سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



321 مليون دولار قيمة الانتقالات الشتوية في إنكلترا... وتوريس إلى تشلسي لقاء 80 مليوناً
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2011

شهد إختتام بورصة الإنتقالات الشتوية في الملاعب الإنكليزية لكرة القدم حركة قياسية، كان أبرزها انتقال المهاجم الإسباني فرناندو توريس من ليفربول إلى تشلسي حامل لقب الدوري في مقابل 80 مليون دولار، والمهاجم الدولي الصاعد أندي كارول من نيوكاسل يونايتد إلى ليفربول في مقابل 56 مليون دولار.
واللافت أن قيمة هذه السوق هذا الموسم في إنكلترا ناهزت ال200 مليون جنيه استرليني (321 مليون دولار) مقارنة ب29 مليون جنيه (46 مليون دولار) فقط الموسم الماضي.
وإنتهى مسلسل انتقال توريس من ليفربول إلى تشلسي، بتوقيع بطل العالم وأوروبا عقدا لمدة خمسة أعوام ونصف العام على كشوفات الفريق الأزرق بمبلغ قياسي في إنكلترا بلغ 50 مليون جنيه (80 مليون دولار).
وكان ليفربول قام في اللحظات الأخيرة قبل إقفال باب الإنتقالات الشتوية بضم مهاجم نيوكاسل الدولي أندي كارول. وحسّن تشلسي عرضه بعد أن قدّم عرضاً سابقاً الأسبوع الماضي بلغ 35 مليون جنيه، وهي خطوة دفعت توريس (26 سنة) إلى تقديم طلب خطي لإدارة "الحمر" رُفض يوم الجمعة الماضي.
بيدَ أن مالك تشلسي البليونير الروسي رومان أبراموفيتش بدا مصمماً على تعزيز هجوم النادي اللندني الذي يضم العاجي ديدييه دروغبا والفرنسي نيكولا أنيلكا، فرفع سقف عرضه لضم مهاجم المنتخب الإسباني القادم إلى ليفربول في تموز (يوليو) 2007 من أتلتيكو مدريد الإسباني في مقابل 20 مليون جنيه.
وقال توريس، الذي سجل 65 هدفاً في ثلاثة أعوام مع ليفربول، لموقع تشلسي الرسمي: "كانت الأيام الأخيرة صعبة علي، خصوصاً وأني سأترك ليفربول، لكني متأكد من قيامي بأكبر خطوة في مسيرتي". وزاد: "تشلسي هو الفريق الذي أريد حمل ألوانه. هو بين أكبر الأندية في أوروبا ويحارب دائماً من أجل الألقاب".
وكان الأسكتلندي كيني دالغليش مدرب ليفربول جدد الاثنين تأكيده أنه غير مستعد للتخلي عن خدمات توريس، وقال في مؤتمر صحافي "(موقفي) هو الموقف الذي اتخذه النادي في بيان له قبل يومين أو ثلاثة أيام. نحن نتشبث به ولن نضيف عليه اي شىء".
وبعد ضمّ توريس، الذي لم يحرز بعد أي لقب على صعيد الأندية سوى لقب الدرجة الثانية مع أتلتيكو مدريد عام 2002، سيكون ممكناً أن يخوض "أل نينيو" مباراته الأولى على ملعب "ستامفورد بريدج" ضد ليفربول بالذات!.
وتخطّت صفقة توريس بكثير صفقة إنتقال البرازيلي روبينيو من ريال مدريد الإسباني إلى مانشستر سيتي عام 2008 (32.5 مليون جنيه)، وهي من أكبر الصفقات في تاريخ اللعبة بعد إنتقال البرتغالي كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد إلى ريال مدريد عام 2009 في مقابل 80 مليون جنيه، السويدي زلاتان أبراهيموفيتش من إنتر ميلان الإيطالي إلى برشلونة الإسباني (56.5 مليون جنيه) عام 2009، والبرازيلي كاكا من ميلان الإيطالي إلى ريال مدريد (56 مليون جنيه) عام 2009.
ولم يكن توريس اللاعب الوحيد الذي ضمه تشلسي قبل إقفال باب الانتقالات، اذ تعاقد مع المدافع البرازيلي دافيد لويز من بنفيكا البرتغالي.
وتردد أن صفقة قدوم لويز بلغت 17.1 مليون جنيه (27.3 مليون دولار)، إضافة إلى 4.3 ملايين جنيه (6.8 ملايين دولار) تُدفع عام 2013 مع لاعب الوسط الصربي نيمانيا ماتيتش كجزء من الصفقة.
وترك المهاجم الشاب دانيال ستاريدج تشلسي للإنضمام إلى بولتون معاراً حتى نهاية الموسم.
