«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب يستكمل «مبادرة التنمية البشرية» تعزيزاً للجهود الرسمية في مكافحة الفقر
نشر في الحياة يوم 06 - 06 - 2011

يستثمر المغرب 17 بليون درهم (نحو 2.2 بليون دولار) لتنفيذ الشطر الثاني من برامج «المبادرة الوطنية للتنمية البشرية» خلال الفترة الممتدة ما بين 2011 و2015، للقضاء على الفقر والتهميش وتأهيل المناطق النائية والمعزولة، وتحسين الخدمات الاجتماعية والتعليمية والصحية في الأرياف. وتشمل المبادرة نحو سبعة ملايين شخص معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن والشباب المنقطعين عن الدراسة.
وترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس في مدينة جرادة، جنوب وجدة على الحدود الجزائرية ليل أول من أمس، مراسم إطلاق الجولة الجديدة من برامج التنمية البشرية التي أعلن عنها في أيار (مايو) 2005 في إطار مشروع تدعمه المؤسسات المالية الدولية، لتقليص معدلات الفقر والإقصاء الاجتماعي في أنحاء المملكة.
وأُنفق على المشروع 14 بليون درهم حتى عام 2010، وأتاح لخمسة ملايين شخص تحسين مستويات معيشتهم، خصوصاً في الأرياف وهوامش المدن الكبرى. ويسعى المغرب إلى التغلب على مشاكل الفقر، انسجاماً مع أهداف الألفية التي أقرتها الأمم المتحدة عام 2000 لانتشال نصف فقراء العالم من فقرهم بحلول النصف الأول من العقد الحالي.
وقال وزير الداخلية الطيب الشرقاوي في عرض قدمه أمام الملك، بحضور شخصيات مغربية وأجنبية: «ستشمل المرحلة الثانية من المبادرة 701 قرية جديدة، باعتماد عتبة أدنى كمعدل لتحديد مستويات الفقر، وسيُرفع عدد الأحياء الحضرية التي تستفيد من دعم المبادرة من 264 حياً إلى 530، وسيستفيد 22 إقليماً يعاني العزلة، من برامج التأهيل التي تهدف إلى تعويض الخصائص في البنية التحتية والتجهيزات الأساسية والخدمات الاجتماعية».
وأشارت المنسقة الوطنية للتنمية البشرية السيدة نديرة كرماعي إلى «أن سبعة ملايين شخص من سكان الأرياف وبعض ضواحي المدن سيستفيدون من البرامج المختلفة المسجلة في الشطر الثاني من المبادرة، في مقابل 5.2 مليون شخص استفادوا من المرحلة الأولى التي امتدت من 2005 إلى 2010».
وبحسب محللين، قلصت المبادرة معدلات الفقر إلى نحو 10 في المئة من السكان باعتماد مرجعية المؤسسات الدولية التي تضع دخل دولارين ونصف دولار كإنفاق يومي. وساعدت سكان الأرياف والقرى على زيادة دخلهم عبر تمويل مشاريع صغيرة. أو إنشاء تعاونيات لإنتاج الجبن والألبان والعسل وزيت الزيتون والحرف اليدوية، التي أصبحت تُصدَّر إلى الأسواق الدولية في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.
واعتمد البنك الدولي برامج التنمية البشرية في المغرب لمعالجة مشكلات الفقر. ودعا إلى توسيعه ليشمل بعض الدول العربية والإفريقية جنوب الصحراء التي يواجه بعض سكانها الريفيون تحديات اقتصادية واجتماعية ومن التحولات المرتبطة بالعولمة أو بالتغيرات المناخية وتراجع الأمطار، ما يدفعهم إلى الهجرة نحو المدن الكبرى. وتتسبب الهجرة في اكتظاظ المدن وزيادة الضغط على المرافق الاجتماعية وتترك تأثيراً سلبياً على البيئة وأنماط العيش التقليدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.