النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنامل صغيرة تعزف مستقبلها الموسيقي
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 2011

تمكّن مجد سرور (9 سنوات) من الحضور إلى قاعة الدراما في دار الأوبرا السورية، ولو متأخراً قليلاً، قبل بدء حفلة مسابقة صلحي الوادي الدولية الرابعة للمواهب الشابّة على آلة البيانو، ليكون آخر الداخلين إلى الكواليس، ليعزف سوناتا موزارت (545)، لكنه يبدو بعد انتهاء الحفلة حزيناً، فمشاركته في المسابقة تعني له حُلم الفوز بالمركز الأول في فئة «أ» من المشاركين، وبحصوله على المركز الثالث تَشكَّل لديه إحباطٌ، ثم تصميم أكبر على مواصلة التدرُّب على آلة البيانو التي لم يمتلكها في منزله إلا قبل عام فقط.
وعلى عكسه، تبدو دوريا زينية (9 سنوات)،التي حازت المركز الأول في الفئة ذاتها. قالت ضاحكة: «اعتقدت أنني الأخيرة لأنهم قرأوا النتيجة بالمقلوب». بدأت دورياً بالعزف على آلتها عندما كانت في الرابعة، وهي الآن تدرس في معهد صلحي الوادي (1934- 2007) وسط تشجيع والدَيها على الاستمرار بالتدرُّب لتصبح في المستقبل عازفة في الأوركسترا، وقد وقفت الطفلة على خشبة المسرح واثقةً لتُحيّي الجمهور، بعد أن تحركت أصابعها بخفة على أزرار البيانو «الأحلى من أي شيء أو من أي آلة في العالم» لديها.
افتتح المسابقة عازف البيانو البولونيّ تكاشيفزكي (المدير الفني لمسابقة شوبان الدولية للبيانو في هارتفورد)، احتفالاً بالذكرى المئوية الثانية لميلاد الموسيقي فرانز ليست بعزف قطع موسيقية له من مثل: «مازوركا»، «بولونيز» و»نوكتورن».
وشارك في الدورة 40 متسابقاً، من سورية واليابان وأرمينيا ورومانيا، اختيروا من بين 100تقدّموا باستماراتهم إلى لجنة التحكيم، وحصل هوسيب كاركوريان القادم من حلب على الجائزة الثانية للفئة «ج»، فيما حُجِب المركزانِ الأول والثالث من هذه الفئة لِتدنِّي المستوى.
وحُجِبت أيضاً الجائزة الأولى من الفئة «د»، وتَشارَك أمين الحلو (صافيتا/ سورية)، وأتسيوكي سكاكيبار (اليابان) المركزَ الثاني. الفئة العمرية بين (16- 18) عاماً التي تبدو إمكاناتها التقنية أكبر في العزف، يُكشَف في أدائها الكثير من خفايا هذا الهوس بالعزف على آلة البيانو، فبينما كان المشارك اليابانيّ يعزف بحرفية خالية من أي تعبير على الوجه، كان أمين يعطي الأزرار البيض والسود شيئاً من الحياة، وكذلك علياء خير بك (سورية) التي حازت المركز الثالث في الفئة ذاتها.
إلا أن استعراضاً واضحاً في الأداء من أنجيلا بطرس (سورية)، جعلها خارج المراكز، ومُنِحَت على نحوٍ خاص ورشةَ عمل مُدَّةَ خمسة أيام في لندن (من المجلس الثقافي البريطاني)، لتطوّر مهاراتها، ومن الواضح أن اللجنة المُكوّنة من أربعة أعضاء، هم: توشيكي أوسوي (اليابان)، كريستيان تكاشيفزكي (بولونيا)، سماء سليمان (سورية)، إضافة إلى رئيسها المدير الفني للمسابقة السوري وسيم القطب، راعت هذه الأمور في وضع النقاط لكل متشارك، أي أنها تنبّهت لوضعية العازف على الآلة، وطريقة استخدامه الدواسة (البيدال)، وكيفية إصدار الصوت والتفاعل مع مفاتيح البيانو، والحساسية تجاهها.
كما خَصَّصت نقاطاً لصحّة تأدية المقطوعة بناءً على فترتها الزمنية وعصرها، وأفردت معياراً للأداء التقني للعازف، ويقول قطب: «إنه لمن المتعب التحكيم بهذا الكم القليل من الأعضاء، لكننا فضّلْنا ذلك لتوحيد المعيار العام للمسابقة التي تعطي المشاركين نقاطاً متعارفاً عليها دولياً بين الستين والمئة نقطة».
منذ عام 2009، يرأس قطب المسابقة التي انطلقت تكريماً لمؤسّس أول معهد للموسيقى في سورية، ومؤسس «الفرقة الوطنية السيمفونية السورية»، صلحي الوادي، وحرص قطب على منْح كل مشارك هذا العام دبلوماً خاصاً بالمشاركة، حتى إنْ لم يكن فائزاً، كما فوجِئَت كارني بارزكيان بأنها أُهدِيَت آلةَ بيانو جديدة (من عائلة الوادي) على رغم أنها لم تحصل على أي مرتبة.
وهنا يقصد المسؤولون عن المسابقة توضيحَ أشياء قد تغيب عن أذهان الأهالي، مفادها أن الأهمية للمشاركة في المقام الأول، وليس الفوز، ولاسيما أن بعض الأطفال بكى حزناً جراء استبعاده من الجلسات التي أقيمت بين (26- 29 حزيران/ يونيو)، ووقف الأهل يُبرّرون ضعف أداء أطفالهم، خصوصاً أولئك القادمين من معهد حلب، ويشتكون من سوء تحضير الأساتذة لما سيُعزَف، ويُبرّر قطب، قائلاً: «الأمر هنا، يتعلّق بجاهزية الأطفال وخوضهم تجربةَ الصعود على المسرح للمرة الأولى، وليس شيئاً آخر».
ما تحدّث عنه قطب هو برنامج مطابق للمعايير الدولية، فقد حَدَّد للفئة الأولى برنامجاً يُلزِم بعزف ثلاث مقطوعات تُغطّي عصر الباروك، والقطع المتعددة الأصوات ل(باخ)، وسوناتا، إضافة إلى مقطوعة (دراسة) تظهر مقدرة العازف الفنية، وتتزايد الصعوبة في الفئات الأخرى، بين الحركات الثلاث للسوناتا، ومقطوعات (يوهان سباستيان باخ، فرانز شوبرت، فولفغانغ أماديوس موتزارت، لودفيج فان بيتهوفن).
«بعض المشاركين على مستوىً عالٍ، وبعضهم مُنخَفِض الأداء، المهم هو الموهبة وإمكانية الطفل، وكيفية حصوله على الصوت من صفائح الآلة الموسيقية» يقول أوسوي، الذي أشرف على ورشة عمل قصيرة مع فِئَتَي «أ، ب»، في معهد «صلحي الوادي» في دمشق، مُوضِّحاً كما هو معروف، أنّ: «لكل شخص ميزات خاصة، كما لكل فئة عمرية مُستوىً، لهذا حاولت أن أعطي الأطفال فكرةً عن مستويات الأداء عامّةً في هذه الورشة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.