تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معارك عنيفة جنوب إدلب ونزوح في اتجاه الحدود التركية
نشر في الحياة يوم 01 - 01 - 2018

واصلت القوات النظامية السورية بدعم من السلاح الجوي الروسي، قصفها بلدات في ريفي إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي أمس، واستهدفت مناطق في مدينة خان شيخون وبلدتي معرة حرمة وكفرسجنة وقرية الخوين وبلدتي سكيك والتمانعة، ما أدّى إلى مقتل 10 أشخاص على الأقل.
وأدّت عمليات القصف المكثّف والمعارك في ريف حماة وإدلب الشرقيين وريف إدلب الجنوبي، إلى استمرار موجة نزوح الأهالي في اتجاه شرق معرة النعمان والريف الشمالي لإدلب ومناطق محاذية للحدود مع تركيا.
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، بأن قرية الخوين شهدت معارك كرّ وفرّ بين القوات النظامية السورية والجماعات المتحالفة معها من جهة، و «هيئة تحرير الشام» والفصائل الإسلامية المقاتلة من جهة أخرى، وتمكنت الأخيرة من استعادة السيطرة على القرية بعد ساعات من وقوعها في قبضة القوات النظامية.
وتتركز المعارك، التي يرافقها قصف جوي عنيف، في ريف إدلب الجنوبي الشرقي والمنطقة المحاذية له في ريف حماة الشمالي الشرقي.
وأشار موقع «شبكة شام» المحسوب على المعارضة إلى أن القوات النظامية تتبع استراتيجية «الأرض المحروقة» في العملية التي بدأتها قبل نحو أسبوع في المنطقة، حيث تركز على القصف الجوي والصاروخي العنيف لإحراق المنطقة في شكل كامل تمهيداً لتقدّم قواتها البرية. وأفاد الموقع بمقتل مجموعة من القوات النظامية بينها ضابط برتبة عقيد، في مكامن نصبتها الفصائل لصدّ هجومها على القرية.
وأفادت «الشبكة» نقلاً عن «منظمة بنفسج» الإنسانية، بأن أكثر من 5700 شخص نزحوا من مناطق القتال خلال اليومين الماضيين. كما كشفت وكالة «الأناضول» التركية أن الاشتباكات المستمرة منذ 10 أيام، أجبرت آلاف الأسر السورية على اللجوء إلى بلدة سنجار جنوب إدلب، وإلى المخيمات المنتشرة في المنطقة الحدودية مع تركيا. وأشارت إلى أن الوضع في المخيمات سيئ، إذ يعاني النازحون نقصاً في مواد التدفئة في ظل تدني درجات الحرارة.
وأشار موقع «عنب بلدي» المحسوب على المعارضة إلى أن القوات النظامية نجحت في كسر الخطّ الدفاعي للفصائل جنوب إدلب. ولفت إلى أن الدفة العسكرية باتت تميل لمصلحة النظام في ريف حماة، بعد انتزاعه مناطق واسعة في أقل من أسبوع، ونجاحه في السيطرة على مواقع استراتيجية في قرى أبو دالي والحمدانية وتل مرق والدجاج وأم حارتين وصولًا إلى قرية سكيك، لينجح بذلك في اختراق الخط الدفاعي للفصائل العسكرية جنوب إدلب، ما جعله على مشارف مدينة مورك وبلدة التمانعة.
وأوضحت مصادر أن القوات النظامية تهدف بعد السيطرة على قرية عطشان، إلى الوصول إلى مدينة مورك، التي تشكل السيطرة عليها حصارًا لبلدة اللطامنة شمال حماة من جهات ثلاث.
وباتت القوات النظامية على بعد ثمانية كيلومترات عن بلدة التمانعة، ونحو 20 كيلومتراً عن مدينة معرة النعمان، أبرز مناطق المعارضة في جنوب إدلب. وهي تمكنت السبت، من السيطرة على بلدة عطشان وتل سكيك في ريف إدلب الجنوبي بعد معارك عنيفة وقصف جوي ومدفعي على المنطقة.
إلى ذلك، أفادت معلومات بأن مروحية عسكرية روسية سقطت في منطقة مصياف على بُعد 13 كيلومتراً من مطار حماة العسكري. ولم يصدر تعليق رسمي روسي فوراً على الحادثة.
وأشارت مواقع محسوبة على المعارضة إلى أن المروحية كانت تقلّ 7 ضباط روس وتحطمت نتيجة خلل فني.
وأفاد موقع «نداء سورية» بأن طائرات حربية ترافقها طائرات استطلاع عثرت على حطام الطائرة بين قريتَي المحروسة وأم الطيور، وهي منطقة خاضعة لسيطرة النظام جنوب محافظة حماة. وأشار إلى أن القوات النظامية فرضت طوقاً أمنياً على المنطقة ومنعت اقتراب جميع وسائل الإعلام منها.
«جيش وطني» للمعارضة شمال حلب
بيروت – «الحياة» - اتحدت 30 مجموعة عسكرية من «الجيش السوري الحر» تحت لواء «الجيش الوطني» الذي بلغ قوامه 22 ألف جندي، بهدف «الحفاظ على المناطق المحررة والدفاع عن السوريين ضد النظام والتنظيمات الإرهابية».
وأعلن رئيس الحكومة السورية الموقتة المعارضة جواد أبو حطب تشكيل «الجيش الوطني» بعد اجتماعه بقادته العسكريين في مدينة أعزاز شمال سورية.
وقال أبو حطب في تصريح إلى وكالة أنباء «الأناضول» التركية، إن «أولويات الجيش الوطني هي الحفاظ على المناطق المحررة في إطار عملية درع الفرات، والدفاع عن الشعب السوري ضد النظام السوري والتنظيمات الإرهابية». وأشار إلى أن «الجيش الوطني تشكّل عبر توحّد ثلاثة فيالق في الجيش السوري الحر، وبقوام 22 ألف جندي».
وأطلق الجيش التركي عملية «درع الفرات»، في شهر آب (أغسطس) 2016 واستمرت حتى آذار (مارس) الماضي ل «تطهير المنطقة الحدودية» من تنظيم «داعش». وتمكن «الجيش السوري الحر» خلال العملية من طرد مسلحي التنظيم من مساحة بلغت ألفي كيلومتر مربع، بدءاً من مدينة جرابلس الحدودية على نهر الفرات، وانتهاءً بمدينة الباب شمال محافظة حلب، التي كانت معقلاً للتنظيم.
إلى ذلك، أكد نائب رئيس هيئة أركان الجيش العقيد هيثم العفيسي أن انتشاره لن يقتصر على مناطق شمال حلب وشرقها، بل هناك مساعٍ للتوسع في الأراضي السورية كافة».
وأتى تشكيل الجيش تطبيقاً لاتفاق وقعت عليه فصائل معارضة في الريفين الشمالي والشرقي لحلب أواخر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.