره من النشاطات المختلفة التي يتبناها «صندوق التنمية الثقافية»، التابع لوزارة الثقافة المصرية، مثل «بيت العود»، و «بيت الشعر» و «بيت الأراجوز والموروث الشعبي» و «بيت العمارة». ويأتي ذلك في إطار خطة الصندوق في تزويد الساحة الفنية والثقافية المصرية بالمبدعين الجادين.
وقال مدير الصندوق محمد أبو سعده، إنه تم تخصيص قصر الأمير بشتاك في شارع المعز لدين الله ليكون مقراً لبيت الغناء العربي، كنافذة جديدة من نوافذ الإبداع التي حملت فكر وزارة الثقافة في استغلال البيوت الأثرية التي تزخر بها القاهرة التاريخية بعد ترميمها، وإعادة تأهيلها، لتكمل منظومة اتحاد المعنى بالمبنى، بحيث تتحول منطقة القاهرة التاريخية إلى بؤرة للإشعاع الفني والثقافي.
وأوضح أن الهدف من إنشاء بيت الغناء هو الحفاظ على هوية الغناء العربي، وحمايتها من محاولات التسطيح التي تعاني منها الساحة الغنائية في الوقت الراهن. وأشار أيضاً إلى أن المركز يشتمل على قاعة احتفالات، وقاعة للمعارض، ومنفذ بيع للإصدارات الموسيقية، من ميديا وأفلام وكتب.
وأشار مدير بيت الغناء الفنان محسن فاروق إلى أنه من المقرر أن يقدم المركز أصواتاً جديدة وعازفين على قدر عالٍ من المهارة والاحتراف، يصدحون بكنوز الموسيقى العربية، ويكملون مسيرة عمالقة هذا الفن الذين أثروا الوجدان العربي بأعمالهم التي لا تزال تتميز بالعمق والتفرد. وقد تم وضع رؤية فنية تتعلق بأنشطة بيت الغناء العربي تستهدف تقديم أصوات غنائية جديدة وعازفين مهرة، لمواجهة موجات الغناء الهابط، مع تسليط الضوء على تاريخ الغناء العربي ليكون حاضراً في أذهان الأجيال القادمة.
ويسعى يبت الغناء إلى تدعيم الساحة الغنائية العربية من طريق تنظيم ورش لتدريب الأصوات والعازفين على مدارس الموسيقى والغناء العربي، كما يهدف إلى تقديم أصوات غنائية وعازفين متميزين بعد تدريبهم على قواعد الطرب الأصيل والموسيقى العربية وإتاحة الفرصة للمبدعين من أنحاء مصر والوطن العربي للتواجد على الساحة الفنية.
واستغلال قصر بشتاك ثقافياً تمَّ من خلال بروتوكول تعاون جديد بين وزارة الثقافة والمجلس الأعلى للآثار، بعد فصل وزارة الثقافة عن الآثار لاستخدام هذه المواقع الأثرية ثقافياً.
ويقع القصر الأثري في شارع المعز لدين الله الفاطمي بمنطقة النحاسين الشهيرة في قلب القاهرة التاريخية، وهو مبني على جزء من أرض القصر الكبير الشرقي. وهو أحد القصور الفاطمية، ويرجع تاريخ إنشائه إلى منتصف القرن الرابع عشر الميلادي، على يد الأمير سيف الدين بشتاك الناصري وكان أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون، أبرز سلاطين الدولة المملوكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.