الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة سلمان تسجل أكثر من 200 بحث علمي خلال عام 2014
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2014

انجزت جامعة سلمان بن عبدالعزيز في محافظة الخرج عام 2013، 113 بحثا علمياً في قاعدة بيانات Web of Science-ISI""، بزيادة 60 في المئة عن عام 2012 الذي أنجزت فيه 71 بحثاً علمياً، تركزت حول عدد من المجالات التنموية في المملكة.
وأوضحت تقارير البيانات الإحصائية لعدد الأبحاث المنشورة في قاعدة شبكة العلوم "Web of Science-ISI" وقاعدة "SCOPUS" التي تعتمد عليها الجامعة، أن أول إنتاج بحثي سجل باسم الجامعة سجل بحثين فقط عام 2009، لتحقق الجامعة بعدها مستويات متقدمة في مجال النشر العلمي في الأعوام التي تلتها حتى هذا العام الذي توقعت فيها الجامعة أن تصل عدد البحوث المسجلة في قاعدة ISI فقط إلى 200 بحث علمي.
وسجلت قاعدة بيانات "SCOPUS" تزايداً في بحوث الجامعة المنشورة بلغت 12 بحثاً بعد افتتاح الجامعة عام 2009، ووصلت إلى 171بحثاً عام 2013، ومن المتوقع أن تصل إلى ما يزيد عن 250 بحثاً نهاية 2014.
ووفقاً لقاعدة بيانات شبكة العلوم (Web of Science-ISI) حققت كلية الصيدلة المرتبة الأولى في عدد البحوث المنشورة، إذ تم نشر 33 بحثاً، حلت بعدها كلية العلوم و الدراسات الإنسانية بنشر 28 بحثاً، ثم كلية الهندسة ب18 بحثاً.
وبالنسبة لأقسام الكليات في هذه القاعدة، احتل قسم الصيدلة الكيميائية في كلية الصيدلة المرتبة الأولى بنشر 18 بحثاً، تلاه قسم الفيزياء بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بنشر 14 بحثاً، ثم قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة بنشر سبعة بحوث، فقسم الرياضيات بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بنشر ستة بحوث علمية.
وأشارت تقارير قاعدة بيانات "SCOPUS" إلى أن كلية العلوم والدراسات الإنسانية في الخرج تصدرت قائمة الكليات في عدد البحوث المسجلة بعدد 51 بحثا علمياً، تلتها كلية الصيدلة بنشر 37 بحثاً، ثم كلية الهندسة ب 26 بحثاً، فكلية العلوم الطبية التطبيقية ب17 بحثاً.
ومن حيث الأقسام العلمية احتل قسم الصيدلة الكيميائية بكلية الصيدلة المرتبة الأولى في قاعدة بيانات "SCOPUS" إذ بلغ عدد البحوث المنشورة 22 بحثاً، تلاه قسم الفيزياء بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج بواقع 17 بحثاً، وجاء في المرتبة الثالثة كل من قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة، وقسم الرياضيات بكلية العلوم و الدراسات الإنسانية بنشر 16 بحثاً لكل منهما.
ويوضح التقرير اهتمام الجامعة بالارتقاء بالمستوى البحثي لديها كماً وكيفاً، وتطلعها نحو الوصول للمكانة اللائقة بها ضمن جامعات المملكة والجامعات العالمية.
كما يوضح اهتمام ومتابعة عمادة البحث العلمي في جامعة سلمان بن عبدالعزيز بشكل دوري قياس الإنتاج العلمي للباحثين فيه، للوقوف على الوضع الراهن للأداء البحثي للجامعة، وتوضيح مكامن القوة ومواطن الضعف بأداء البحث العلمي فيها، ومعرفة العقبات التي تواجه العملية البحثية بها، علاوة على وضع الخطط المستقبلية وطرح التوصيات التي من شأنها الارتقاء بالأداء البحثي للجامعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.