معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوساطة الأفريقية تلتقي القذافي وتراجع سيطرة الثوار على أجدابيا
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 2011

في وقت خفت أمس قبضة الثوار الليبيين على بلدة أجدابيا الاستراتيجية تحت وطأة هجمات القوات الموالية للنظام، استقبل العقيد معمر القذافي تحت خيمته في باب العزيزية في طرابلس وفد الرؤساء الأفارقة الذين يقومون بوساطة بحثاً عن مخرج سياسي قوامه وقف لإطلاق النار.
ولم تتضح على الفور نتيجة اللقاء الذي اختتم بالتقاط صور للوفد أمام الخيمة من دون أن يدلي أي من اعضائه بتصريح، لكن يُنتظر أن يلتقي أعضاء الوساطة، وهم رؤساء جنوب أفريقيا ومالي وموريتانيا والكونغو ووزير خارجية أوغندا ومفوض الاتحاد الأفريقي، قيادات المعارضة في بنغازي اليوم. وكان الرؤساء الأربعة وصلوا أمس إلى طرابلس بتفويض من الاتحاد الأفريقي، لعرض وقف للنار وفتح حوار بين المعارضة والنظام.
واستقبل القادة الأفارقة في مطار معيتيقة في طرابلس مصطفى الخروبي المقرَّب من القذافي، كما احتشد على جانبي الطريق المؤدية إلى المطار مؤيدو القذافي الذين رفعوا أعلاماً خضراء وصوراً للزعيم الليبي ولافتات كتب عليها: «لا للتدخل الاجنبي». وتهدف الوساطة الأفريقية إلى «مرحلة انتقالية» عبر المصادقة على إصلاحات سياسية من شأنها أن تقضي على «أسباب الأزمة الحالية»، كما جاء في بيانهم.
وأعلنت الجامعة العربية أمس، أنها ستستضيف الخميس اجتماعاً «للبحث في تطورات الأحداث في ليبيا والخطوات التي يمكن اتخاذها لإنهاء الأزمة الحالية بما يحقق مصالح الشعب واستقرار ليبيا وسلامة أراضيها»، برئاسة مشتركة للأمين العام للجامعة والأمين العام للأمم المتحدة، وبمشاركة منظمات دولية وإقليمية عدة معنية بالوضع في ليبيا.
ميدانياً، أوقعت المعارك بين القوات الحكومية والثوار ما لا يقل عن 23 قتيلاً منذ أول من أمس في أجدابيا (شرق) ومصراتة (غرب). ووصف حلف شمال الأطلسي الوضع في المدينتين بأنه «ميؤوس» ووعد بمواصلة قصفه لقوات القذافي التي كثفت هجماتها على أجدابيا، معلناً أن طائراته دمرت 11 دبابة تابعة لهذه القوات على طريق أجدابيا و14 دبابة قرب مصراتة.
وقصفت قوات القذافي المداخل الغربية لأجدابيا طوال صباح أمس وسقطت صواريخ في وسط البلدة. ووقع تبادل لنيران الأسلحة الصغيرة لفترة طويلة. وخلت الشوارع من المارة واحتمى مقاتلو المعارضة بالأزقة وأصبحت سيطرتهم في ما يبدو غير كاملة على البلدة، بعد هذا الهجوم الأكثر استمرارية على البلدة التي تمثل المدخل إلى بنغازي.
وأجدابيا هي آخر بلدة رئيسية على الطريق الساحلي قبل بنغازي معقل المعارضة الواقعة إلى الشمال ومرفأ النفط الرئيسي طبرق إلى الشرق. وسيمثل فقد أجدابيا انتكاسة خطيرة لقيادة المعارضة التي رفضت التفاوض مع القذافي وتعهدت إطاحته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.