تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالبات بافتتاح أندية رياضية نسائية ... تدعم صحة «النواعم» وتخفف الروتين
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2011

على رغم أن مستشفيات وجامعات أهلية وحكومية مثل جامعة الأميرة نورة تضم نوادٍ رياضية نسائية متكاملة، إلا أن وزارة الشؤون البلدية والقروية لا تزال مصرة على عدم منح تراخيص لفتح أندية نسائية مستقلة بذاتها.
وأمام هذا الواقع تبرز مطالبات نسائية بافتتاح أندية رياضية في كل حي، خصوصاً أن اشتداد حرارة الصيف يجعل من رياضة المشي أمراً مستحيلاً، وبالتالي يصبح وجود النادي أمراً ضرورياً.
وأبدت سيدة الأعمال نوال العنزي استياءها من عدم تحديث وزارة الشؤون البلدية أنظمتها لمنح تصاريح فتح نوادي رياضية نسائية، بدلاً مما يحدث الآن من افتتاح أندية في المستشفيات والجامعات. وقالت ل«الحياة»: «ليس لدي رأس مال كاف لبناء مشاريع صحية وتعليمية كبرى، حتى استطيع افتتاح ناد رياضي، وبالتالي قوبل طلبي بافتتاح سلسلة من النوادي الرياضية المتخصصة في كل منطقة، برفض من البلدية، بحجة عدم ورود بند خاص به ضمن نظام ولوائح الوزارة».
واستغربت وجود قرارات من جهات رسمية في هذا الخصوص مثل توصية مجلس الشورى، إضافة إلى توجه مختلف الوزارات لتفعيل دور النوادي الرياضية، في حين أن وزارة الشؤون البلدية تمتنع عن منح تصاريح نوادي حتى الآن، مؤكدة أن ذلك يجعل المواطن أمام حال من الازدواجية.
وشددت مرشدة طلابية (فضلت عدم ذكر اسمها) على أهمية افتتاح أندية رياضية، مضيفة أن من شأن ذلك تقليص حال الفراغ التي تعيشها معظم الطالبات، وتوجيه طاقاتهم الحركية والذهنية بما ينفعهم، بدلاً من تبديد أوقاتهن في مشاهدة برامج ومسلسلات أجنبية لا تفيد في شيء.
أما ريم محمد (26 عاماً) التي تتدرب في أحد النوادي الرياضية فأكدت أهمية الأندية الرياضية. وقالت: «لم يكسبني النادي جسماً ممشوقاً فقط، بل تكوين صداقات وكسر روتين المنزل، ما حسن من مزاجي وقلص من شعوري بالاكتئاب الذي كنت أعاني منه».
وأشارت إلى أن صورة النادي النسائي لا تزال سيئة في عيون بعض أفراد المجتمع، بحجة ممارسة تمارين عنيفة وغياب الاحتشام في ما ترتديه المتدربات «على رغم أننا نرتدي لباساً محتشماً، كما هو حال كثير من الفتيات أثناء زيارة زميلاتهن، إضافة إلى مبادرة كثير منهن إلى ممارسة رياضة الكرة في ملاعب الاستراحات المستأجرة، بل إن تكشف عورات بعض المدعوات في قاعات الاحتفالات والزواج بسبب ارتدائهن ملابس قصيرة وشفافة، يجعل من لباس النادي الرياضي أحشم واستر بكثير منها».
وعن طبيعة البرامج التي يقدمها النادي، أشارت إلى أنها تتفاوت بين حصة للرياضة السويدية وأخرى للسباحة وثالثة لرياضة الأجهزة ورابعة للايروبكس موزعة ضمن جداول معينة خلال الأسبوع، في حين يبلغ سعر الاشتراك في النادي 700 ريال شهرياً.
أما أروى سالم (19عاماً) فاتخذت من ممشى طريق الملك عبدالله وعدد من المجمعات التجارية مقراً لممارسة رياضة المشي التي تفضلها عن الرياضة في الأندية. وأضافت: «على رغم ما أتعرض له من معاكسات من البعض وعدم راحتي لوجودي في مكان عام، إلا أن ضيق مساحة المنزل وشعوري بالملل من المشي وحدي، دفعني وزميلاتي إلى ممارستها خارجاً»، داعية إلى تخصيص أماكن لممارسة الرياضة بشرط ألا تكون رياضات عنيفة.
من جهتها، ركزت اختصاصية التغذية والحمية هنادي الثقفي على أهمية النوادي الرياضية في المساعدة على الاحتفاظ بصحة جيدة، مشيرة إلى أن إرادة الفتاة ورغبتها في تخفيف وزنها عن طريق ممارستها الرياضة، وإتباعها حمية غذائية معينة يلعب دوراً كبيراً في تخفيف وزنها وتحسين مزاجها.
وقالت: «على رغم أن إحصاءات منظمة الصحة العالمية عام 2005م، تشير إلى معاناة ما لا يقل عن 1.6 بليون إنسان حول العالم من فرط الوزن، و400 مليون من السمنة وتوقعاتها أيضاً ارتفاع هذه النسبة إلى 2.3 بليون، وانتشار السمنة في الولايات المتحدة التي تحتوي على كم هائل من الأندية الرياضية بين 40 في المئة من النساء و35 في المئة من الرجال، إلا أن ذلك ليس سبباً لتعنت بعض المتشددين ومعارضتهم فتح النوادي الرياضية.
في حين أكدت ناجية عبدالرحمن المدربة في أحد الأندية الرياضية التابعة لمستشفى أهلي، أن ممارسة الرياضة من شأنها الوقاية من أمراض كثيرة مثل الروماتيزم والمفاصل وأمراض تصلب الشرايين، وتقوية عضلة القلب وخفض ضغط الدم وتحسن المزاج وتقلص مرض الاكتئاب، إضافة إلى الحفاظ على قوام الجسم متناسقاً ومشدوداً، بشرط أن تخلو الرياضة من رفع الأثقال وغيرها من تلك التي تؤثر على أنوثة المرأة».
مسؤول بلدي: افتتاح أندية قريباً
أكد مسؤول العلاقات العامة والإعلام في بلدية محافظة الخرج إبراهيم قاسم أن وزارة الشؤون البلدية بصدد منح تراخيص لإقامة أندية نسائية.
وقال ل«الحياة»: «لا يوجد في أنظمة ولوائح البلدية حالياً بند نستطيع من خلاله منح تراخيص افتتاح أندية نسائية، لكن الوزارة بصدد تفعيل إجراءات فتحها تبعاً لدراسة أجرتها».
وشدد على أن الأندية الرياضية في المشاغل النسائية ممنوعة، وفي حال اكتشاف مشاغل نسائية، أو غيرها من المنشآت يحتوي نشاطها على أندية رياضية يتم تحرير مخالفة بحقها.
وفيما يتعلق بالمؤسسات التعليمية والصحية التي تضم أندية رياضية، ذكر قاسم أن البلدية لا علاقة لها بها، بل تكون تابعة لمرجعها أيا كان مثل وزارة التربية والتعليم أو الصحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.