وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمات في الإنتاج تطيح مسلسلات رمضانية
نشر في الحياة يوم 13 - 06 - 2014

باءت بالفشل محاولات أصحاب بعض المسلسلات التلفزيونية في استمرار تصويرها لتلحق بموسم رمضان، بسبب مواجهتها مشاكل مختلفة، في مقدمها عجز جهات إنتاجها عن تدبير السيولة المالية لاستكمال تصوير ما تبقى منها، أو الفشل في تسويقها إلى بعض الفضائيات والحصول على دفعات مالية نظير العرض الرمضاني، أو انسحاب فضائيات أخرى من التمويل.
وعلى رغم أن هذه الظاهرة تتكرر سنوياً إلا أنها وصلت إلى الذروة هذا العام، خصوصاً أن غالبية المنتجين ظلت تترقب لفترات طويلة هدوء الأوضاع الاقتصادية والسياسية، والانتهاء من الانتخابات الرئاسية، وخشي بعضهم الآخر من تأثر سوق إعلانات الدراما سلباً بسبب انطلاق مباريات كأس العالم في البرازيل واستمرارها حتى منتصف شهر رمضان.
وفي مقدم الأعمال التي خرجت من السباق مسلسلات شركة «صوت القاهرة»، وهي جهة إنتاج حكومية، اذ عجزت الشركة عن توفير سيولة مالية لاستكمال تصوير المسلسلات التي كان بدأ تصويرها من العام الماضي ومنها «الحكر» لفتحي عبدالوهاب وهنا شيحة وأحمد بدير وإخراج أحمد صقر، و«الضابط والجلاد» لطارق لطفي ومحمد كريم ونهال عنبر وفادية عبدالغني وإخراج هاني إسماعيل، و«كش ملك» لسوزان نجم الدين ومجدي كامل، و«جداول» لسهير رمزي وأحمد فؤاد سليم.
وبسبب الأزمة المالية أيضاً وعدم العثور على شريك يساهم في التمويل، خرج مسلسلا «جرح عمري» لسهير رمزي وحسن يوسف، و«قانون سوسكا» لسهير البابلي من السباق.
ومن المسلسلات التي تأكد خروجها للسبب ذاته «أنا عشقت» لأمير كرارة وداليا مصطفى ومنذر رياحنة وسيناريو وحوار هشام هلال عن قصة لمحمد المنسي قنديل وإخراج مريم أحمدي. فعلى رغم انتهاء تصوير أكثر من نصف مشاهد المسلسل إلا أن منتجته رأت استحالة استكمال ما تبقى منه في الفترة القليلة المقبلة. كما انسحب من السباق مسلسل «خيانة عصرية» لداليا البحيري ونضال الشافعي ونهال عنبر وتأليف فداء الشندويلي وإخراج سميح النقاش، بعدما تراجعت إحدى القنوات الفضائية من المشاركة في تمويله، وهو ما تسبب في عدم الوفاء بمستلزمات الإنتاج أو دفع أجور الفنانين والفنيين المشاركين فيه. وخرج مسلسل «مولد وصاحبه غايب» لهيفاء وهبي وفيفي عبده وباسم سمرة وحسن الرداد وإخراج شيرين عادل من هذا الموسم، رغم أنه كان يتبقى أسبوعان فقط للانتهاء من تصويره، لكنّ عدم حماسة منتجه محمد فوزي لعرضه في رمضان بسبب عرض مسلسل آخر لهيفاء هو «كلام على ورق»، وانشغال مخرجته بمسلسل آخر، جعله يسعى لعرضه بعيداً من شهر رمضان.
وعلى رغم جاهزية مسلسل «كيكا ع العالي» لحسن الرداد وأحمد صفوت وميس حمدان وأيتن عامر وإخراج نادر جلال، إلا أن صعوبة تسويقه إلى الفضائيات بسبب المنافسة القوية تسبب في تأجيله إلى ما بعد رمضان.
وتسببت وفاة المنتج إسماعيل كتكت في عدم استكمال تصوير بقية مشاهد مسلسل «أرواح منسية» لعزت العلايلي وفراس إبراهيم وصابرين ومادلين طبر، ومن ثم خرج من السباق، وهو الأمر الذي يحدث للعام الثاني على التوالي.
وعلى رغم أن بعض المسلسلات الأخرى واجه مشاكل مالية إلى جانب ضيق الوقت إلا أن القائمين عليها يسعون لعرضها بأي صورة، من طريق مواصلة تصويرها خلال شهر رمضان ومنها «الوسواس» لتيم حسن وزينة ونضال الشافعي وإخراج حسني صالح، و«الصندوق الأسود» لرانيا يوسف وتامر هجرس وتأليف طارق بركات وإخراج عادل الأعصر، والجزء الثاني من مسلسل «شارع عبدالعزيز» لعمرو سعد وعلا غانم.
يذكر أن مسلسلات أخرى تأجل عرضها إلى ما بعد رمضان بسبب ضيق الوقت وعدم انتهاء مؤلفيها من كتابتها ومنها «اضطراب عاطفي» لإلهام شاهين وحسن يوسف وأحمد بدير وإخراج إيناس الدغيدي، و«خريف السادة» لمحمود حميدة وميرفت أمين وتأليف محمد جلال عبدالقوي وإخراج علي عبدالخالق، و«الشهرة» لعمرو دياب وتأليف مدحت العدل وإخراج أحمد نادر جلال، و«حتى تثبت إدانته» لحسين فهمي وإخراج رباب حسين، و«العريس رقم 13» لهاني رمزي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.