الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التدخل الخارجي في سورية
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2011

بعد دخول الجيوش العراقية الكويت لم يبق رئيس دولة عربية أو إسلامية إلا ونصح صدام حسين بالخروج منها. ولم تفلح أيضاً قرارات الأمم المتحدة، ومؤتمر القمة العربية، ومؤتمر القمة الإسلامي في ثنيه عن طغيانه وجبروته. يقول صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان في كتابه «مقاتل من الصحراء»: «إن مسؤولية اتخاذ القرار بغزو الكويت تقع على عاتق صدام وحده.
فنقطة الضعف التي يعانيها كل طاغية، أنه يحيط نفسه دوماً بمستشارين يُسمعونه فقط ما يود أن يسمعه... في مؤتمر القمة العربي الذي عقد في بغداد في شهر مايو عام 1990 كان صدام حسين يتصرف وكأنه السيد، ويخاطب الزعماء العرب وكأنهم مرؤوسون له.
كان متعالياً شاعراً بالتفوق، وكان واضحاً أنه لا يعدّ الملوك والرؤساء المجتمعين أنداداً له». لم يكن صدام ليشعر بهذا الشعور لولا إدراكه المسبق بأن الجيوش العربية مجتمعة لن تتمكن من زحزحته عن حكمه. هذا الأمر لم يكن يدركه الذين كانوا يرفضون التدخل الغربي في العراق من مبدأ الاعتزاز بالقومية العربية. وحين أدرك هؤلاء أنه لا يمكن تغيير هذا النظام إلا بتدخل أجنبي وجيوش جرارة تتمتع بإمكانيات عالية التقنية رضخوا للأمر الواقع.
إن هذا الأمر ينطبق تماما على ما يحصل في سورية الآن، فالنظام البعثي في الدولتين أتى من منبع واحد، والعقلية المتغطرسة نهلت وتشبعت من رافد واحد. فبعد مرور خمسة أشهر على بدء الانتفاضة الشعبية، واستشهاد أكثر 2200 شهيد، واعتقال الآلاف، باتت الحقيقة واضحة للقاصي والداني أن النظام السوري لا ينوي تقديم أي تنازل في اتجاه الاستجابة لمطالب الشعب، فهو لم يبدأ بأي خطوة حقيقية باتجاه الإصلاح، وكل ما فعله إنما هو كلام للإعلام الخارجي، فلا هو طبق المرسوم الذي أصدره بإيقاف العمل بقانون حالة الطوارئ؛ بل على العكس، فقد ازدادت عنجهيته وشراسته أمام شعبه، فلم تبق مدينة ولا قرية في سورية إلا ودخلها جيش بشار الأسد و»شبيحته»، وأضحى قصف المدنيين الأبرياء العزل يجري من البر والبحر والجو؛ ووصل بهم الأمر إلى قصف مآذن بيوت الله الآمنة. ولا هو قد أفرج عن آلاف المعتقلين السياسيين، وفقا لمراسيم العفو العام الثلاثة التي أصدرها خلال شهر واحد فقط؛ بل على العكس، فقد أخرج جميع القتلة والمجرمين من السجون بتلك المراسيم لدعم شبيحته.
إن غطرسة النظام السوري وصلت إلى حد تهديد بشار الأسد المجتمع الدولي بأنه سيلجأ إلى حرب إقليمية يدعمه فيها حلفاؤه: إيران، وحزب الله وحركة أمل في لبنان. وبأنه سيضرب إسرائيل بستة آلاف صاروخ بعيد المدى، في الدقيقة الأولى التي تنطلق فيها أول رصاصة بقصد تغيير نظامه. وتلك هي الرسالة التي وعدت بثينة شعبان بأنها ستسمعها لوزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، حين زار سورية الأسبوع الماضي؛ مما جعل تركيا تتروى في اتخاذ قرارات حاسمة ضد النظام السوري.
