«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بكين:التفاوض مع واشنطن مستحيل الآن
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2018

كثفت الصين هجماتها على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس في شأن التهديد بفرض رسوم جمركية تقدر ببلايين الدولارات، مؤكدة أن واشنطن تتحمل المسؤولية في تلك الخلافات التجارية، ومكررة أن من المستحيل التفاوض في ظل «الظروف الراهنة».
وجاءت تلك التصريحات بعدما توقع ترامب أول من أمس أن تزيل الصين حواجزها التجارية، وعبّر عن تفاؤله بتوصل الجانبين إلى تسوية عبر المحادثات. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية غنغ شوانغ للصحافيين في إفادة صحيفة روتينية: «في ظل الظروف الراهنة، لا يمكن حتى للجانبين أن يجريا محادثات حول تلك المسائل». وأضاف: «الولايات المتحدة تلوح مهددة بالعقوبات، وتقول في الوقت ذاته إنها مستعدة لمحادثات، لا أعرف على من تمثل الولايات المتحدة هذا المشهد، والخلافات التجارية هي استفزاز كامل من جانبها». وقال نائب وزير التجارة الصيني تشيان كه مينغ خلال «منتدى بواو الآسيوي» في إقليم هاينان جنوب البلد، إن بلده لا يرغب في خوض حرب تجارية لكنه لا يخشاها. وسينصب التركيز هذا الأسبوع على المنتدى، إذ من المقرر أن يتحدث فيه الرئيس شي جينبينغ ومديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد اليوم.
وتهدف الخطوة التي اتخذتها الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بالتهديد بفرض رسوم جمركية على سلع صينية تقدر قيمتها بنحو 50 بليون دولار، إلى إجبار بكين على معالجة ما تصفه واشنطن بسرقة متأصلة للملكية الفكرية الأميركية ونقل إجباري للتكنولوجيا من شركات أميركية.
وتقول الصين بدورها إن واشنطن هي المعتدية وإنها تروج للحماية التجارية عالمياً، على رغم أن شركاء تجاريين للصين شكوا لسنوات من إساءة استغلال بكين لقواعد «منظمة التجارة العالمية» ومن ممارستها سياسات صناعية غير عادلة تُبقي الشركات الأجنبية بعيداً من قطاعات أساس بهدف خلق شركات محلية كبرى. وقال ترامب في تغريدة على موقع «تويتر» أمس، إن «الصين تفرض رسوماً جمركية نسبتها 25 في المئة على السيارات المستوردة من الولايات المتحدة، فيما تخضع واردات السيارات من الصين إلى رسوم نسبتها 2.5 في المئة فقط». وأضاف: «هل يبدو ذلك كتجارة حرة أو عادلة. لا... يبدو كتجارة غبية».
وقال مستشار البيت الأبيض لشؤون التجارة بيتر نافارو في مقال للرأي نشرته صحيفة «فايننشال تايمز» أمس: «رد فعل الصين على دفاع ترامب المشروع عن الوطن الأميركي كان جدار الإنكار العظيم (...) على رغم الأدلة الدامغة على سلوك بكين غير المشروع والذي يتسم بالحماية التجارية».
وينفي مسؤولون صينيون تلك الاتهامات وردوا خلال ساعات من إعلان ترامب للتهديد الأول باقتراح رسوم جمركية مكافئة. ودفعت الخطوة ترامب للتهديد برسوم جمركية أخرى على بضائع صينية تقدر قيمتها ب100 بليون دولار، ولكن لم تدخل التهديدات الأحدث حيز التنفيذ الفعلي بعد.
ونقل بيان أصدره «مجلس الدولة الصيني» عن رئيس الوزراء لي كه تشيانغ قوله إن نشوب حرب تجارية بسبب إجراءات أحادية الجانب لن يضر بالمصالح الثنائية فحسب، بل أيضاً بالمصالح المشتركة في العالم. وقال لي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال اجتماع في بكين أول من أمس إن «المطلوب هو معارضة الأحادية والحماية التجارية في ظل الغموض الذي يكتنف أوضاع الاقتصاد العالمي»، مضيفاً أن تحدي الإجماع بإجراءات أحادية الجانب من شأنه تهديد السلام والاستقرار في العالم.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» أمس عن مصادر مطلعة قولها إن الصين تبحث الأثر المحتمل للخفض التدريجي لقيمة اليوان كأداة تحرك في الخلاف التجاري، ولكنها أكدت أن التحليلات لا تعني أن المسؤولين سينفذون هذه الخطوة. ولم يسجل اليوان تغيراً يذكر أمام الدولار خلال الشهر الماضي، في وقت زادت حدة النزاع التجاري وارتفع نحو 3 في المئة منذ مطلع السنة.
إلى ذلك أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد من بكين أمس، أن تعافي الاقتصاد العالمي يترسخ. وأضافت أن بعض القطاعات في الدول المتقدمة تأثر بالتجارة الحرة، ويجب اتخاذ إجراءات لمعالجة تلك التداعيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.