دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    توطين تقنية "الجينوم السعودي" ب 140 باحث سعودي    بسبب الجوال.. صدمة كهربائية كادت أن تودي بحياة مراهق أمريكي    السفارة في قرغيزستان للسعوديين: ابتعدوا عن التجمعات في «بشكيك».. التزموا بالحذر    سان جيرمان يسعى لفوز شرفي لتوديع مبابي    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل        مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حديقة الحب» لروبنز: غرام الكبار في أحضان الطبيعة
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2011

عاش الرسام بيار بول روبنز حكاية حب كبيرة، في السنوات الأخيرة من حياته، وهو توج ذلك الحب يومها بالزواج، لكن الزواج لم يخفف أبداً من قوة ذلك الحب، وما اللوحات الأخيرة التي رسمها روبنز خلال العقد الأخير من عمره سوى شاهد حي على ذلك الغرام الذي قام صاخباً بين روبنز الذي هيمن على فن الرسم في أوروبا طوال القرن السابع عشر، وتلك الحبيبة التي بالكاد كانت خرجت من سن المراهقة، هيلين فورمان. والحكاية بدأت في مطلع ثلاثينات ذلك القرن، حين بدأ ارتباط روبنز بهيلين في فترة انهماكه في تحقيق لوحاته الباروكية وأعماله ذات المسحة الدينية الخالصة. وكان روبنز وصل في ذلك الحين إلى أعلى درجات الشهرة وصار حقاً رسام الملوك والأمراء وكان لا يكف عن التنقل في أوروبا راسماً بلاطاتها، معاشراً كبارها، فارضاً أساليبه الفنية على رساميها.
في خضم ذلك كله ظهرت، فجأة، لوحته المعنونة «هيلين فورمان» وسيقول الدارسون إن الأمر احتاج الى تحوّل روبنز الى عاشق حقيقي ليرسم تلك اللوحة، وقد تجاوزت فيها روح هيلين وجمالها كل السمات التي كانت تسبغ في اللوحات على هيلين الأخرى، الطروادية، هيلين التاريخ والأسطورة التي كانت قبل ذلك ملهمة لروبنز. إذاً، عبر هيلين حبيبته الجديدة تلك، وفي اللوحة التي رسمت بين عامي 1630 و1631، عرف روبنز كيف يستعيد أسطورة حواء الخالدة ويمجد جمال المرأة عبر ما يتسم لديها بأقصى درجات الإغواء وإثارة القلق. لقد توافق المؤرخون ليقولوا عن هيلين إنها كانت شديدة الذكاء وقادرة على طرح حوار مساجل وجدّي مع زوجها، حتى حين يتحدث عن تمثال قديم أو كتاب تاريخ أو عن كنيسة باروكية. كانت قادرة على مزج الثقافة بالحب، ومن هنا وجد روبنز أن أفضل ما يفعله لتخليد هذه المرأة هو جعلها ملهمة إيامه الأخيرة وبطلة الكثير من لوحاته، وهكذا، إذا تبحرنا اليوم في أعمال المرحلة الأخيرة من حياة روبنز نجد هيلين حاضرة، بمفردها أو وسط مشهد عائلي حميم، أو كمجرد حضور مشع في وسط مشهد لا يبدو أصلاً أنه رسم من أجلها، ويمكننا أن نذكر هنا، مثلاً، لوحة «هيلين وطفلاها» (1636 - 1638) و«هيلين مرتدية الفراء» (1636 - 1638) و«روينز وهيلين فورمان في الحديقة» (1635 - 1638)، ولكن يمكن التوقف خصوصاً عند الأشهر والأجمل بين اللوحات المشهدية العامة التي توجد فيها هيلين، من دون أن يكون المقصود جعلها محور اللوحة، ونعني بهذا لوحة «حديقة الحب» التي رسمها روبنز في عام 1635 تقريباً، وهي الأكبر حجماً بين اللوحات «الهيلينية» كافة، إذ يبلغ ارتفاعها نحو مترين وعرضها 283 سم، وهي موجودة الآن، مثل معظم لوحات روبنز الأساسية في متحف برادو في مدريد بإسبانيا.
