الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيانات آسيوية ضعيفة وزيادة المخزون تضغط على أسعار النفط
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2018

تراجعت أسعار النفط أمس، متأثرة ببيانات صناعية صينية ويابانية ضعيفة، ما أثار المخاوف من تباطؤ اقتصادي قد يخفض الطلب على النفط، وبعد تقرير أظهر زيادة مخزون الخام الأميركي في ظل ارتفاع الإنتاج. وتدنى سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.5 في المئة ليصل إلى 62.69 دولار للبرميل، ونزل خام «برنت» 0.4 في المئة إلى 66.38 دولار للبرميل.
وعزا المتعاملون هبوط أسعار النفط، إلى المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي، بعدما أعلنت الصين أن نمو إنتاج المصانع في شباط (فبراير) هو الأدنى منذ تموز (يوليو) 2016.
في سياق متصل، أظهر استطلاع للرأي أجرته «رويترز»، أن محللي أسواق النفط «يتوقعون زيادة أسعار الخام بوتيرة مستقرة هذه السنة، على أن تظل في نطاق محدود بفعل زيادة إنتاج الخام الصخري الأميركي من جانب، وقيود الإمدادات التي تفرضها «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك) من جانب آخر».
وتوقع خبراء اقتصاد ومحللون استطلعت «رويترز» آراءهم، أن «يسجل خام القياس العالمي مزيج برنت 63 دولاراً للبرميل في المتوسط خلال السنة، بما يزيد قليلاً على ما رجحه مستطلعون في مسح سابق، بأن يسجل 62.37 دولار للبرميل».
وقالت آشلي بيترسن من «ستراتاس أدفيزورس» لاستشارات الطاقة: «لا يُستبعد أن يكون مستوى التزام «أوبك» ووتيرة نمو إنتاج النفط الصخري، العاملين الأساسيين الموجهين للأسعار هذه السنة»، ورجحت أن تكون «الأسعار أكثر تقلباً هذه السنة مقارنة بالعام الماضي، بفعل انتشار معنويات سلبية في شأن وتيرة النمو الأميركي».
وأشار المحلل لدى «إيكونومك أنتليجنس يونيت» كالين بيرتش، إلى أن «سوق النفط يهيمن عليها عدد كبير من شركات القطاع الخاص غير الخاضعة لتنسيق، ويستفيد كثير منها من انخفاض تكاليف الإنتاج أكثر من المنتجين في مناطق أخرى، ما يعني أن الولايات المتحدة ستظل لاعباً رئيساً في المستقبل المنظور».
ويُتوقع أن يسجل متوسط سعر الخام الأميركي الخفيف 58.88 دولار للبرميل هذه السنة، ارتفاعاً من 58.11 دولار للبرميل في استطلاع كانون الثاني (يناير).
إلى ذلك، أكد مصدر ملاحي مطلع أن تدفقات النفط الخام عبر خط الأنابيب الرئيس الواصل من كردستان العراق إلى تركيا، زادت إلى نحو 360 ألف برميل يومياً من 310 آلاف برميل يومياً في المتوسط في الفترة الأخيرة.
ولم يتضح بعد ما إذا كانت الزيادة ترتبط بتصريحات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أول من أمس، من أن الحكومة العراقية اتفقت مع سلطات إقليم كردستان العراق على استئناف صادرات نفط كركوك عبر ميناء جيهان التركي.
في سياق متصل، قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري في موسكو، لدى سؤاله عن تقرير في وسائل الإعلام الروسية يفيد بأن إيغور سيتشن، مدير شركة النفط «روس نفط»، قد يزور العراق: «لا نغلق الأبواب في وجه أي شركة ترغب في مساعدتنا».
في سياق منفصل، أبلغ نائب رئيس شركة تسويق النفط العراقية (سومو) علي نزار، الصحافيين خلال مؤتمر في برلين، أن «شركة تسويق النفط الحكومية تطور منصتها الخاصة لبيع خامها بالمزاد».
إلى ذلك، أظهرت بيانات تتبع السفن وأرقام حكومية ارتفاع واردات المشترين في آسيا من الخام الإيراني 3.3 في المئة على أساس سنوي في كانون الثاني، إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، وبدد ارتفاع كبير في مشتريات الصين، أكبر مشتر، أثر هبوط واردات ثلاث دول أخرى.
واستوردت الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية الشهر الماضي 1.70 مليون برميل يومياً من إيران، وهو أكبر حجم واردات منذ تشرين الأول (أكتوبر)، وفقاً لما أظهرته البيانات. ويزيد هذا قليلاً عن متوسط 2017 البالغ 1.67 مليون برميل يومياً.
وقفزت واردات الصين من الخام الإيراني في كانون الثاني 85.9 في المئة مقارنة بمستوياتها قبل عام إلى 748 ألفاً و715 برميلاً يومياً، وهو أكبر مستوى منذ أيلول (سبتمبر) الماضي، ويأتي بعد تراجع سنوي لثلاثة أشهر متتالية. وارتفع إجمالي واردات البلد من الخام نحو الخُمس في كانون الثاني.
كما تراجعت واردات الهند من إيران 10.7 في المئة إلى 495 ألفاً و200 برميل يومياً في كانون الثاني وفق البيانات.
وانخفضت واردات اليابان 2.9 في المئة على أساس سنوي إلى 203 آلاف و259 برميلاً يومياً مقارنة بمستواها قبل عام، وفقاً لما أظهرته البيانات الشهرية لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة.
في سياق منفصل، أكدت «غازبروم نفط»، وحدة النفط لشركة الغاز الروسية العملاقة «غازبروم»، أن صافي ربح 2017 قفز 26.5 في المئة على أساس سنوي إلى 253 بليون روبل (4.5 بليون دولار) بفضل زيادة إنتاج النفط الخام وأسعاره.
وأضافت أن المبيعات زادت 18.2 في المئة إلى أكثر من تريليوني روبل، في حين ارتفعت الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاكات واستهلاك الديون 21.6 في المئة إلى 489 بليون روبل.
إلى ذلك، خفضت «سوناطراك» الجزائرية سعر البيع الرسمي لخام المزيج الصحراوي لشهر آذار (مارس) خمسة سنتات مقارنة بشباط (فبراير)، ليصبح بعلاوة 80 سنتاً فوق سعر «برنت» المؤرخ. وكان سعر البيع الرسمي لشهر آذار من العام الماضي بحسم 20 سنتاً عن «برنت» المؤرخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.