جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصف مكثف على غوطة دمشق... وموسكو تسعى لهدنة
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2015

استأنفت القوات النظامية السورية قصف الغوطة الشرقية لدمشق وسط مفاوضات تجري برعاية روسية مع مقاتلي المعارضة لإنجاز هدنة لمدة أسبوعين، في وقت قتل وجرح عشرات المدنيين بغارات من الطيران السوري على ريف درعا بين دمشق والأردن. وشنت مقاتلات روسية غارات على ريفي حلب وإدلب، فيما تعرضت مواقع «داعش» شرق البلاد لقصف مكثف.
وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» انه «ارتفع إلى 5 عدد الغارات التي نفذتها طائرات حربية على مناطق في مدينة دوما في الغوطة الشرقية ما أدى لارتفاع عدد الشهداء إلى 6 بينهم طبيب شرعي وطفلتان اثنتان، ممن قضوا جراء الغارات المكثفة والقصف العنيف من قبل قوات النظام على مناطق في المدينة وعدد الشهداء مرشح للارتفاع بسبب وجود عشرات الجرحى بينهم أطفال ومواطنات وبعضهم في حالات خطرة»، لافتاً أيضاً إلى «تعرض مناطق في مدينة زملكا بالغوطة الشرقية لقصف من قبل قوات النظام ما أدى لسقوط جرحى. كما نفذت طائرات حربية 6 غارات على مناطق في مدينة عربين وبلدة حزة والطريق الواصل بين بلدتي حزة وحمورية بالغوطة الشرقية. فتحت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في الأطراف الشرقية لمدينة داريا بالغوطة الغربية، بينما قصفت قوات النظام الطريق الواصل بين قريتي دير مقرن وافرة بوادي بردى، من دون أنباء عن خسائر بشرية».
وأفاد «المرصد» بحصول «اشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل المقاتلة والإسلامية من جهة أخرى في محيط منطقة المرج بالغوطة الشرقية، بينما سقطت عدة قذائف صاروخية على أماكن في مخيم الوافدين بريف العاصمة، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى بالإضافة إلى أضرار مادية في المنطقة، كذلك ارتفع إلى 22 على الأقل عدد البراميل المتفجرة التي ألقاها الطيران المروحي على مناطق في مدينة داريا بالغوطة الغربية».
في المقابل، «سمع دوي انفجار في حي المزرعة وسط العاصمة، يعتقد أنها ناجمة عن انفجار عبوة ناسفة في المنطقة، ترافقت مع سقوط قذائف على مناطق في الحي وأماكن أخرى في حيي السمانة والعدوي ومنطقتي الزبطاني وكلية الهمك ما أسفر عن إصابة أكثر من 16 شخصاً بجروح»، بحسب «المرصد» الذي تحدث عن «استشهاد اثنين على الأقل منهم، وبعض الجرحى في حالات خطرة».
وكان «المرصد السوري» تحدث عن فشل المفاوضات في الاتفاق على وقف إطلاق النار بين قوات الحكومة السورية وجماعات مقاتلة في منطقة الغوطة الشرقية قرب العاصمة دمشق، قائلاً إن أسباب فشل المفاوضات غير واضحة وإن المحادثات استمرت عدة أيام وكانت بوساطة طرف دولي.
وكان من المقرر الإعلان قريباً عن وقف إطلاق نار في الغوطة الشرقية لمدة 15 يوماً. وانحسرت جرئياً العمليات العسكرية على أطراف الغوطة الشرقية صباح أمس، على رغم عدم توصل النظام السوري والفصائل المقاتلة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في المنطقة قبل أن تتصاعد.
وكان مدير «المرصد» رامي عبد الرحمن قال صباح أمس: «تشهد جبهات دوما وحرستا هدوءاً حذراً منذ ساعات الصباح الأولى حتى اللحظة، على رغم عدم توصل النظام والفصائل إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار». وأكد في الوقت ذاته «استمرار الاتصالات بين الطرفين للتوصل إلى اتفاق.
وأوضح مصدر أمني سوري رفيع: «لا تزال الاتصالات في بدايتها وقد تحتاج لأيام أو أسابيع كي تثمر عن نتائج»، مؤكداً في الوقت ذاته: «نحن منفتحون على أي تسوية توقف سيل الدماء».
ويعد «جيش الإسلام» أكبر التشكيلات المقاتلة في ريف دمشق المفاوض الرئيسي من جهة الفصائل بحسب «المرصد»، في حين أوضح المصدر الأمني السوري الأربعاء أن «للحلفاء الروس دوراً مباشراً في التواصل مع الجهات التي تدعم الفصائل المسلحة». وأقر بوجود «محادثات تجري بين الحكومة وبين مجموعات مسلحة في الغوطة الشرقية لوضع حد للعمليات العسكرية».
وبحسب عبد الرحمن، فإن الفشل في الاتفاق على وقف لإطلاق النار كان يفترض أن يدخل حيز التنفيذ عند السادسة من صباح اليوم بتوقيت دمشق (04,00 تغ)، مرتبط بوجود «تباين في وجهات النظر في شأن بعض البنود التي يتضمنها الاتفاق لا سيما المتعلقة بإدخال المساعدات الغذائية والإفراج عن المخطوفين العلويين تحديداً» الذين يحتجزهم «جيش الإسلام».
