المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إحذر! غرفة نومك مليئة بالبكتيريا المختبئة
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2017

بعد يوم طويل وشاق، يحلم غالبيتنا بالاسترخاء على سريرٍ مريح ومرتب، لكن ما يجهله البعض أن غرفة النوم المريحة قد تكون مرتعاً للبكتيريا والغبار، الذي قد تكون عواقبه وخيمة على صحة الإنسان.
وذكر موقع Medical Daily أن هناك خمسة عوامل تهدد صحة الإنسان وتسبب له بعض الأمراض غير المرغوبة.
- عث الغبار
وتوجد على وسائد السرير وأغلفتها، إذ تزدهر في بيئات مظلمة ورطبة، وتسبب الحساسية للإنسان على المدى الطويل منها العطس وسيلان الأنف والسعال وغيرها.
وللتقليل منها، يجب استخدام أغلفة وسائد واقية من الحساسية، وتغييرها أسبوعياً، والحفاظ على نظافة الغرفة ورطوبتها.
- بق الفراش
على عكس عث الغبار الذي لا يُرى، فإن بق الفراش يمكن رؤيته بالعين المجردة، وهو عبارة عن حشرات طفيلية بنية اللون تتغذى على دم البشر والحيوانات أثناء نومهم، وتسمح لهم أجسامهم الممسطحة بالاختباء في الشقوق الصغيرة والسفر من مكان إلى آخر.
وعى رغم أنها لا تشكل خطراً طبياً كبيراً، إلا أنها تسبب لدغات وحكات على جلد الإنسان، قد تستغرق أسبوعين، وبالتالي فإن «مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها» توصي بضرورة الانتباه إلى مخلفاتها التي تبقى على أغلفة الفراش مثل بقع الدم ورائحة العفن، وتنصح بضرورة التواصل مع شركات مكافحة الآفات للتخلص منها في أقرب وقت.
- الغبار، البكتيريا، العفن
يجب تنظيف الغرفة بشكل دائم، إذ يمكن للأماكن التي تحتوي غباراً أو بكتيريا أو عفناً أن تؤدي إلى إصابة الشخص بالحساسية ومشاكل صحية أخرى، كما أن تنظيف الغرفة يقلل من توتر الشخص ويجعله ينام في أجواء مريحة ونظيفة.
- حبوب اللقاح وغيرها من المواد المسببة للحساسية
إذا كان الشخص يعاني من حساسية موسمية، فالأفضل أن لا ينام والنوافذ مفتوحة، لأن ذلك سيجلب حبوب اللقاح والمواد المسببة للحساسية. كما يُفضل أن يتم ضبط مكيف الهواء على «إعادة تدوير الهواء» في الغرفة.
ويجب أن يتكون درجة حرارة الغرفة 20 فأقل، فوفقاً لمدير معهد «سليب تو ليف»، الدكتور روبرت أوكسمان، فإن درجة الحرارة لا تساعد على النوم بشكل أفضل فقط وإنما تساعد أيضاً على منع عث الغبار من النمو في أماكن مختلفة.
- المركبات العضوية المتطايرة «فوكس»
وتنبعث هذه المركبات من بعض المواد الصلبة والسائلة الموجودة في غرفة النوم مثل الدهانات والمواد الحافظة الخشبية ومستحضرات التجميل ومعطرات الجو والملابس الجافة.
وتشمل أعراضها، تهيج في الحلق والصداع وحكة في العين والأنف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.