المياه الوطنية تُوقّع 3 عقود لإعادة تأهيل وتشغيل وصيانة 9 محطات معالجة بيئية بالشرقية    جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من باكستان    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإمارات: لا حل سريعاً للخلاف مع قطر.. والقطيعة ستطول
نشر في الحياة يوم 15 - 07 - 2017

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش بحسابه الرسمي في «تويتر» إنه «لن تكون هناك نهاية سريعة للخلاف بين قطر والدول العربية الأربع التي تقاطعها، وبينها الإمارات».
وأكد في تغريدات له «متجهون إلى قطيعة ستطول، هو ملخص الشواهد التي أمامنا، وكما تصرخ قطر بالقرار السيادي فالدول الأربع المقاطعة للإرهاب تمارس إجراءاتها السيادية».
وأضاف قرقاش: «الحقيقة أننا بعيدون كل البعد عن الحل السياسي المرتبط بتغيير قطر توجهها، وفي ظل ذلك لن يتغير شيء وعلينا البحث عن نسق مختلف من العلاقات».
وتأتي تغريدات الوزير الإماراتي بعد مغادرة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون منطقة الخليج الخميس بعد جولة خليجية استغرقت ثلاثة أيام من دون تقدم يذكر.
وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية، وأغلقت طرق الانتقال بينها وبين قطر في الخامس من حزيران (يونيو)، متهمة إياها بدعم الإرهاب، وإيران خصم الدول الأربع.
ولفت قرقاش إلى أنه «للدول الأربع المقاطعة كل الحق في حماية نفسها وإغلاق حدودها وحماية استقرارها، وإجراءاتها في هذا السياق مستمرة وستتعزز، ومن حقها أن تعزل التآمر عنها».
وتابع: «وعلى رغم أننا قد نخسر الجار المربك والمرتبك.. نكسب الوضوح والشفافية، وهو عالم رحب واسع سنتحرك فيه مجموعة متجانسة صادقة»، مضيفاً: «نحن أمام خيارات سيادية سيمارسها كل الأطراف بحسب مصالحه الوطنية وثقته بمن حوله، وقراءته لجواره، ولعله الأصوب في ظل اختلاف النهج وانعدام الثقة».
وخلال زيارته للدوحة وقع تيلرسون اتفاقاً أميركياً قطرياً يتعلق بتمويل الإرهاب في محاولة للمساعدة في تخفيف الأزمة لكن معارضي قطر قالوا إن الخطوة «غير كافية لتهدئة مخاوفهم».
وقالت الخارجية الأميركية الخميس إن «تيلرسون يأمل بأن تجري الأطراف المتنازعة مفاوضات مباشرة قريباً».
إلى ذلك، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أمس (الجمعة)، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي تقف بلاده داعمة لقطر في مواجهتها مع جيرانها بمنطقة الخليج، ينوي «زيارة المنطقة قريباً لمناقشة جهود حل الأزمة».
وقال تشاووش أوغلو للصحافيين بعد محادثات في أنقرة مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني: «تتركز جهودنا كافة على الوصول إلى حل يتماشى مع العلاقات الأخوية».
وانتقد أردوغان قائمة المطالب التي قدمتها الدول العربية الأربع إلى الدوحة لإنهاء العقوبات، والتي كان من بينها إغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر.
كما أرسلت تركيا 200 طائرة شحن تحمل إمدادات إلى قطر منذ إغلاق جيرانها العرب المجال الجوي والبحري أمامها. ولا تملك قطر حدوداً برية سوى مع السعودية.
وفي لندن، أكد عدد من الباحثين الدوليين أن «قطر تدعم الإرهاب، وأن مواجهتها ضرورة»، مشيرين إلى أن قطر لها علاقة مع المتشددين في البحرين، ومع «القاعدة» في سورية.
وأوضحوا، خلال ورشة عمل أقيمت عن أزمة قطر في البرلمان البريطاني، أدارتها مديرة مجلس المحافظين للشرق الأوسط تشارلت ليزلي، أن قطر قامت بدور كبير في الاضطرابات التي شهدتها بعض الدول في ما يسمى بالربيع العربي، واستخدمت «قناة الجزيرة ذراعاً إعلامية للمتشددين من الإخوان وصولاً إلى (القاعدة)».
وأوضح السفير البريطاني السابق لدى المملكة السير ويليم أن «قطر قامت بدور كبير في الاضطرابات التي شهدتها بعض الدول في ما يسمى بالربيع العربي وهناك اتهامات لها بدعم ميليشيات متشددة». وقال: «إن إيران وقطر تدعمان ميليشيات متطرفة شيعية وسنية، ومنها الإخوان، ويبدو أن قطر مدركة أنها لا يمكن أن تصعد بشكل معاكس، لذلك تحاول أن ترد بدبلوماسية لتمتص التصعيد، بينما المملكة والإمارات ومصر والبحرين تتحرك إلى أبعد ما يمكن».
من جهته، قال الباحث البحريني في العلاقات الدولية حسن الحسن إن قطر «لها علاقة مع المتشددين في البحرين، مثل كتائب حزب الله الخليجية وغيرها، كما لها علاقة مع (القاعدة) في سورية»، مشيراً إلى أن قطر استخدمت «قناة الجزيرة» ذراعاً إعلامية للمتشددين من الإخوان وصولاً إلى «القاعدة».
وأكد أن القمة العربية الإسلامية - الأميركية، التي عقدت في الرياض، وتوحيد الجهود لمحاربة الإرهاب، لا تقبل وجود دور تخريبي من قطر في دعم الإرهاب.
وأشاد الباحث البحريني، بتصريح وزير خارجية بريطانيا، الذي دعا قطر إلى التجاوب لحل الأزمة، وخصوصاً قضية تمويل الإرهاب. بدوره، قال الباحث في معهد روسي مايكل ستيفنز: «كل شخص يعتقد أن قطر ستغير سياساتها هو حالم، قطر بنيت على هذه السياسات ولا أعتقد أنها ستغيرها جذرياً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.