بن دليم الرحيل المُر    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    ماني: إهدار ركلة الجزاء لم يزعجني.. وهذا سر الفوز    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    أجواء ماطرة في معظم المناطق    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    «أمانة المدينة» تعلن عن توفر عدد من الوظائف‬ للرجال والنساء    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    سلام أحادي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    نوادر الطيور    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    بطاقة معايدة أدبية    المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي وفقًا لمؤشر ستانفورد الدولي 2024    "الرياض الخضراء" يصل إلى عرقة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    ضبط مقيم بنجلاديشي في حائل لترويجه (الشبو)    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفد كوري جنوبي في زيارة تاريخية إلى الشمال للقاء الزعيم كيم
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2018

بدأ وفد كوري جنوبي رفيع المستوى اليوم (الإثنين)، زيارة تاريخية الى بيونغيانغ يلتقي خلالها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، موفراً بذلك دليلاً جديداً على بداية تقارب في شبه الجزيرة.
وتقضي مهمة مبعوثي الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، أرفع مسؤولين كوريين جنوبيين يزورون الشمال منذ أكثر من عقد، بمناقشة سبل تشجيع الحوار بين بيونغ يانغ وواشنطن حول الاسلحة النووية.
وقال الناطق باسم الرئاسة الكورية الجنوبية كيم ايو كيوم: «تم الاتفاق على ان يشاركوا في لقاء وفي عشاء مع كيم جونغ أون».
وأتاحت الألعاب الاولمبية الشتوية التي انتهت في 25 شباط (فبراير) الماضي، حصول تقارب ملحوظ بين الشمال والجنوب بعد سنتين من التوترات القوية المتصلة بالبرامج النووية والباليستية لكوريا الشمالية.
وكانت ذروة التقارب الكوري الشمالي، مجيء كيم يو جونغ الشقيقة الصغرى لكيم جونغ اون الى الجنوب، في أول زيارة لعضو من العائلة الحاكمة في بيونغيانغ منذ نهاية الحرب الكورية في 1953.
وسعى مون الى الاستفادة من الالعاب الاولمبية لفتح الحوار بين الشمال وواشنطن، على امل تخفيف التوترات حول الموضوع النووي.
وسلمت كيم يو جونغ، مون، دعوة من شقيقها للمجيء والمشاركة في قمة في بيونغيانغ.
إلا ان الرئيس الكوري الجنوبي امتنع عن الرد فوراً، موضحاً ان من الضروري في البداية وضع «الشروط» الجيدة للحوار.
وقبل ان يتوجه تشونغ اوي يونغ، مستشار الامن القومي للرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، الى بيونغيانغ، على رأس وفد من عشرة اعضاء، قال: «نحن نتوقع اجراء مفاوضات تبحث في العمق متابعة الحوار بين الكوريتين وانما ايضاً الحوار بين كوريا الشمالية والمجتمع الدولي، لا سيما الولايات المتحدة».
ولن تكون المهمة سهلة. وفي خطوة تحدى بها العقوبات الكثيرة المفروضة عليه، اجرى البلد الفقير والمعزول العام الماضي تجربته النووية الاقوى حتى اليوم، وزاد من عمليات اطلاق الصواريخ، التي يستطيع بعض منها حمل النار النووية الى الأراضي القارية الأميركية.
وتسممت الأجواء ايضاً من جراء تبادل الاهانات الشخصية والتهديدات العنيفة بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب وكيم. ووصف ترامب الزعيم الكوري الشمالي بانه «رجل الصاروخ»، أما كيم جونغ أون فوصف الرئيس الأميركي بأنه «مريض عقلياً».
واضاف تشونغ: «سنتحدث عن تصميم الرئيس مون على التوصل الى نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وإحلال سلام صادق ودائم».
وهذا أول وفد وزاري كوري جنوبي يتوجه الى كوريا الشمالية منذ كانون الأول (ديسمبر) 2007.
في السنة التالية، وصل الرئيس المحافظ بي ميونغ باك الى الحكم وسجل تحسن كبير في العلاقات بين الكوريتين.
ويضم الوفد الذي سيعود الى كوريا الجنوبية الثلثاء، رئيس «جهاز الاستخبارات الوطني» الكوري الجنوبي سو هون.
وكان هذا الخبير في العلاقات مع كوريا الشمالية اضطلع بدور أساسي في المفاوضات التي ادت الى عقد قمم بين الكوريتين في 2000 و2007.
ويضم الوفد أيضاً نائب وزير الوحدة في سيول شون هاي سونغ الذي تعالج وزارته الشؤون بين الكوريتين.
وأعلنت «وكالة الانباء الكورية الشمالية» هذه الزيارة في خبر من فقرة واحدة.
وسيتوجه الوفد الكوري الجنوبي الأربعاء الى واشنطن لتقديم تقرير عن رحلته الى الشمال، بحسب الرئاسة الكورية الجنوبية.
وكرر البيت الأبيض القول إن على الشمال، قبل أن يبحث في إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة، اتخاذ تدابير ملموسة أولاً من أجل نزع السلاح النووي.
وفرضت الولايات المتحدة للتو عقوبات جديدة من جانب واحد على الشمال، وهي الأقسى حتى اليوم، بحسب الرئيس ترامب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.