فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مناولة 35 مليون طن بضائع بموانئ المملكة خلال 3 أشهر
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2011

ارتفع إجمالي البضائع التي تمت مناولتها عبر الموانئ السعودية بنهاية الربع الأول من العام الحالي 2011، إلى أكثر من 35 مليون طن، بزيادة 4.45 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وشهدت معظم القطاعات زيادة في حجمها مقارنة بالعام السابق.
وأوضح تقرير إحصائي للمؤسسة العامة للموانئ نشرته على موقعها الإلكتروني، زيادة كمية الواردات بنسبة 4.57 في المئة، والصادرات بنسبة 4.28 في المئة، والحاويات بنسبة 8.16 في المئة، فيما شهدت حاويات المسافنة تراجعاً بنسبة 5.55 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010.
وشهد ميناء جدة الإسلامي الزيادة الأكبر بنسبة 7.79 في المئة، واستأثر بالكمية الأكبر من البضائع بإجمالي 10.99 مليون طن، تمثلت غالبيتها في حاويات المواد الغذائية، مواد البناء، والبضائع العامة الأخرى، فيما حل ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام في المرتبة الثانية بين الموانئ التجارية من حيث الكمية المناولة بإجمالي بلغ 5.6 مليون طن بزيادة 4.76 في المئة.
وحول صادرات المنتجات البتروكيماوية والمنتجات المكررة عبر الموانئ الصناعية، ذكر تقرير المؤسسة العامة للموانئ أن ميناءي الملك فهد الصناعيين في الجبيل وينبع ناولا 9,05 و8,10 مليون طن على التوالي، فيما ارتفع عدد الحاويات بنهاية شهر آذار (مارس) الماضي إلى 1,24 مليون حاوية قياسية.
كما شهدت حاويات المسافنة انخفاضاً إلى 359844 حاوية قياسية في ميناء جدة الإسلامي الذي يعد الميناء الرئيس للمسافنة بالمملكة.
وبحسب بيانات المؤسسة العامة للموانئ، كانت أكبر زيادة في أحجام المناولة عبر الموانئ السعودية في ميناء الملك فهد الصناعي بينبع الذي سجل ارتفاعاً في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 36.24 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، فيما كأن أكبر تراجع في أحجام المناولة في ميناء جازان بنسبة 51,30 في المئة.
وتصدر ميناء ينبع التجاري قائمة أكثر الموانئ السعودية من حيث إجمالي البضائع التي تمت مناولتها تفريغاً وتحميلاً بنسبة ارتفاع بلغت 99.91 في المئة. وبشأن أعداد الركاب القادمين والمغادرين عبر الموانئ السعودية، كشف التقرير الإحصائي للمؤسسة العامة للموانئ ارتفاعاً في عدد الركاب بنسبة 35.44 في المئة في الربع الأول من العام الحالي، ليبلغ عددهم الإجمالي 232303 ركاب مقارنة بنحو 171512 راكباً في الفترة ذاتها من العام الماضي.
واستحوذت المواد الإنشائية على النسبة الأكبر من البضائع التي زادت عمليات تفريغها في الموانئ السعودية في الربع الأول من عام 2011 بنسبة 26.31 في المئة تليها المركبات بنسبة 15.61 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.