العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



51 متسابقاً في مسابقة صلحي الوادي للبيانو
نشر في الوطن يوم 22 - 07 - 2010

انتقى معهد صلحي الوادي للموسيقى في دمشق 51 متسابقاً من بين 200 متقدم من 15 دولة، هي سوريا وإيران وأرمينيا والعراق ولبنان وتونس وتركيا وليبيا ومصر ورومانيا وروسيا والكويت وبريطانيا وأمريكا واليابان لدخول مسابقة عالمية على آلة البيانو للسنة الثالثة على التوالي. وتستهدف المسابقة عازفي البيانو من الشباب السوري والعالمي، ممن هم دون الثامنة عشرة، من مختلف الجنسيات. وتستمر فعالياتها في دار الأسد للثقافة والفنون ستة أيام من (22 27) يوليو الحالي.
وقال مدير معاهد الموسيقى العربية في وزارة الثقافة، ومدير معهد صلحي الوادي للموسيقى جوان قرة جولي: إن المسابقة ليست هدفاً في حدِّ ذاتها، بقدر ما هي نتيجة لعمل الطلاب في المعهد. وأضاف أن المعهد يقدم هذه الجائزة سنوياً لفترة محددة، وذلك لكي تأخذ المسابقة مجالها العالمي، ثم قد تصبح كل عامين بعد ذلك.
ويشترط برنامج المسابقة، إضافة للمعزوفات العالمية، أن يقدم المتسابق معزوفة يختارها من بلده، كطريقة لتبادل المعارف والخبرات الموسيقية. كما تعد المسابقة فرصة لتعريف العازفين السوريين الموهوبين بالعازفين العالميين وتحقيق التواصل بينهم.
تتنوع جوائز المسابقة بين مادية وعينية وورشات عمل في أوروبا. وكجزء من التعاون مع السفارة البولونية، سيتم إرسال الفائز السوري إلى بولونيا لحضور مسابقة شوبان الدولية في أكتوبر 2010. الفائزون بالمسابقة سيقدمون حفل الختام في 27 يوليو في دار الأوبرا السورية، حيث ستعلن لجنة التحكيم النتائج النهائية، وتقدم الجوائز والشهادات.
والمسابقة تتم برعاية وزارة الثقافة السورية، وبتنظيم من معهد صلحي الوادي، ودعم من دار الأوبرا السورية. كما تلقى الدعم من السفارة البولونية، ومهرجان شوبان 2010، والمجلس الثقافي البريطاني، وإذاعة أرابيسك، ومعهد جوته، والصندوق العربي للثقافة والفنون، ومؤسسة هيكل الإعلامية، ومعهد ميلودي، وجامعة القلمون، وصالة "آرت هاوس" للفنون.
وأشار المدير الفني للمسابقة الدكتور وسيم القطب إلى أن "معهد صلحي الوادي"، إضافة إلى التدريس، أصبح يعمل على بناء القدرات، وتشجيع فعاليات ومهرجانات ثقافية، من خلال الجوائز التي ينظمها، والتي تساهم في سفر الطلاب إلى أوروبا لحضور ورشات العمل، والاحتكاك بموسيقيين من كل بلدان العالم.
ولفت الدكتور القطب إلى أن الهدف من تشكيل لجنة تحكيم تضم عازفين خبراء من جنسيات متعددة هو المصداقية، وتعميم المسابقة عالمياً.
يذكر أن المسابقة مهداة للأستاذ صلحي الوادي، المولود في بغداد 1934 من أب عراقي وأم أردنية، و انتقل للعيش في سوريا عندما كان طفلاً. ونجح في تحقيق حلمه بتأسيس المعهد العالي للموسيقى والمسرح ودار الأوبرا السورية، والأوركسترا السمفونية الوطنية. تعرض الوادي لجلطة دماغية أثناء قيادته لفرقة الأوركسترا السمفونية السورية في حفل بتاريخ 27 أبريل 2002. وتوفي في 30 سبتمبر 2007 في منزله بدمشق.
كما أن الدكتور القطب وُلد في برمنجهام، وتلقى معظم ثقافته الموسيقية من فلاديمير زاتييسكي الذي تمتع بثقافة موسيقية واسعة. وهو حاصل على شهادة الطب، ويمارس مهنة الطب منذ سنوات. مزج ما بين الطب والموسيقى، وحصل على شهادة الماجستير في العلاج بالموسيقى من مركز نوردوف روبنز في لندن. أسس العيادة الأولى للعلاج بالموسيقى للأطفال المصابين بالتوحد، والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لتحسين مهاراتهم.
أما لجنة التحكيم، التي يرأسها العازف الدكتور وسيم القطب، فتضم كلاً من ستيفاني هورنيه من ألمانيا، وتوشيكي أوسوي من اليابان، وتاتيانا ساركيسوفا من روسيا، وهوبير سالفاروفسكي من بولونيا. وسيقدم سالفاروفسكي في افتتاح المسلبقة حفلاً موسيقياً الخميس 22 يوليو على مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون.
على صعيد آخر وفي لفتة مستحقة للعائلة التي قدمت للثقافة السورية أيادي بيضاء لا تُنسى يشهد حفل الختام تكريم أستاذة البيانو السيدة الراحلة سينثيا الوادي، التي وافتها المنية السنة الفائتة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.