وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخطار في اندماج «دويتشه» ب «نيويورك - يورونكست»
نشر في الحياة يوم 14 - 02 - 2011

فرانكفورت - أ ف ب - يثير مشروع للاندماج بين سوق الأوراق المالية «نيويورك - يورونكست» والبورصة الألمانية «دويتشه بورس»، المفترض أن يرى النور هذا الأسبوع، عدداً كبيراً من التساؤلات، خصوصاً حول تنظيم ما سيشكل اكبر بورصة في العالم، وحول احتمالات نشوء مشاكل تنافسية. ويُفترض أن يجتمع مجلس الرقابة في البورصة الألمانية غداً قبل نشر نتائجها السنوية، ليتخذ قراراً حول خطة الاندماج، كما أكد مصدر مالي لوكالة «فرانس برس».
أما في شأن السؤال عن الجهة التي ستتمتع بالسلطة الحقيقية داخل الإمبراطورية الجديدة، فهو يشكل المسألة التي تبين منذ الآن أنها معقدة، مع اعتماد مقرين للسوق الجديدة في نيويورك وفرانكفورت، ومجموعة قابضة مشتركة في هولندا. ومع أن المساهمين في المجموعة الألمانية سيسيطرون على غالبية الأسهم مع امتلاكهم ما بين 59 و60 في المئة من المجموعة الجديدة، ستتألف لجنتها التنفيذية بالتساوي من الشركتين، بحسب الهيكلية الإدارية الموقتة التي عُرضت الأسبوع الماضي.
وسيتولى رئيس «نيويورك - يورونكست» دانكان نيديرواير الإدارة التشغيلية في البورصة الجديدة، في حين سيرأسها رئيس «دويتشه بورس». وبحسب المحلل في «اتش اس بي سي» يوهانس ثورمان، «لا يمكن لأي شخص أن يعتقد بأن الأميركيين سيكتفون بكونهم شركاء أقلية»، كما نقلت عنه صحيفة «هاندلسبلات». ودليله على ذلك اندماج «بورصة نيويورك» عام 2007 و»يورونكست» (اتحاد بورصات باريس وأمستردام وبروكسيل ولشبونة)، «إذ لم يكن للأميركيين أيضاً الدور الأول لدى الانطلاقة»، قبل أن يتولوا زمام الأمور لاحقاً.
وردت الأوساط السياسية بحذر على المشروع. وفي انتظار معرفة مزيد عن الموضوع، تبدي هذه الأوساط حرصها على المحافظة على المصالح القومية. وقالت وزيرة المال الفرنسية كريستين لاغارد في برلين: «سنولي اهتماماً كبيراً إلى مسألة الحفاظ على التوازنات». وتعهدت وزارة الاقتصاد في مقاطعة هيسي الألمانية بأن «تدرس العملية بعناية وتدافع عن مصالح السوق المالية في فرانكفورت».
وتتوقع المجموعتان تحقيق 300 مليون يورو سنوياً بفعل التعاون، وهو هدف أثار حماسة مستثمرين كثيرين، لكنه لم يثر حماسة الموظفين بالمقدار نفسه.
وعبّر عضو لجنة التشغيل في «دويتشه بورس» ارمترود بوش، عن خشية البورصة من فقدان أهمية مكانة فرانكفورت لحساب نيويورك، مضيفاً «أن التعاون بالنسبة إلى الموظفين عموماً يعني إلغاء وظائف».
وستجد البورصة العملاقة الجديدة نفسها في وضع احتكاري تقريباً في عدد من أقسام السوق، خصوصاً المشتقات المالية، ما قد يثير تحفظ السلطات الوطنية والأوروبية المناهضة للاحتكارات. إلا أن ناطقة باسم المفوضية الأوروبية المكلفة مسائل التنافس ردت بالقول: «مبكر بعض الشيء بالنسبة إلينا أن نطلق بعض التعليقات، أو أن نبدي أي قلق كان». ووصف المحللون في «ال بي بي دبليو» المشروع بأنه «جنون العظمة»، وقالوا: «إننا متشككون حول حالات الاندماج عبر الأطلسي بسبب صعوبات ثقافية وسياسية وقانونية وتنظيمية ستحول على الأرجح دون تحقيق نجاح على المديين المتوسط أو الطويل».
وأعرب محللون في «يونيكريديت» عن الأسف حيال النموذج التشددي المتماسك في «دويتشه بورس»، الذي قد يُطرح على بساط البحث مجدداً. ومع ارتياحها في أوروبا لنشاطاتها التفاوضية في أسواق الأسهم «اكسترا»، والمشتقات «يوركس» وحالات التسوية والتسليم «كليرستريم»، عانت «دويتشه بورس» من صعوبات مع فرعها الأميركي «آي اس اي». وفوتت البورصة الألمانية أيضاً اندماجها مع «بورصة لندن» عام 2005 ومع «يورونكست» عام 2006.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.