بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطار الملك عبدالعزيز: «تكدُّس» المسافرين يحوّل مكاتب الموظفين إلى «ساحات انتظار»!
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2011

شهدت صالة المغادرة الداخلية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة خلال ساعات باكرة من صباح أمس(الخميس) تكدس أعدادٍ كبيرة من المسافرين المتجهين إلى الرياض، على خلفية إلغاء رحلات مجدولة مسبقاً بسبب موجة الغبار التي ضربت العاصمة.
وأبدى مسافرون غضبهم الشديد من تعامل الخطوط السعودية مع مشكلة تأخر رحلاتهم وخلو عددٍ كبير من مكاتب الموظفين والمشرف المناوب، والتي أكدها بعض المسافرين بالجلوس فيها لنحو ساعة من دون حضورهم، إذ غادر بعض الموظفين مكاتبهم بعد أن اشتد غضب المسافرين، ودخلوا في نقاش معهم قبل مغادرتهم، احتدم إلى تبادل الشتائم.
وردد عدد من المسافرين الغاضبين نداءات بصوت مرتفع تطالب المدير العام للخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد الملحم بالحضور ومشاهدة ماوصفوه ب «الوضع المأسوي» للمسافرين، خصوصاً العوائل التي يرافقها أطفال ورضع مكث البعض منها أكثر من 14 ساعة في المطار من دون أن تؤمن لهم نُزلٌ للسكن فيها أو تحديد المواعيد الجديدة للرحلة أو حتى الالتزام بالمواعيد التي يتم تغييرها بين فترة وأخرى، حتى إن إحدى الرحلات تم إنزال الركاب منها وإعادتهم للصالة بعد نحو 15 دقيقة من صعودهم الطائرة.
واختلفت آراء الركاب حول أسباب إعادتهم، وذهب معظمهم إلى أن سبب التأخير هو وجود خلل في الطائرة يتطلب إجراء صيانةٍ لها، إلا أن هذه الصيانة امتدت إلى وقت غير معلوم، خصوصاً أن ركاب إحدى هذه الرحلات مازالوا في مطار الملك عبدالعزيز الدولي حتى الساعة الثانية من ظهر أمس (الخميس) في انتظار إعلان موعد مؤكد للرحلة التي كان مقرراً إقلاعها الساعة الواحدة صباحاً.
وأبدت أم شمس التي ترافقها ابنتها الرضيعة في حديثها إلى «الحياة» استغرابها من غياب الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن تحذير المواطنين عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، بوجود عواصف رملية تستدعي إيقاف الرحلات الجوية وبقاء المسافرين في منازلهم أو أماكن سكنهم حتى عودة الأوضاع إلى طبيعتها، ومن ثم ذهاب المسافرين إلى المطار بدلاً من بقائهم ل12 ساعة، خصوصاً الأطفال وكبار السن، مع عدم وجود معلومات دقيقة عن مواعيد الرحلات لدى الموظفين الذين بدأ البعض منهم في مغادرة مكاتبهم.
فيما أكد أبو خالد ل «الحياة» ظهر أمس (الخميس) أن الحال في مطار الملك عبدالعزيز وصلت إلى حد التدافع، وإغلاق الأبواب من قبل بعض المسافرين الغاضبين، وأشار إلى أن مكاتب المشرف المناوب وبعض المكاتب، خلت من الموظفين، حتى إن البعض استخدمها للجلوس لفترات طويلة، مضيفاً أن المسافرين كانوا يرددون بصوت عالٍ: «أين المهندس خالد الملحم من الوضع القائم في المطار».
وأضاف أنه وغيره من المسافرين وثّقوا ما حدث بالصور من خلال أجهزة الهاتف الخليوي، وكاميراتهم الخاصة، لافتاً إلى أنه مع زوجته وطفلتيه، والتي لا تزال إحداهما رضيعة لم تتجاوز 45 يوماً، ينتظرون إقلاع رحلتهم رقم 1056 والتي كان مقرراً إقلاعها الساعة الواحدة، و18 دقيقة صباحاً، وتمت إعادتهم إلى صالة المطار بعد صعودهم الطائرة الساعة 2.15 صباحاً، مكثوا فيها نحو15 دقيقة، لتتضارب الأخبار وقتها عن أسباب التأخير.
وأوضح أنهم أعطوا أكثر من موعد حتى طلب منهم الاستعداد عند الساعة التاسعة من صباح أمس، لنقلهم إلى أحد الفنادق في جدة، إلا أنهم عادوا ليطلبوا منهم البقاء في المطار، إذ ستقلع رحلتهم إلى الرياض عند الثانية من ظهر أمس، مشيراً إلى توافر رحلة أخرى إلى الرياض رقم 1040، بات ركابها أيضاً ينتظرون حتى الثانية صباحاً حين أقلعت طائرتهم التي كان مقرراً أن تقلع عند الخامسة والنصف من عصر أول من أمس، وما إن وصلوا إلى الرياض حتى فوجئوا أن امتعتهم لم تصل من جدة!. يذكر أن «الحياة» لم تفلح في التوصل مع أي من مسؤولي الصالة الداخلية في مطار الملك عبدالعزيز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.