الجوازات ل"الرياض": 2000 ضابط وفرد و200 كونتر و60 موظفة سعودية لخدمة الحجيج    الى روح والدي الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله في ذكرى وفاته    الاحمر يؤكد ل "الحياة" ان صحته جيدة : نكسة بين اليمن والسعودية لكن الامور قابلة للاصلاح    الأمير عبدالله يتقدم المصلين على عبدالله بن سعود    الأمير فيصل بن بندر يقدم واجب العزاء في وفاة محمد العساف    انتفاضة على كل منتج رديء    تخصصات مطلوبة تبحث عن عمل !    النصر يفوز بتسعة أهداف في أولى ودياته    القانون الأخلاقي    اتجاه إلى تخصيص بعض الخدمات . السعودية: موازنة البلديات ترتفع إلى بليوني دولار السنة الجارية    لبنان :مشاورات بين بري والحريري لتحديد عجز الموازنة    توقع استمرار مكاسب الأسهم الآسيوية خلال الاسبوع الجاري    نتانياهو سيعلن "ليونة"خلال لقائه وكلينتون    الآن وقبل سبع سنوات    هدام يدعو الى تشكيل "لجنة تحقيق في المجازر"    نادي. كم ينفذ مبادرة تعارف للمتقاعدين بالتعاون مع ثانوية الفهد    لكل بستان نكهة وعبير..!    الدورات الدولية لكرة المضرب . سيدني : كوتشيرا يهزم البطل وسانشيز "تقمع" ثورة " آل " وليامس    البطولات الاوروبية المحلية لكرة القدم . بلاكبيرن يسرق الأضواء وشيرر يتصدر العناوين    يوهانسون يؤيد التناوب بين القارات لاستضافة المونديال    فهد بن معمر والطائف .. المَكِين والمكَان    الحج ونداء السَّماء    قاضية اسبانية تفرض كفالة بليوني بيزيتا على متهم بقضية إفلاس "مجموعة توراس"    جامعة الأزهر تعفي الطلاب الفلسطينيين من رسوم الدراسة    بون لا تنصح بتوقيع صفقات تجارية . السجن لألمانيين باعا بغداد قواعد لإطلاق صواريخ "سكود"    أمير عسير يحتفي بمواطن تنازل عن قاتل ابنه    فهد بن سلطان ينوّه بخطوات الشؤون الإسلامية التطويرية    المملكة تُسخّر إمكاناتها المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن    مهرجان الايماء الدولي في لندن . سيرك تشكيلي ومسرحي وموسيقي ... صامت    السينما المصرية خلال العام الماضي وعلى مشارف العام الجديد . أفلام مثيرة للجدل والخلاف ... وأخرى أمام القضاء        اعتراض صاروخ باليستي أطلقته الميليشيا الحوثية باتجاه نجران    جدل بين أئمة المساجد ... بسبب آذان قبل أربع دقائق من موعده . هل "يقضي" الحلبيون تسعة أيام أفطروها خطأ على تقويم قديم ؟    موائد افطار موحدة في اليمن    حبوب منع الحمل وتأثيراتها الجانبية في تقرير لمنظمة الصحة العالمية    سرطان البروستات في قبضة الاطباء    الايدز بين الاميركيين الذين تجاوزوا الخمسين    الإطاحة بعصابة ارتكبت 124 جريمة بالرياض    التحالف: إصدار 8 تصاريح لسفن متوجهة للموانئ اليمنية    التأكيد على تطبيق إجراءات إتلاف الوثائق الحكومية    الدعاية النازية.. وحبل الكذب القطري    مباريات العصر تنفّر الرعاة والمعلنين!    تويتر مفششة خلق    لا.. لخيانة الوطن    أحسن الله عزاءكم أبا محمد    ثلاثة دروس في الحريّة    اجتماع الأعراق    مجدك مقابل عمرك    الدارة تنظم معرضاً تراثياً ثقافياً في لشبونة    مؤتمر سعودي بريطاني يقف على مستجدات رؤية 2030    «الصادرات» تعرض جهودها في أربعة معارض دولية في باريس ودبي    القطرية (مع الإرهاب في كل مكان)    تراثيون : 50٪ من القطع التراثية مقلّدة    إرادة الإيرانيين تعصف بأحلام الملالي    قمة سودانية مصرية.. اليوم    نقص الحديد عند الأمهات أثناء الحمل يؤثر سلباً في نمو أدمغة أطفالهن    التقى وزير الشؤون المدنية البوسني    أمير تبوك يلتقي المواطنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مهرجان أول للمسرح الجامعي يجمع المبدعين المسرحيين في السعودية
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2017

كشفت اللجنة المنظمة للمهرجان المسرحي الأول للجامعات السعودية، الذي تستضيفه جامعة الملك خالد في الفترة من العاشر إلى ال14 من كانون الأول (ديسمبر) المقبل، عن أبرز ملامح المهرجان، الذي يعدّ الأول من نوعه، والذي يجمع المبدعين في مجال المسرح بالجامعات السعودية، في حضور وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى.
