فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محلل أميركي: مخاوف جيران قطر مشروعة ويجب نقل قاعدة «العديد»
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2017

أكد نائب رئيس مؤسسة «الدفاع عن الديموقراطيات» وهو مركز أبحاث أميركي جوناثان شانزر أن مخاوف جيران قطر في الخليج العربي من تمويل الإرهاب «مبررة»، وذلك في شهادته خلال جلسة اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط في مجلس النواب الأميركي عن العلاقات بين أميركا وقطر.
واتهم شانزر قطر بدعم جماعات إرهابية منذ أعوام بحسب «سي إن إن»، وقال إن قطر «مقر رئيس لحركة حماس الفلسطينية التي تصنفها الولايات المتحدة منظمة إرهابية، وإن قطر تقدم الدعم لجبهة النصرة في سورية، وأتباع تنظيم القاعدة لإسقاط نظام الأسد، وإنها فشلت في محاسبة ممولي تنظيم القاعدة المقيمين على أراضيها، وإنها تدفع فدية للإرهابيين من أجل الإفراج عن رهائن، وتساند حركة طالبان في أفغانستان، كما تدعم المسلحين في ليبيا، إضافة إلى دعمها لجماعة الإخوان المسلمين في مصر وليبيا وتونس وسورية وغيرها»، مشيراً إلى دعم قناة «الجزيرة» لهذه السياسات.
وأضاف شانزر أن: «حلفاء قطر لديهم الحق في مخاوفهم من هذه السياسات، خصوصاً إذا كانت مصالحهم تعتمد على شرق أوسط مستقر»، واعتبر أن «الوقت قد حان بالنسبة للولايات المتحدة لدراسات البدائل المتاحة لقاعدتها العسكرية في قطر، حتى تكون جاهزة إذا احتاجت إلى اتخاذ قرار بمغادرة قطر». وقال إن قطر تستضيف أكبر قاعدة عسكرية أميركية في الشرق الأوسط، على رغم من «دعمها للجماعات المسلحة». واقترح شانزر بعض البدائل التي اعتبر أنها تستحق الدراسة لاستضافة قاعدة عسكرية أميركية ومنها منطقة الظفرة في أبوظبي، وقاعدة «الشهيد موفق السلطي» في الأردن، وقاعدة الشيخ عيسى الجوية في البحرين، ومطار أربيل الدولي في إقليم كردستان العراقي.
وأشار إلى أن قطر «اتخذت خطوات وتشريعات مرتبطة بمكافحة الإرهاب وتمويله تستحق الإشادة». لكنه قال إن «تطبيق هذه القوانين والإجراءات هو الأكثر أهمية، وجهود قطر في مكافحة تمويل الإرهاب يجب أن تسفر عن نتائج»، وطالب شانزر الكونغرس بمراقبة «جهود قطر». من جهة ثانية، وجهت مصر رسالة لقطر داخل مجلس الأمن، رداً على الشكوى التي تقدمت بها الدوحة قبل أيام. وقالت البعثة المصرية خلال الوثيقة التي تقدمت بها لمجلس الأمن في بيان أمس، إنه «من الطبيعي ألا تتفهم قطر التي تتخذ من دعم الإرهاب، والتدخل في الشؤون الداخلية للدول سياسة لها التزام كافة الدول أعضاء الأمم المتحدة، ومن بينهم مصر وفقاً لأحكام الاتفاقات الدولية وقرارات مجلس الأمن الملزمة بمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، وهو ما يفرض على مصر كشف ممارسات وأنشطة قطر التي تقدم الدعم المالي والأيديولوجي للجماعات الإرهابية، التي لم يقتصر نشاطها على دول منطقة الشرق الأوسط وإنما طال دولاً أخرى عديدة حول العالم». وأشارت إلى أن سجل «كل دولة سواء في مجال مكافحة الإرهاب أو دعمه معلوم للجميع، وإن الجميع يعرف ويدرك السجل المعروف لقطر في دعم الإرهاب سواء في سورية أو العراق أو ليبيا أو غيرها من الدول الأخرى، وهو أمر أبرزته تقارير صادرة عن فريق خبراء لجنة عقوبات ليبيا والتي سبق عرضها على مجلس الأمن». وفي سياق متصل. كشفت صحيفة «التليغراف» البريطانية أمس، أن لجنة من المحققين بدأت في التحقيق مع الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي بسبب تورطه في الحصول على مبالغ مالية لتقديم المساعدة لقطر للفوز باستضافة كأس العالم 2020.
وقالت الصحيفة إن فريق التحقيق الفرنسي ينظر في ملف «الرشوة القطرية» ضمن ملفات فساد تتعلق بالرئيس الفرنسي الأسبق، ويرى المحققون أنه من خلال هذه الصفقة تم تحويل مبلغ 180 مليون يورو، استخدمت لرشوة أعضاء اللجنة المسؤولة عن اختيار البلد المستضيف لكأس العالم.
وكانت قطر فازت بحق استضافة كأس العالم 2022، في حفلة أقيمت بمدينة زيوريخ السويسرية، وكانت دول مثل أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأميركية، نافست قطر للفوز بحق الاستضافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.