السعودية تنشئ مركزًا عالميًا متخصصًا في مجالات الفضاء بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    كبوة جواد أصيل ياهلال    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية تعاني «أكبر أزمة نزوح داخلي»
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2017

حذرت الأمم المتحدة من إن نحو 6500 سوري ينزحون يومياً من ديارهم منذ مطلع العام الحالي، وذلك في مؤشر إلى صعوبة الأوضاع الأمنية بسبب اشتداد الحملة الجوية الأميركية والروسية في سورية ضد «داعش».
واعتبر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، خلال جلسة الأمن الدولي في نيويورك، ليل الأربعاء - الخميس، أن سورية أصبحت بعد سبع سنوات من الصراع «أكبر أزمة نزوح في العالم»، وفق موقع «إذاعة الأمم المتحدة».
وأطلقت مجموعة من الناشطين في مدينة الحسكة في آب (أغسطس) الماضي، حملة لتسليط الضوء على أزمة النزوح الداخلي ولفت النظر إلى الأوضاع الحرجة التي يعيشها آلاف النازحين في مخيمات تفتقر إلى الحدود الدنيا من مقومات الحياة، فرّوا من مناطق الصراع في دير الزور والرقة والريف الجنوبي للحسكة.
وأضاف لوكوك أنه في الأسابيع الأخيرة نزح نحو 70 ألف شخص إلى محافظة إدلب، وأكثر من 27 ألفًا إلى مناطق مختلفة من المحافظات السورية خلال الفترة نفسها.
وتفيد تقارير أن معظم النازحين إلى محافظة إدلب، هم من نازحي ريف حماة الشرقي، وقد أجبرتهم المعارك التي دارت بين فصائل المعارضة السورية وتنظيم «داعش» في أيلول (سبتمبر) الماضي، فضلًا عن قصف القوات النظامية على إجبارهم على النزوح من منازلهم.
وتأتي هذه الموجة بعد عمليات التهجير لآلاف المدنيين الذين وصلوا إلى إدلب من دمشق وريفها وحمص والقلمون. كما أشار المسؤول الأممي إلى وجود مالا يقل عن 30 ألف سوري لا يزالون عالقين في ظروف صعبة على طول الحدود السورية الأردنية.
وقدرت الأمم المتحدة عدد السوريين الذين يعيشون في مناطق يصعب الوصول إليها في كل أنحاء سورية بثلاثة ملايين شخص، بينهم 420 ألفاَ في 10 مناطق محاصرة. نحو 94 في المئة من هؤلاء المحاصرين موجودون في الغوطة الشرقية لدمشق، والبقية في بلدتي كفريا والفوعة في محافظة إدلب، ومخيم اليرموك في دمشق.
وتعاني الغوطة حصاراً منذ خمس سنوات، وإغلاقاً للمعابر الإنسانية، وسط قصف جوي ومدفعي من قبل قوات النظام، ما أدى إلى تفاقم الوضع الصحي والغذائي فيها.
وحذرت الأمم المتحدة سابقاً من تدهور الوضع الإنساني في سورية خلال الشتاء المقبل وتأثيره في النازحين، متوقعةً أن يكون هذا الشتاء أكثر قسوةً من السنوات الماضية.
إلى ذلك، نشر «التحالف الدولي» بقيادة الولايات المتحدة أمس تقريراً أقر فيه بمقتل 800 مدني على الأقل نتيجة غاراته في سورية والعراق منذ آب (أغسطس) 2014.
وجاء في التقرير: «ما زلنا نتحمل المسؤولية عن أي عمل قد يتسبب بإصابات غير مقصودة أو ضحايا بين المدنيين». يذكر أن «التحالف الدولي» قام منذ بداية حملته ضد تنظيم «داعش» ب28 ألف غارة وحصل على نحو 1.8 ألف تقرير حول سقوط قتلى مدنيين.
وقال التحالف إنه ما زال يقيّم 695 تقريراً عن سقوط قتلى مدنيين في ضربات نفذها في العراق وسورية.
وقال فريق «إير وارس» للرصد إن حصيلة ضحايا غارات «التحالف الدولي» في الفترة ذاتها تبلغ نحو 6 آلاف مدني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.