وأشارت اللجنة، في مؤتمر صحافي عقدته أول من أمس بمقر فرع جمعية الثقافة والفنون بأبها، إلى أن هذا المهرجان، الذي ستشارك فيه تسع فرق مسرحية تمثل عدداً من الجامعات السعودية، يأتي تفعيلاً لاتفاق الشراكة بين الجامعة وفرع الجمعية بأبها. وأكد رئيس المهرجان الدكتور مريع آل هباش أن هذا المهرجان سيكون منبراً لعرض إبداعات طلاب الجامعات واستثمار الإمكانات والمهارات المسرحية لدى الطالب الجامعي، ما ينمي لديه الثقة بالنفس، ويعزز العمل الجماعي، مشيداً بالدعم الكبير الذي يلقاه المهرجان من أمير منطقة عسير فيصل بن خالد ووزير التعليم الدكتور أحمد العيسى.
من جهته، أشار نائب رئيس المهرجان مدير فرع جمعية الثقافة والفنون أحمد بن إبراهيم السروي إلى أن فرع الجمعية بأبها يسعد بالمشاركة مع الجامعة في تنظيم هذا المهرجان، الذي يعتبر نقلة نوعية للنشاط المسرحي في منطقة عسير خصوصاً وعلى مستوى المملكة. وعن أبرز التحضيرات التي تمت لإنجاح هذا المحفل الثقافي المهم، أوضح مدير المهرجان الدكتور محمد آل مبارك - خلال المؤتمر الصحافي - أنه قُدم لإدارة المهرجان، خلال فترة استقبال المشاركات، 19 عرضاً من جامعات المملكة، تم قبول تسعة عروض منها، بعد تقويمها من لجنة المشاهدة، بما فيها عرض جامعة الملك خالد المستضيفة للفعالية، مؤكداً أن أهم شرط تم تأكيده هو أن يكون عملاً منفذا من طلاب الجامعة فقط، ولا يسمح بمشاركة أي عنصر من خارجها.
وعن الجامعات المشاركة أبان آل مبارك أن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية شاركت في مسرحية بعنوان: «الكتاتيب»، وجامعة الملك فيصل بمسرحية «الحقيبة»، وجامعة طيبة بمسرحية «ثقوب»، وجامعة جدة بمسرحية «دون كيشوت على سناب شوت»، وجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بمسرحية «الحاسمة»، وجامعة جازان بمسرحية «المحطة لا تغادر»، وجامعة الملك خالد بمسرحية «ما وراء العتمة»، وجامعة الملك سعود بمسرحية «المكاسون» وجامعة الطائف بمسرحية «نعش»، كاشفاً عن أن المهرجان سيكرم شخصيات عدة مؤثرة في المجال المسرحي الجامعي والمسرح السعودي في شكل عام، كما ستكون هناك ندوات تطبيقية بعد كل عرض، إضافة إلى ندوتين عن المسرح، الأولى عن المسرح الجامعي والأخرى عن المسرح السعودي، يتحدث فيها عدد من المتخصصين في مجال المسرح، إضافة إلى قيام عدد من الفعاليات المصاحبة.
وعن المعايير والاشتراطات الفنية للعروض أكد نائب رئيس المهرجان أحمد السروي أنها تتفق مع جميع الاشتراطات والمعايير المعروفة في المهرجانات المسرحية بالمملكة، وأهمها أن يتناسب العرض مع الفئة المتلقية، وهي فئة الشباب، مع وضع حد أدنى للمستوى الفني المقبول للمشاركة، كما تم استبعاد عروض الممثل الواحد، لصعوبة تقويمها بجانب العروض الجماعية، إضافة إلى عدم قبول مشاركات مسرح الطفل، لتنافيه مع الفئة المستهدفة، وهم الشباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.