آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفاؤل كوري ب«ديبلوماسية الأولمبياد» وشكوك أميركية
نشر في الحياة يوم 10 - 02 - 2018

دخلت شبه الجزيرة الكورية أمس حقبة «الديبلوماسية الأولمبية»، بعد مصافحة حارة تاريخية بين الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن وشقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم يو جونغ، في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة بيونغتشانغ. لكن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، الذي كان على بعد خطوات من كيم والرئيس الفخري للدولة الستالينية كيم يونغ نام، تجنّب مخالطة مبعوثَي زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون الثالث، متبنّياً نهجاً متشدداً إزاء بيونغيانغ، فيما حذر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي سيول من «ديبلوماسية الابتسامات» (راجع ص 7).
ويسعى مون الى اغتنام فرصة الأولمبياد لتخفيف توتر شديد شاب شبه الجزيرة الكورية العام الماضي، بعد تنفيذ بيونغيانغ تجربة نووية سادسة، وإطلاقها صواريخ باليستية عابرة للقارات، بعضها يطاول الولايات المتحدة، فيما تبادل كيم الثالث والرئيس الأميركي دونالد ترامب اتهامات وشتائم. ويثير مسعى مون حماسة قسم من مواطنيه، وتوجّس آخرين لا يرون في خطوة بيونغيانغ سوى حملة علاقات عامة لن تطول، لا سيّما بعد فشل «سياسة الشمس المشرقة» التي انتهجها الجنوب تجاه الشمال بين عامَي 1998 و2007، والتي أدت الى منح الرئيس الكوري الجنوبي السابق كيم داي جونغ جائزة نوبل للسلام عام 2000.
وباتت كيم يو جونغ أول فرد في السلالة الحاكمة في كوريا الشمالية يزور الجنوب منذ انتهاء الحرب الكورية (1950-1953)، إذ أن جدها كيم إيل سونغ، مؤسس الدولة الستالينية، كان آخر شخص من تلك العائلة يصل الى سيول بعدما أسقطتها قواته عام 1950. كما أن كيم يونغ نام هو أبرز مسؤول كوري شمالي يعبر الحدود بين الشطرين، علماً أنه التقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيونغتشانغ أمس.
ووقف مون وزوجته وشقيقة كيم الثالث وكيم يونغ نام بحماسة في منصة الشرف، عندما سار رياضيو الكوريتين معاً وراء علم الوحدة الأزرق والأبيض، للمرة الأولى منذ العام 2007، فيما بقي بنس جالساً، ولم يقف سوى لدى مرور الوفد الأميركي. وقال مون إن رياضيّي الكوريتين «سيعملون معاً من أجل النصر»، فيما شدد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ على «فرادة قوة» الرياضة لتوحيد الشعوب.
ووصل بنس وزوجته الى المنصة بعد مصافحة مون وشقيقة كيم، وجلسا وراء الرئيس الكوري الجنوبي، الى جانب آبي وزوجته، فيما جلست شقيقة كيم الثالث والرئيس الفخري للدولة الستالينية في صفّ وراء نائب الرئيس الأميركي. وأعلن مكتب بنس أنه لم يتفاعل مع الكوريين الشماليين.
وكان لافتاً تغيّب بنس عن عشاء جمع رئيسَي الكوريتين، بعد ساعات على إعلانه أن مون أبلغه «دعمه القوي لاستمرار حملتنا المتمثلة في ممارسة أقصى درجات الضغط، لمواصلة فرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية». وأضاف أن الولايات المتحدة «ستطالب في بداية أي حوار أو مفاوضات جديدة، بأن يضع نظام كيم إزالة الأسلحة النووية على الطاولة، ويتخذ خطوات ملموسة مع المجتمع الدولي لتفكيك برنامجَيه النووي والصاروخي، في شكل دائم ولا رجعة فيه»، وتابع: «بعد ذلك، سيدرس المجتمع الدولي التفاوض، ويجري تغييرات في نظام العقوبات» المفروض على بيونغيانغ. وحذر من حملة علاقات عامة ستشنّها كوريا الشمالية، مشدداً على «أهمية قول الحقيقة». واتهم الدولة الستالينية بسجن مواطنيها وتعذيبهم وإيذائهم.
اما آبي، فحذر الرئيس الكوري الجنوبي من السقوط في فخّ «ديبلوماسية الابتسامات» الكورية الشمالية خلال الأولمبياد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.