تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«القصيم»: مواطنون يشتكون من فواتير «المياه»... وتأخر «الصرف الصحي»
نشر في الحياة يوم 06 - 05 - 2011

اشتكى عدد من المواطنين في مركز الخصيبة بمحافظة الأسياح في منطقة القصيم، من ارتفاع فواتير استهلاك المياه التي وصلتهم أخيراً، ومن عدم تركيب عدادات على المنازل لقياس كميات المياه التي تدخل منازلهم، كما طالبوا فرع وزارة المياه بتنفيذ مشاريع الصرف الصحي للمنازل وإنهاء مشكلات طفح مياه «البيارات» التي يخشون تسربها إلى خزانات المياه، بسبب تأخر هذا المشروع والتزايد السكاني وتناميه في المركز وتقارب المنازل.
وقال مواطن (فضل عدم ذكر اسمه): «إن المنازل التي تم تركيب العدادات فيها لا يصل معدل فواتيرها إلى المبالغ التي تصلنا نحن الذين لم تركّب لنا عدادات، وعلى فرع وزارة المياه في محافظة الأسياح حل هذه المشكلة، وخفض مبالغ الفواتير التي قالوا إنهم لا يمانعون في حال كانت حسابها دقيقاً ومبنياً على قياسات العدادات».
وذكر تركي العقيل أنه فوجئ بفاتورة المياه التي وصلته أخيراً، إذ كانت مرتفعة مقارنة بفواتير سابقة، مطالباً بإيجاد حل لمشكلة طفح مياه «البيارات» التي يمكن أن تتسرب إلى خزانات المياه وتتسبب في مشكلات للأهالي.
من جهته، أوضح مدير فرع المياه في محافظة الأسياح المهندس عبدالله المشوح ل «الحياة» أن فرع المياه يستند إلى ما هو معمول به نظاماً وما يطبق على جميع المنازل التي لم تركّب لها عدادات، بإصدار فواتير تقديرية للدور الواحد بمبلغ 60 ريالاً في السنة وللدورين 105 ريالات، وهذا معمول به على مستوى مناطق المملكة، مشيراً إلى أنه ليس لديهم ممانعة من عمل إرشادات مناسبة للمواطنين الذين لا يعلمون عن مثل هذه التسعيرة، مضيفاً أن مشروع تركيب العدادات بدأ العمل به في مركز الخصيبة، وهناك منازل سيجري استكمال العدادات لها قريباً.
ودعا المواطنين الذين لديهم اعتراضات على هذه المبالغ إلى زيارة الفرع والنظر بشأنها والتأكد منها، ونبه إلى المسارعة بالتسديد وعدم ترك الفواتير تتراكم مع الوقت بمبالغ مرتفعة.
وفي ما يخص مشروع الصرف الصحي، لفت إلى أنه جرى رفعه إلى الوزارة ضمن المشاريع المدرجة، وأنه قد ينفّذ تدريجياً خلال الأشهر المقبلة.
وذكر مستشار قانوني (فضل عدم ذكر اسمه) أن لائحة المخالفات ومقدار الغرامات لمرافق المياه والصرف الصحي والسيول وقواعد إجراءات ضبطها الصادرة عن وزير الشؤون البلدية والقروية، تضمنت الطريقة النظامية لاحتساب كمية المياه في حال كان المشروع غير مشتمل على عدادات، فيعود تقدير كمية المياه للجهة التي تقوم بالتشغيل والإشراف وفقاً لوضع المشروع، لافتاً إلى أنه يجوز للمواطن المتضرر من التقويم أو من يريد الاعتراض عليه أن يتظلم أمام ديوان المظالم من القرار الصادر بحقه بالتعويض أو الغرامة أو احتساب فاتورة عالية عليه، خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغه به.
وأضاف أن ذلك يكون إذا كانت الجهة التي أصدرت القرار هي إحدى الجهات الحكومية، أما إذا كانت تلك الجهة من القطاع الخاص فإن هذه اللائحة لا تطبق لأنها معنية بالقطاعات الحكومية فقط، مشيراً إلى أنه على كل مواطن التأكد مع من يتعامل، والتفريق بين القطاع الخاص ممثلاً بشركة المياه الوطنية والقطاع الحكومي ممثلاً بوزارة المياه أو وزارة الشؤون البلدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.