نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    أرامكو تعلن هيكل ملكية الشركة بعد الطرح    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    إحالة 26,221 مخالفاً لبعثاتهم الدبلوماسية وترحيل 11,954    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدابير لرؤساء الحكومات للنأي بدار الفتوى عن «أهواء شخصية»
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2014

تجددت المواجهة السياسية بين رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام ورئيسي الحكومة السابقين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة من جهة، وبين مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني من جهة ثانية، على خلفية المخالفات التي ارتكبها المجلس الإسلامي الشرعي المؤيد له والمطعون بشرعيته أمام مجلس شورى الدولة، وأولها لجوؤه إلى ضم عدد كبير من الأعضاء إليه، وهو الهيئة المولجة بانتخاب مفتي الجمهورية، من خلال إعادة إحيائه للمادة 8 من النظام الداخلي لدار الفتوى التي أوقف العمل بها رئيس الحكومة السابق الراحل رفيق الحريري بغية تقليص عدد أعضاء الهيئة الناخبة.
وتأتي المواجهة المتجددة قبل ثلاثة أشهر وأيام عدة على انتهاء ولايته في 15 أيلول (سبتمبر) 2014، لبلوغه 72 عاماً وهو السن القانونية المحددة لإحالته على التقاعد. باعتبار أن ضم هذا العدد الهائل من الأعضاء إلى مجلس انتخاب مفتي الجمهورية يتيح له التأثير في مجريات التحضير لانتخاب خلف له بدعوة من رئيس الحكومة، وصولاً إلى اختيار من يسير على خطاه ويدخل في مواجهة كما تقول مصادر مقربة من المجتمعين مع الغالبية العظمى في الطائفة السنّية.
ولفت البيان الصادر أمس عن اجتماع رؤساء الحكومات بدعوة من سلام، وفي غياب زعيم تيار «المستقبل» رئيس الحكومة السابق سعد الحريري الذي فوّض السنيورة بالإنابة عنه في الاجتماع، والرئيس عمر كرامي الذي فوض سلام في اتصال هاتفي جرى بينهما قبل الاجتماع، اتخاذ ما يلزم بهذا الشأن، فيما اعتذر الرئيس سليم الحص عن المشاركة، إلى أن «أصحاب الدولة باشروا باتخاذ التدابير والإجراءات التي من شأنها أن تنأى بدار الفتوى عن الأهواء الشخصية وعن المصالح السياسية غير المتفقة مع المصلحة الإسلامية العليا».
وشدّد المجتمعون على أن هذه «الخطوات المريبة الصادرة أصلاً عن غير ذي صفة وصلاحية وفقاً للقرارات القضائية الصادرة عن مجلس شورى الدولة، تتعارض مع المسيرة التاريخية والوطنية لدار الفتوى، وتعبر عن إمعان من ارتكبها في التمرد على مفهوم الدولة والمؤسسات، وعدم احترام القانون ومبدأ الشرعية. والأخطر أنها تشكل منعطفاً خطيراً وغير مسؤول، يرمي بإصرار إلى ضرب وحدة الطائفة السنّية والانخراط في مخطط سياسي غير مسبوق يعمل على تفكيكها من طريق زرع بذور الفتنة في ما بين مكوناتها الدينية والمدنية، وتسعى، عبثاً، إلى نسف المساعي الحميدة التي يقوم بها أصحاب الدولة للمحافظة على المقام السامي لدار الفتوى وعلى وحدة المسلمين».
ودعوا «إلى التنبه والحذر مما يحاك من مؤامرات تنفذ عبر مجموعات لا تعبر عن وحدة الصف الإسلامي والوطني».
ويترأس اليوم نائب رئيس المجلس الإسلامي الشرعي الممدد له عمر مسقاوي اجتماعاً طارئاً للمجلس يعقد في مسجد محمد الأمين في وسط بيروت. وعلمت «الحياة» من مصادر بارزة في المجلس الشرعي أن الاجتماع سينظر في المخالفات المترتبة على ضم قباني بتأييد من المجلس الشرعي المطعون في شرعيته، المئات من الناخبين الجدد إلى عضوية مجلس الانتخاب المولج بانتخاب المفتي الجديد، وسيدرس كل التدابير والإجراءات القانونية لوقف المخالفات بدءاً بلوائح الشطب التي أعدها قباني بالتعاون مع ما يسمى أعضاء في مجلس الانتخاب «لا صفة شرعية ولا قانونية لهم»، خصوصاً أن قرارات مجلس شورى الدولة، لا سيما القرار الأخير، شدّد على شرعية المجلس برئاسة مسقاوي، وأي قرار يصدر عن مجلس منعدم الوجود يعتبر لاغياً، ويمكن الطعن فيه أمام شورى الدولة.
وأكدت المصادر أن القرارات التي ستصدر اليوم عن المجلس الشرعي «ستكون قاسية» لوضع النقاط على الحروف من أجل وقف مسلسل المخالفات. وقالت إن لوائح الشطب التي أعدها المفتي قباني ومن معه تعتبر ساقطة بحكم القانون، إضافة إلى أنه لا يحق لقباني أو من ينتدبه توجيه الدعوة إلى الهيئة الناخبة لانتخاب المفتي الجديد، لأن الدعوة هي من صلاحية رئيس الحكومة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.