العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإمارات تُعدّ «خريطة استثمارية» لدعم اقتصادها
نشر في الحياة يوم 21 - 06 - 2011

أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية أمس، العمل على «خريطة استثمارية» للدولة بهدف دعم التنمية المستدامة والمتوازنة وتطوير الاقتصاد الوطني وزيادة الناتج المحلي الإجمالي عبر تطوير البيئة الاستثمارية وجذب الاستثمارات النوعية ونقل التكنولوجيا وتقليل الاعتماد على النفط من خلال تنويع مصادر الدخل.
وقال وكيل وزارة الاقتصاد محمد الشحي خلال مؤتمر صحافي عقد في دبي، إن الخريطة ستُعلن في كانون الثاني (يناير) المقبل.
واعتبر أن الخطوة تأتي ضمن رؤية «الإمارات 2021» لتطوير اقتصاد معرفي تنافسي عالي الإنتاجية، ووفق توجهات إستراتيجية الوزارة 2011 - 2013 الرامية إلى تعزيز البيئة الاستثمارية وتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني، من خلال الانفتاح الدولي واستهداف الأسواق العالمية وجذب المشاريع الاستثمارية الضخمة».
وأشار وكيل الوزارة إلى أن الأرجنتين والبرازيل وتركيا وألمانيا والهند والصين وكوريا الجنوبية، من ضمن الدول التي ستستهدفها الخريطة في المرحلة الأولى. وتندرج من ضمن الخريطة، صناعة الألومنيوم والسيارات والطيران وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المالية والالكترونيات والهندسة والتكنولوجيا الصناعية والرعاية الصحية، إضافة إلى صناعة البتروكيماويات والتعليم وصناعة المعرفة والأدوية والسيارات.
وشدّد الشحي على أهمية «وضع خريطة استثمارية متكاملة تتوافر فيها كل المؤشرات والتوجيه اللازم لإرشاد المستثمرين، وإعلامهم بالفرص الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية بطريقة منهجية وعلمية». وحددت الإمارات إستراتيجية للحكومة الاتحادية 2011 - 2013، من خلال توجيهات بتعزيز مشاركة القوى العاملة المواطنة وتطوير قدراتها، وزيادة الكفاءة والمرونة والإنتاجية في سوق العمل، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز الإطار التنظيمي للقطاعات الرئيسة، واستقطاب الكفاءات، إضافة إلى تنمية الصادرات وتعزيز مكانة الدولة في التجارة الدولية وتشجيع الابتكار والبحث والتطوير.
ولفت الشحي إلى أن الخريطة هي بمثابة مؤشر استراتيجي لتسليط الضوء على المشاريع النوعية في كل القطاعات واستعراض فرص الاستثمار في كل إمارة، أبرزها الصحة والزراعة والعقارات والطاقة البديلة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والخدمات والصناعة والتعليم والمال والمصارف، مؤكداً أنها تساهم في ترويج الدولة كوجهة إستراتيجية للاستثمار إظهار الفرص الاستثمارية ومعرفة الصناعات ذات القيمة المضافة الى الاقتصاد ودعم النشاطات الترويجية في الأسواق الدولية الجديدة عبر الملاحق التجارية وسفارات الدولة في الخارج والمعارض والمؤتمرات وورش العمل.
ونوه وكيل الوزارة بأن بناء الخريطة الاستثمارية يحتاج إلى تضافر الجهود بين وزارة الاقتصاد والجهات المعنية من القطاعين المحلي والخاص، عبر تشكيل فريق وطني لرسم الخريطة الاستثمارية، يضم الجهات الاقتصادية والاجتماعية والتخطيطية والتنفيذية والمالية والقانونية، وبدعم كامل من الجميع، خصوصاً القيادة العليا للجهات المحلية والاتحادية.
وتعمل إدارة الاستثمار في وزارة الاقتصاد على اجتذاب استثمارات نوعية وشركات أجنبية ومشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر «أف دي آي»، وتوجيهها نحو قطاعات الصناعة الإستراتيجية والحيوية عبر تهيئة المناخ الاستثماري المناسب وتقديم خدمات متميزة للمستثمرين.
وشدد على أن الإمارات «لن ترفع سقف الملكية الأجنبية البالغ 49 في المئة حالياً». ولفت إلى أن قانون الشركات الجديد «سيتضمن النسبة ذاتها المعمول بها حالياً لسقف الملكية الأجنبية». وأوضح أن المناطق الحرة «تسمح بالملكية الكاملة للأجانب، ولا خطط لتغيير ذلك الوضع حالياً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.