وأشار وزير المصالحة الوطنية في الحكومة السورية علي حيدر في حديث لإذاعة «شام أف أم» المقربة من السلطات ليل الأربعاء إلى «صعوبات لوجستية لوقف العمليات العسكرية».
وتأتي المحادثات في شأن هدنة في الغوطة الشرقية بعد توصل النظام السوري والفصائل المقاتلة في أيلول (سبتمبر) الماضي، بإشراف الأمم المتحدة، إلى هدنة تشمل مدينتي الزبداني ومضايا المحاصرتين من قوات النظام في ريف دمشق وبلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين من فصائل إسلامية ومقاتلة في محافظة إدلب في شمال غربي البلاد.
في الجنوب، قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق في مدينة نوى في ريف درعان في وقت «قتل طفل جراء قصف قوات النظام على مناطق في بلدة الحارة ظهر اليوم، كذلك استشهد 8 أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من 20 آخرين بجروح، جراء قصف قوات النظام على منطقة معصرة الزيتون في بلدة الشيخ مسكين. وعدد الشهداء مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة، فيما تستمر الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى في محيط بلدة الشيخ مسكين».
واستمرت الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة وعناصر تنظيم «داعش» من جهة أخرى في محيط مطار كويرس العسكري بريف حلب الشرقي، ما أدى لمقتل عنصر من قوات النظام و «أنباء عن تقدم لقوات النظام في المنطقة باتجاه بلدة دير حافر التي يسيطر عليها التنظيم في الريف الشرقي»، بحسب «المرصد». وأضاف: «نفذت طائرات حربية يعتقد أنها روسية عدة غارات على مناطق في الزربة والحميرة والبرقوم ومركز ايكاردا بريف حلب الجنوبي من دون أنباء عن خسائر بشرية، بينما استشهد مقاتل من الفصائل الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حلب الجنوبي. كما استشهدت طفلة من بلدة السفيرة متأثرة بجروح أصيبت بها جراء قصف صاروخي على مناطق في بلدة خان العسل بريف حلب الغربي» أول من أمس.
في شمال غربي البلاد، استمرت «الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، في محيط جبل زاهي وجبل زويك وجب الأحمر وجب الغار في ريف اللاذقية الشمالي، ما أدى لمقتل عنصر من قوات النظام، وسط تقدم جديد لقوات النظام، ومعلومات عن سيطرتها على المزيد من التلال»، بحسب «المرصد» الذي أشار إلى ست غارات «نفذتها طائرات حربية يعتقد أنها روسية على مناطق في بلدة سراقب» في ريف إدلب.
غارات على «داعش»
وتواصلت «الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة وعناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» من جهة أخرى في محيط بلدة مهين بريف حمص الجنوبي الشرقي، والتي يسيطر عليها التنظيم، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف قوات النظام والمسلحين الموالين لها»، بحسب «المرصد». وأشار إلى مقتل «خمسة من وحدات حماية الشعب الكردي خلال اشتباكات مع عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية « في ريف الحسكة، في حين لا تزال الاشتباكات مستمرة في الريف الشرقي والجنوبي الشرقي لمدينة الحسكة بين قوات «سورية الديموقراطية» من طرف، وتنظيم «الدولة الإسلامية» من طرف آخر، في محاولة من قوات «سورية الديمقراطية» التقدم والسيطرة على فوج الميلبية وحقول جبسة القريبة من الشدادي».
وأفاد «المرصد» بمقتل «ستة مواطنين وإصابة نحو 20 آخرين بجروح، من ضمنهم أطفال، جراء قصف لطائرات حربية استهدفت آليات وصهاريج كانت تنقل النفط، بشمال مدينة الرقة»، مضيفاً: «عدد الشهداء مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة ذلك أن معظم الجثث تفحمت والبعض الآخر تحول لأشلاء».
وأشار إلى أن «ريفي دير الزور والرقة شهدا قصفاً مكثفاً ومتجدداً من طائرات حربية، حيث استهدفت الطائرات الروسية وطائرات تابعة للتحالف الدولي، بعدة ضربات متجددة صهاريج وآليات لنقل النفط، كانت متوقفة لتعبئة النفط من حقول نفطية بريف دير الزور، يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية»، وأسفر القصف عن تدمير وإعطاب عشرات الآليات، التي تعود غالبيتها الساحقة لمواطنين سوريين وعراقيين، يقومون بنقل النفط لحساب تجار نفط، أو يقومون بالتجارة بها بأنفسهم في الأسواق المحلية». وأضاف «المرصد» إن نشطاءه «رصدوا ارتفاعاً في أسعار الوقود، في المناطق التي يُنقل إليها النفط، من آبار النفط في مناطق سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية»، حيث ارتفع سعر البرميل بمعدل نحو 80 في المئة عن الأسعار السابقة، وجاء ارتفاع الأسعار هذا، على خلفية امتناع سائقي الصهاريج عن التوجه إلى مناطق سيطرة التنظيم، بسبب استهداف آلياتهم من قبل طائرات حربية، تقوم بقصف أماكن تجمع هذه الآليات قرب نقاط التعبئة في الحقول النفطية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.