في هذه اللوحة التي تشغل هيلين ووراءها روبنز طرفها الأيسر حيث نراهما كالمسرعين للانضمام الى المشهد، يعود روبنز الى واحد من تلك المشاهد الفلامندية التقليدية، التي نراها كثيرة الحضور لدى آل بروغل (بيتر والآخرين أيضاً) كما نرى روبنز في لوحات مبكرة له منها، ونعرف أن تلك اللوحات الجماعية، كانت تصوّر فلاحين يعيشون لهوهم وأمسياتهم في شكل عام، وسط حقول قراهم أو ساحاتها، ما يشكل مشهداً جماعياً مملوءاً بالحياة، وإن كان هناك دائماً - لدى بروغل مثلاً - حزن وقلق يبدوان كالقناع المحيّر وسط سعادة المهرجان.
غير أن هذا كله لن نجد له أثراً في لوحة «حديقة الحب». فروبنز فضّل أن يبدّل الفلاحين والبائسين بسادة وسيدات من شرائح عليا في المجتمع منهمكين في أحاديث ودية ومزاح هادئ، وغزل متقاطع يصعب معه تحديد من هو حبيب من في نهاية الأمر. ومع هذا لا بد من القول إن تلك الشخصيات التي تملأ اللوحة، إنما كانت من بنات خيال الرسام، ومجرد تعبير عن رؤية خاصة به، وهو ما أكّده المؤرخون الذين أعلنوا دائماً استحالة التعرف إلى أي من الشخصيات المرسومة باستثناء هيلين وروبنز في المكان الذي أشرنا إليه.
في هذه اللوحة بالذات، ولئن كان في وسعنا أن نلمح سمات دينية ملقاة بأناقة وخفر هنا وهناك، نجدنا جد بعيدين من تلك التكوينات الدينية الخالصة التي تنبع في ذلك العهد بالذات، من روح الإصلاح الكنسي - المضاد، وهي روح كانت مسيطرة تماماً على لوحات روبنز قبل ذلك، ويمكننا أن نعود إليها في لوحات مثل «انتصار الكنيسة» (1627) و«العائلة المقدسة مع القديسة آن» (1626 - 1630). هنا يبدو عمل روبنز أكثر عقلانية - من ناحية المضمون - وأكثر عودة إلى روح الأساطير الرومانية (حضور ملائكة الحب وآلهته) من ناحية الشكل - لقد ابتعد من اللوحات الدينية، ليعطي لوحاته طابعاً أكثر شخصية وذاتية بكثير، فهل يمكننا أن نقول إنه كان، مع غرامه الأخير هيلين، عاد الى مبدأ اللذة، يرسم من أجل لذة الرسم نفسها، يرسم وقد صارت رغبته أن تجيء أشكاله في إيقاع متوازن، وفي مناخ تغمره السعادة؟ في اختصار، كان يمكن مؤرخي الفن أمام مثل هذه اللوحة أن يقولوا: إن بيار بول روبنز لا يسعى هنا الى الدفاع عن أي موضوع، بل يريد أن يقدم باليهاً متكاملاً برقصته الأساسية التي يؤديها المهيمنان على الجانب الأيمن من اللوحة.
هذه اللوحة التي رسمها روبنز في وقت توقّف عن أي نشاط ديبلوماسي، وتضاءل اهتمامه باللوحات الدينية لحساب اللوحات التي تضج بالحياة، اشتراها على الفور الملك فيليب الرابع، في وقت لم يبقَ لروبنز من سنوات عمره سوى نزر يسير، إذ إنه مات في عام 1640 بعد خمس سنوات تقريباً من إنجاز «حديقة الحب»، وهو رسم من بعدها عدداً قليلاً جداً من اللوحات، لكنها تدور حول الحب والمهرجانات والأساطير القديمة.
وروبنز الذي مات عن 63 سنة، كان ولد عام 1577 في كولونيا في ألمانيا لأسرة كانت فرت من بلاد الفلاندر (هولندا / بلجيكا) هرباً من اضطهاد الغزاة الإسبان. ولقد نما باكراً، اتجاهه الى الرسم، وبدأت لوحاته تظهر، وهو بعد في العشرينات من عمره، واهتم من فوره باللوحات الدينية، كما راح يرسم البورتريهات ويزيّن الكنائس، معيداً اختراع فن الباروك، مدخلاً فيه ألواناً وخطوطاً غير مسبوقة. تجول روبنز طوال حياته بين بلدان عدة، رساماً وديبلوماسياً في الوقت نفسه، ومن هنا نجد لوحاته منتشرة، منذ البداية بين إسبانيا وفرنسا وهولندا وألمانيا، بحيث إنه من الناحية الفنية هيمن على زمنه تماماً.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.