وفي الوقت ذاته، كان ليفربول يسير على طريق تعويض مهاجمه الراحل الى لندن، بضمّ المهاجم الصاعد أندي كارول من نيوكاسل يونايتد في صفقة تردد أنها بلغت 35 مليون جنيه (56 مليون دولار) لمدة خمسة أعوام ونصف العام.
وقدم ليفربول عرضين سابقين لكارول رفضهما الأخير، الذي رغم بروزه على أرض الملعب إلا أنه يتمتع بسلوك منحرف في الخارج ما جعله عرضة لملاحقة قانونية أحياناً. وسيحمل كارول بعد اجتيازه الفحص الطبي بنجاح الرقم 9 الذي تركه توريس بإنتقاله الى تشلسي.
وجاء في بيان على موقع ليفربول: "أنهى أندي كارول الليلة (الإثنين) إنتقاله من نيوكاسل إلى ليفربول ووقع عقداً لمدة 5 أعوام ونصف العام ستبقيه في أنفيلد حتى عام 2016... اتفق النادي على إنتقال قياسي مع نيوكاسل في وقت سابق من النهار في مقابل ضمّ المهاجم الدولي الإنكليزي".
وأصبح انتقال كارول (22 سنة) رقماً قياسياً إنكليزياً لوقت قليل قبل أن يمحيه رقم إنتقال توريس إلى تشلسي.
وتألق كارول في صفوف "ماغبايز" هذا الموسم فسجل 11 هدفاً في 19 مباراة ليصبح أفضل هداف إنكليزي في الدوري هذا الموسم، وهو سجل 34 هدفاً لنيوسكال في 91 مباراة.
وتعويضاً لغياب توريس، استبق ليفربول همروجة الإنتقالات بتعاقده مع مهاجم أياكس أمستردام الهولندي الدولي الأوروغوياني لويس سواريز لمدة خمسة أعوام ونصف العام في مقابل 26.5 مليون يورو ليلعب في جوار كارول. وسيحمل سواريز القيص الرقم 7 التي حملها سابقاً الأسطورتان كيني دالغليش وكيفن كيغان.
وكان سواريز (24 سنة) جنّب بلاده الخروج من ربع نهائي مونديال جنوب أفريقيا 2010 أمام غانا بعدما صدّ الكرة بيده على خط المرمى في اللحظات القاتلة. وهو دافع عن ألوان أياكس منذ 2007 بعد أن إنضمّ اليه من غرونينغن، وهو سجل في موسمه الأول مع الفريق الهولندي العريق 20 هدفاً، ثم أضاف 28 هدفاً في موسم 2008-2009، ثم 49 هدفاً في موسم 2009-2010 ليحصل على جائزة أفضل هداف أوروبي.
وسجل سواريز، الذي إنضم إلى غرونيغن عام 2006 قبل عام قادماً من ناسيونال مونتيفيديو، مجموع 111 هدفاً في 159 مباراة مع أياكس.
وإنتهت مسيرة الظهير بول كونشيسكي مع ليفربول فتمت إعارة لاعب فولهام السابق إلى نوتنغهام فوريست من الدرجة الأولى.
وجلب بلاكبول لاعب الوسط الإرلندي أندي ريد من سندرلاند وجيمس بيتي بالإعارة من رينجرز الأسكتلندي، والبيلاروسي سيرغي كورنيلنكو من زينيت سان بطرسبرغ الروسي بالإعارة حتى نهاية الموسم.
وتعاقد برمنغهام سيتي المتأهل إلى نهائي كأس رابطة الأندية المحترفة مع المهاجم النيجيري أوبافيمي مارتنز لمدة ستة أشهر بالإعارة من روبين كازان الروسي بعد حصول اللاعب على إذن بالعمل.
وضمّ نيوكاسل ستيفن أيرلاند معاراً من أستون فيلا، وذهب الايسلندي أيدور غودجونسون إلى فولهام معاراً من ستوك.
وترك التركي تونكاي سانلي ستوك سيتي إلى فولفسبورغ الألماني لمدة ثلاثة أعوام ونصف العام، في حين تعاقد بلاكبيرن روفرز مع المراهق الإسباني روبن روتشينا من برشلونة ولاعب الوسط الأرجنتيني ماورو فورميكا من نيوولز أولد بويز.
وضمّ أستون فيلا لاعب الوسط الأميركي مايكل برادلي معاراً من بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني لبقية الموسم، وويغان المهاجم الإرلندي كونور سامون من كيلمارنوك الأسكتلندي لثلاثة أعوام ونصف العام. كما تعاقد رينجرز الأسكتلندي مع المهاجم السنغالي الحجي ضيوف من بلاكبيرن.
وأعار آرسنال اللندني المهاجم الياباني الشاب ريو ميايتشي إلى فينورد روتردام الهولندي بعد توقيعه عقداً طويل الأمد مع الموهبة الصاعدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.