نفد صبر دول العالم الحر من هذا النظام الدموي، وبدأت اغلب الدول الغربية في البحث جدياً عن مخرج يساعد الشعب السوري في التخلص من هذا النظام الديكتاتوري. وأدرك المجتمع الدولي أن إصدار بيانات من الأمم المتحدة يدين الإجرام الذي يرتكبه هذا النظام ضد شعبه، وأن التصريحات العلنية من بعض الزعماء العرب والغربيين بأن هذا النظام قد فقد شرعيته، وأن سحب السفراء من دمشق، كل هذا لن يمنع هذا النظام من استخدام آلة القمع الدموية في إزهاق العشرات من الأرواح يومياً.
وفي ظل هذا الدوي السياسي العالمي، ودوي آلة القمع التي يستخدمها النظام السوري ضد شعبه كان هناك الموقف التركي. فبعد التصريحات الشديدة اللهجة لأردوغان عن الفظائع التي يرتكبها النظام السوري، صرح الرئيس التركي عبد لله جول بدوره، بأن الوضع في سورية لم يعد يحتمل إذا استمر الوضع كما هو الآن، وأن التدخل العسكري الخارجي أضحى أمراً وارداً. ومن المعلوم أن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي، الذي لن يقف مكتوف الأيدي في أي نزاع عسكري بين تركيا وسورية. بهذا أصبحت سورية تواجه احتمال تدخل عسكري خارجي مؤكد قد يأخذ أبعاداً إقليمية. وهذا الأمر أضحى مطروحاً بقناعة بين أفراد الشعب السوري في الداخل، الذي أصبح مضطراً إلى البحث عن منقذ لوقف إراقة دمه.
الشعب السوري في الداخل عامة، وشباب الانتفاضة بخاصة منقسمون حول ضرورة التدخل العسكري الخارجي لمواجهة شراسة وهمجية ووحشية أمن النظام، وخاصة بعد أن أدرك هذا الشعب المقهور أنه قد تجاوز فكرة الإصلاح، وأن قضية المظاهرات السلمية التي تخرج يومياً لن تحقق أهدافها في تغيير سلس وسلمي وديمقراطي للبنية الأساسية للنظام العسكري الحاكم. وهذا يعدّ هدراً وتفريطاً في الأرواح البريئة لا طائل منه.
كما أن المعارضة السورية في الخارج قد لا تجد غضاضة في التدخل العسكري الخارجي، بسبب قناعتها بأن هذا الجيش البربري والوحشي الموالي للنظام لا يمكن التغلب عليه من دون تدخل عسكري قوي من الخارج.
وجرت بالفعل بعض الاتصالات بين المعارضة الخارجية والجيش السوري المنشق من جهة، وبين الحكومة التركية من جهة أخرى، للتنسيق بينهما في كيفية هذا التدخل العسكري. كما أن هناك اتصالات حثيثة تجري على قدم وساق، بين بعض رؤساء وزعماء من دول غربية وشرقية متعددة وبين بعض زعماء ورؤساء دول عربية معنية في الشأن السوري، لبحث إمكانية استصدار قرار من الأمم المتحدة لفرض حظر جوي على سورية، لتحييد الطيران الحربي، وتعطيل شبكات الرصد الجوي.
النظام السوري هو المسؤول الحقيقي عن جر شعبه إلى التدخل العسكري الدولي؛ نتيجة رفضه كل المحاولات من رؤساء وزعماء العالم المطالبين بسحب الجيش وقوى الأمن والشبيحة من المدن والقرى والشوارع، ولثنيه عن قمع وقتل المتظاهرين السلميين المطالبين بالحرية. يبقى السؤال المطروح، علام الاعتراض على التدخل العسكري الخارجي إذا كان هو الوسيلة الوحيدة للتخلص من هذا النظام الوحشي والدموي ؟ ومن المشهور من أمثال العرب «آخر الطب الكي».
باحث في الشؤون الإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.