بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير «كلية فهد الأمنية»: إنشاء معمل للأدلة الرقمية خلال 6 أشهر
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2011

كشف مدير كلية الملك فهد الأمنية اللواء الدكتور فهد الشعلان عن إنشاء معمل للأدلة الرقمية خلال 6 أشهر، مشدداً على أهمية أن يستفيد رجل الأمن من وسائل التقنية الحديثة في ملاحقة الجريمة.
وقال الشعلان خلال ندوة بعنوان «الجنائيات الرقمية الحديثة.. الواقع والتحديات» نظمها مركز البحوث والدراسات في كلية الملك فهد الأمنية بمشاركة 60 متخصصاً من جميع القطاعات الأمنية أول من أمس: «كلية الملك فهد الأمنية تبنت منذ وقت الاهتمام بالتقنية وملحقاتها، وهناك تفاعل بين التقنية والأمن، فكل منها يؤثر في الآخر، إذ إن الأمن لم يعد رجلاً وهراوة وصافرة، وإنما أصبح تقنية يجب أن يستفيد منها رجل الأمن في ملاحقة الجريمة، ولذلك يجب أن تحاول الأجهزة الأكاديمية الأمنية سبر أغوار هذه الجرائم لترسم الخطى نحو ملاحقة الجريمة والتحقيق فيها مع المجرمين وتكون أدلتها مقنعة للقضاء».
وأشار إلى أن اهتمام الكلية بهذا الحقل يتمثل في استحداث دورة الدبلوم للتحقيق الرقمي فوق الجامعي الذي سيتم تخريج أول دفعة منه هذا العام، معلناً صدور موافقة مقام وزارة الداخلية على إنشاء معمل للأدلة الرقمية سيدشن خلال الأشهر الستة المقبلة.
وقدم العقيد سعد المطوع ورقة عمل خلال الندوة بعنوان «واقع مكافحة الجريمة المعلوماتية الحديثة في قطاع الأمن العام»، ذكر فيها أن الحكومة السعودية تسعى جاهدة إلى توفير جميع الخدمات التي تسهم في رفاهية وخدمة المواطن والمقيم، ومن تلك إلزام الوزارات والجهات الحكومية والقطاع الخاص التي تتعامل مع الجمهور باستخدام تقنية المعلومات وشبكات الإنترنت لإيصال تلك الخدمات للمواطنين والمقيمين.
وتكلم الدكتور ذيب القحطاني في ورقة عمل بعنوان «الأدلة الرقمية في شبكة الإنترنت» عن ماهية الشبكات، وطرق الاتصال بشبكة الإنترنت سواء عن طريق الهاتف أو عن طريق خطوط الاتصال الرقمية أو اللاسلكي أو عن طريق الشبكة المحلية أو الأقمار الصناعية وعن الأدلة الرقمية في الإنترنت، والتحديات التي تواجه استخراج الأدلة الرقمية من شبكة الإنترنت.
وسعت ورقة العمل التي قدمها الدكتور تركي المويشير بعنوان: «التحقيق في جرائم المعلوماتية» للإجابة عن سؤال عن كيفية التحقيق في جرائم المعلوماتية والمهارات اللازمة لذلك، مشيراً إلى أن أهم الإجراءات التي يجب مراعاتها أثناء التحقيق الجنائي في الجرائم المعلوماتية هي طرق اكتشاف جرائم المعلوماتية والبلاغ ومشكلاته والمعلومات التي يجب استيفاؤها من المبلغ وتحديد خطة العمل وتكوين فريق التحقيق والمعاينة والتفتيش (جمع الأدلة).
وعرّف المقدم المهندس مطلق الذيابي في ورقة عمل بعنوان «الجرائم الإلكترونية.. التكنولوجيا.. المخاطر الأمنية، مفاهيم المعلوماتية الحديثة وتحدياتها ومخاطرها الأمنية وكيفية التعرف على الجرائم المعلوماتية وأدلتها الرقمية».
وعرض ما توصل إليه باحثون ومتخصصون من اتجاهات حديثة لتصميم وتنفيذ ومتابعة برامج التدريب الأمني لمواجهة تلك الجرائم، مثل تطبيق مبدأ الجودة الشاملة في إدارة التدريب الأمني، والتدريب عن بعد، وتشجيع التعلم الذاتي، واعتماد البحث العلمي لتطوير خطط وبرامج التدريب الأمني وإعادة تأهيل وتدريب المدربين.
وقدم الرائد الدكتور سلمان القحطاني ورقة عمل بعنوان «الثورة الرقمية الحديثة.. واقعها ومتطلباتها الأمنية»، تطرق فيها إلى الحديث عن ملامح الثورة الرقمية الحديثة والعوامل التي ساعدت في الاعتماد على تقنية المعلومات وعن تبعات التطور التقني الحديث.
كما تحدث عن المتطلبات الأمنية لهذه الثورة الرقمية مثل العلوم الجنائية الرقمية والمكونات العلمية للعلوم الجنائية الرقمية كما تطرق إلى الجهات المعنية بالعلوم الجنائية الرقمية.
وشددت توصيات الندوة على تعزيز القدرات الأمنية في مجال التقنية وتكريس الاتجاه نحو الاستفادة من الأدلة الرقمية في القضايا الأمنية. ورفعت التوصيات إلى وزارة الداخلية للمصادقة عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.